أعلنت الهيئة العامة للنقل ارتفاع أعداد البحارة السعوديين في قطاع النقل البحري، ليصل إجمالي الذين تم تسجليهم حتى العام الماضي 2023م، أكثر من 2000 بحارٍ، أسهموا في نمو وتقدم توطين صناعة النقل البحري في المملكة، لتصل نسبة النمو مقارنة بالعام 2022م، إلى 30%، الذي بدوره يسهم في دعم وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وأشارت إلى أن البحارة السعوديين وبمختلف وظائفهم النوعية كبحار تقنيات إلكترونية، وربان، وضابط السطح، والضابط الأول، والضابط المهندس، وكبير المهندسين، وعامل راديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية “نظام GMDSS”، وبحار، وضابط أمن سفينة، وملاح متمرس للمحركات، وملاح متمرس للسطح، يمتلكون الكفاءة والقدرات العالية والتي أسهمت في تقدم وتطور الأسطول البحري السعودي، الذي يعد الأول على المستوى الإقليمي ويحتل المرتبة 20 عالميًا، بالإضافة للمساهمة في إعادة انتخاب المملكة في عضوية مجلس المنظمة البحري الدولية “IMO” للعامين 2024-2025م.

يذكر أن الهيئة العامة للنقل اعتمدت 7 جهات وطنية متخصصة في التعليم والتدريب البحري هي : كلية الدراسات البحرية بجدة، وأكاديمية الموانئ للدراسات البحرية بالدمام، والمعهد السعودي العالمي بالخبر، والأكاديمية الوطنية البحرية بالجبيل، وكذلك مركز التدريب البحري بأرامكو برأس تنورة، ومعهد أزده للتدريب البحري برأس تنورة، ومركز اس ام تي سي للتدريب.

اقرأ أيضاًالمملكةولي العهد يطلق الاستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية

كما تسعى الهيئة من خلال شراكاتها الدولية مع أهم وأكفأ الجهات والمؤسسات العالمية الرائدة في مجال التعليم والتدريب البحري بمختلف تخصصاته وأنشطته إلى دعم وتأهيل الشباب والفتيات في هذا الوطن وتطوير قدراتهم للإسهام في صناعة المستقبل البحري وتعزيز مكانة المملكة عالمياً.

كما جاءت أبرز مبادرات التمكين في هذا الإطار، عبر دعم مبادرات التدريب وبناء القدرات في الجامعة البحرية الدولية WMU بالسويد، التي تهدف إلى بناء وتنمية الكفاءات في المجال البحري من خلال دورات التطوير المهني ومنها الدورات النموذجية ذات المسار القصير، وإقامة الندوات وورش العمل الوطنية والإقليمية, إضافة إلى زيادة عدد البرامج البحرية التعليمية والتدريبية لتأهيل كفاءات بحرية واعدة، والتوسع  في مؤسسات التعليم والتدريب البحري في المملكة لتمكين وتطوير القدرات في القطاع البحري، إضافة إلى دعم مبادرات التدريب وبناء القدرات في المعهد الدولي للقانون البحري “IMLI”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

علي الموسى: الإخوان تستهدف المبتعثين السعوديين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب السعودي علي الموسى إنه تلقى تعليمه من كتب من وصفهم بـ "أباطرة الإخوان " في إحدى الجامعات البريطانية، مشيرًا إلى أن التنظيم الدولي للجماعة كان يستهدف المبتعثين السعوديين لضمان السيطرة على مفاصل التعليم في الدولة.

وأضاف الموسى، خلال مشاركته في برنامج حواري على شاشة قناة العربية، أن معظم المبتعثين كانوا يُجبرون على الاشتراك في مجلات وصحف إخوانية، بالإضافة إلى الندوة العالمية للشباب الإسلامي، التي تُعتبر الذراع الثقافية للإخوان.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن الجماعات المتطرفة تستخدم الخطاب البرمجي اللغوي كأداة فكرية، مما مكن جماعة الإخوان من السيطرة على المنظومة الثقافية والنخبوية في الخليج، وذلك عبر شخصيات بارزة مثل طارق السويدان ومحمد العوضي، الذين كانوا ينشرون الفكر الإخواني مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وأضاف الموسى أن العمليات الإرهابية التي استهدفت السعودية زادت من وعي الشعب بالمخاطر الخارجية، ولم تتأثر المملكة بما يسمى بالربيع العربي، نظرًا لاختلاف تركيبة الشعب واستقرار النظام.

 وأشار إلى أن الإصلاحات الأخيرة في نظام التعليم ستمنع ظهور شباب متشدد.

الكاتب علي الموسى هو مثقف سعودي حاصل على درجة الدكتوراه في الأسلوبية والنقد الاجتماعي للغة من جامعة إسكس البريطانية، وعضو في مجلس إدارة نادي أبها الأدبي، وقد شارك في العديد من المؤتمرات والندوات.

أهداف الإخوان المسلمين

وأهداف جماعة الإخوان في منطقة الخليج تتشابه مع أهداف التنظيم الدولي للجماعة في أماكن أخرى. 

بشكل عام، إذ يسعى التنظيم إلى:

السيطرة على الحكومات

 إذ تهدف الجماعة إلى إسقاط الحكومات الحالية في دول الخليج واستبدالها بحكومات يقودها أعضاء التنظيم.

التأثير الثقافي والنخبوي

يسعى التنظيم إلى السيطرة على المنظومة الثقافية والنخبوية في الخليج من خلال نشر أفكارهم عبر شخصيات بارزة ومؤثرة.

التغلغل في المؤسسات التعليمية

 ويعمل التنظيم على استهداف الطلاب والمبتعثين لضمان تأثيرهم على مفاصل التعليم في الدولة.

التنسيق والتعاون بين الفروع 

إذ أنه هناك تنسيق وتعاون بين فروع التنظيم في مختلف دول الخليج لتحقيق أهدافهم المشتركة.

مقالات مشابهة

  • وزارة النقل تعلن نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية للنقل البحري في طرطوس واللاذقية للدورة الأولى للعام 2024
  • السبتي: دعم القيادة أساس تميز النموذج السعودي لضمان جودة التعليم دوليًا
  • «السبتي»: دعم القيادة أساس تميز النموذج السعودي لضمان وضبط جودة التعليم دوليًا
  • السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين للمملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • بنسبة نمو 22.9%.. زوار المملكة ينفقون 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • علي الموسى: الإخوان تستهدف المبتعثين السعوديين
  • تراجع نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأول من 2024.. إليك التفاصيل