قالت وزارة السياحة والآثار إنَّه تمّ الاتفاق على تشكيل لجنة علمية أثرية مختصة من مصر وفنزويلا لفحص القطع الأثرية التي تنتمي للحضارة المصرية القديمة والموجودة بمتحف الفن بمدينة كاراكاس عاصمة دولة فنزويلا للتأكّد من اثريتها وانتمائها للحضارة المصرية القديمة ومن ثم إعادتها لمصر من جديد.

وأضافت وزارة السياحة، في بيان صحفي اليوم أن هذا الاتفاق جاء خلال اللقاء الذي جمع اليوم بين أحمد عيسي وزير السياحة والآثار وErnesto Villegas Poljak وزير السلطة الشعبية للثقافة بفنزويلا بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إذ أكد الوزير الفنزويلي علي حرص بلاده وإيمانها بأهمية أن تتواجد الآثار في بلدها الأم.

وأشارت إلى أن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري، لافتة إلى أن وزير السياحة ثمن خلال اللقاء العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر وفنزويلا والتي تشهد تعاوناً في مختلف المجالات ولاسيما السياحة والآثار.

تشكيل بعثة علمية أثرية مشتركة بين البلدين

ولفتت إلى أنَّ اللقاء تناول بحث إمكانية التعاون في التدريب وتبادل الخبرات في مجالات المتاحف والترميم وأعمال الحفائر الأثرية، والاستفادة من الخبرة المصرية في هذه المجالات، كما تم مناقشة مقترح تشكيل بعثة علمية أثرية مشتركة بين البلدين تشارك في أعمال الحفائر الأثرية في مصر، فضلا عن مناقشة سبل التعاون في ملف استرداد الآثار المسروقة والمهربة بطريقة غير شرعية خارج البلاد، ومكافحة الاتجار الغير مشروع في الممتلكات الثقافية.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار انه تم بحث إمكانية تسيير خط طيران مباشر بين مدينتي كاراكاس بفنزويلا والقاهرة بمصر بما يساهم في زيادة الحركة السياحية بين البلدين، إذ أشار عيسى إلى أنه سوف يتم عرض ومناقشة هذا الموضوع مع الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني لدراسة مدى إمكانية تنفيذه.

ومن جهته، أعرب وزير السلطة الشعبية للثقافة بفنزويلا عن حرص دولته على تحقيق مزيد من التقارب في العلاقات بين البلدين وأن تشهد مزيداً من التعاون في مختلف المجالات والتي من بينها السياحة والآثار.

كما أبدى عن إعجابه بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيداً بما تشهده من تطور حيث تؤكد للعالم على أن مصر ليست فقط لديها ماضي وحضارة عريقة وإنما أيضاً لديها حاضر ومستقبل مشرق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فنزويلا الآثار المصرية السياحة السیاحة والآثار بین البلدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل نظيره الفلسطيني لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، وزير الصحة الفلسطيني الدكتور ماجد أبو رمضان، والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء، لمناقشة تعزير التعاون في دعم الأشقاء الفلسطنيين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالوزير الفلسطيني، والوفد المرافق له، مؤكداً على تقديم كافة سبل الدعم الطبي للمرضى والجرحي الفلسطينيين الذين يتلقون الخدمات الطبية في المستشفيات المصرية، موجهاً في هذا الصدد الشكر لقيادات وزارة الصحة على سرعة التعامل مع الحالات الحرجة، والتي سطرت الكثير من قصص النجاح في شفاء وعلاج المرضى والمصابين.


وأشار "عبدالغفار" إلى أن الوزير أكد على التواصل، والتنسيق الدائم مع الدول العربية لاستمرار تقديم كافة سبل الدعم الطبي، والمعنوي للأشقاء الفلسطينيين، وتوفير أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى والجرحى.

وتابع "عبدالغفار" أن الوزير وجه بإتاحة الفرصة للأطباء الفلسطينيين في مختلف التخصصات الطبية، للاستعانة بخبراتهم في علاج المرضى والجرحى الفلسطينيين، بعد دراسة مقترح نظيره الفلسطيني بإصدار رخصة مزاولة مهنة -محددة المدة- للأطباء الفلسطينيين الوافدين إلى مصر في تخصصات طبية محددة لتقديم الخدمة الطبية للأشقاء الفلسطينيين داخل مستشفى فلسطين.

ومن جانبه، وجه وزير صحة فلسطين رسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على ما قدمته مصر  من مساعدات طبية وإنسانية للجانب الفلسطيني، مؤكدأ أن العلاقات المصرية الفلسطينية علاقات وثيقة وراسخة تدعمها إرادة سياسية وشعبية ممتدة عبر التاريخ، كما سلم "درع القدس" للدكتور خالد عبدالغفار، ذلك تقديراً للجهود المصرية في مساندة الشعب الفلسطيني خلال أزمته الراهنة.


حضر الاجتماع من الجانب المصري، الدكتور محمد الطيب نائب الوزير للحوكمة والشئون الفنية، والدكتور شريف وديع مستشار الوزير لشئون الطوارئ والرعاية العاجلة، ورئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية، والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتورة سوزان زناتي مدير عام إدارة العلاقات الصحيه الخارجية،  ومن الجانب الفلسطيني، السفير دياب اللوح سفير دولة فلسطين لدى مصر، والدكتورة نداء البرغوثي القنصل، والمستشار الأول بالسفارة الفلسطينية بالقاهرة.
 

مقالات مشابهة

  • مجدي شاكر: صورة لـكيم كارديشان تسببت في استرداد مصر أجمل تابوت
  • وزير الصحة يستقبل نظيره الفلسطيني لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين
  • «السياحة» تنظم دورة تدريبية عن معالجة وتحرير الصور بالفوتوشوب 21 يوليو
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع نقيب المعلمين سبل تعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة
  • دراسة علمية تكشف سبب تجنب الأطفال قطع الفاكهة في الطعام
  • سفير الصومال بالقاهرة يبحث مع مساعد وزير الخارجية سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الداخلية يبحث مع نظيره العراقي تعزيز العلاقات الأمنية والتعاون بين البلدين
  • أول قرار من رئيس حزب الوفد بشأن فيديو القطع الأثرية المُسرب
  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • تتضمن خطة لضخ المياه للمنتجع.. وزير الموارد: إجراءات لتنشيط السياحة في بابل