أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين ميرابي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة. أن قطاعه يسعى الى بلوغ 70 بالمائة من المتكونين وفق نمط التكوين عن طريق التمهين لتلبية احتياجات السوق.

ولدى إشرافه على افتتاح أشغال اليوم الدراسي حول العلاقة بين قطاع التكوين والتعليم المهنيين والشريك الاقتصادي. تحت شعار “التكوين المهني والشراكة الاقتصادية -آفاق واعدة”.

بالنادي الوطني للجيش، أكد ميرابي سعي القطاع إلى بلوغ نسبة 70 بالمئة من المتكونين. وفق هذا النمط، وذلك “من خلال رصد الإمكانات اللازمة، بداية من ضبط الترسانة القانونية والتنظيمية وتوفير الإمكانيات المادية. والبشرية وتأطير ومتابعة العملية التكوينية”.

ولإعطاء دفع كبير لهذا النمط– يقول ميرابي–“كان لزاما تدعيم وتمتين العلاقة بين قطاعنا ومختلف الشركاء الاقتصاديين، الذين يؤدون دورا محوريا لإنجاح العملية التكوينية، من خلال مساهمتهم في تحيين البرامج التكوينية وكذا فتح أبواب المؤسسات الاقتصادية لاستقبال الممتهنين ومساعدتهم على الإدماج المهني”.

كما لفت الوزير إلى أن هذا اليوم الدراسي بصبغته الوطنية وضع تحت إشراف ولاة الجمهورية بهدف تعزيز الدور الإقتصادي للجماعات المحلية في تطوير وتنويع الاقتصاد الوطني، وتمكينها من المشاركة في عملية الانتقال إلى اقتصاد متنوع ومتحرر من عائدات المحروقات، وهذا تـجسيدا لإحدى إلتزامات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وتجسيدا لهذه الأهداف السامية، أكد الوزير حرص قطاعه على رسم معالم إستراتيجية، تهدف إلى تعميم المقاربة الاقتصادية في تسير المؤسسات التكوينية بمختلف أصنافها وربطها بالمحيط الإقتصادي الذي تتواجد فيه، مشيرا إلى أنه “من بين المرتكزات الأساسية لهذه الاستراتيجية، نمط التكوين عن طريق التمهين الذي يهدف إلى جعله يتوافق مع متطلبات العصرنة ويلبي إحتياجات سوق الشغل من التأهيلات اللازمة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

بتنسيق مع القضاء... الوزير السكوري يكشف عن خطة صارمة وحلول الحكومة لمحاربة منع تشغيل الأطفال بالمغرب

كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن مصالح وزارته تقوم بالتفتيش داخل المقاولات الصناعية والبناء، لمنع تشغيل الأطفال بشكل غير قانوني.

وهو الإجراء الذي قال السكوري ردا على أسئلة برلمانية في جلسة الرقابة بمجلس المستشارين، إنه يتم عبر وضع خطة سنوية صارمة للتفتيش، معززة باتفاقيات قضائية مع الوكيل العام للملك، للتصدي لهذه الظاهرة زجريا.

وأعلن المسؤول الحكومي الثلاثاء،  قيام وزارته بتنفيذ 23 اتفاقية مع الجمعيات لدمج الأطفال في برامج تنتشلهم من الاستغلال في التشغيل، حيث يتم مواكبتهم إلى حين خروجهم نهائيا من هذه الظاهرة.

وتعتكف الوزارة بحسب الوزير السكوري لمحاربة ظاهرة تشغيل الأطفال، على تنفيذ خطة للتكوين، على اعتبار أن جل هؤلاء الأطفال منقطعون عن الدراسة،  تعتمد على مسار التدرج المهني، والهدف بالنسبة للوزير هو الرفع من عدد المستفيدين من 25 ألف حاليا إلى 100 ألف مستفيد من هذا البرنامج الحكومي.

وأعلن الوزير عن رغبة وزارته في الرفع من ميزانية هذا التكوين الذي لا يتعدى 4000 درهم عن كل مستفيد في مدة لا تتعدى ستة أشهر، معترفا أنه إذا لم يتم الرفع من ميزانية التكوين المهني المتدرج من الصعب محاربة هذه الظاهرة، كاشفا أيضا أن وزارته بصدد التفكير في إمكانية منح الأطفال في 15 و 16 و 17 سنة منحا مادية حتى يستطيعوا اجتياز هذا التكوين من دون انقطاع، نظرا لظروفهم المادية الصعبة التي لا تسمح لهم بالاستمرار فيه.

 

 

 

كلمات دلالية الوزير السكوري تشغيل الاطفال مجلس المستشارين منع

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الذهب وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • نقابة في التكوين المهني تقرر تعليق الحوار مع الإدارة
  • رئيس «الشيوخ» يهنئ السيسي بالعام الهجري الجديد: سدد الله خطاكم على طريق الخير
  • "القومي المرأة" يهنئ هالة السعيد لتعيينها مستشارة رئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية
  • عمر مروان مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية وهالة السعيد مستشارًا للشؤون الاقتصادية
  • عاجل-من هي الدكتورة/هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية ؟(بروفايل)
  • عاجل- مصدر لـ "الفـجـر":تعيين الدكتورة هالة حامي السعيد يوني مستشار لرئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية
  • تعيين اللواء محسن عبد النبي مستشارا لرئيس الجمهورية للإعلام وهالة السعيد للشئون الاقتصادية
  • بتنسيق مع القضاء... الوزير السكوري يكشف عن خطة صارمة وحلول الحكومة لمحاربة منع تشغيل الأطفال بالمغرب
  • التأمينات الاجتماعية: العمل بأحكام نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية مستمر للمشتركين الحاليين