قال الدكتور محمد باغة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن قطاع الدباغة والجلود هو قطاع يشمل صناعتين، القطاع الخاص بدباغة الجلود، والقطاع الخاص بصناعة الجلود، ويعتبر هذا القطاع من أهم الصناعات المصرية، إذ أنه صنف في المركز الخامس بالنسبة للصناعات في مصر من حيث عدد العماله والشركات والورش الصغيرة أو منتاهية الصغر، وتضم حجم كبير جداَ من جلود الأبقار والأغنام بشكل عام.

قطاع دباغة الجلود له ميزة تنافسية كبيرة في مصر

وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار، خلال حديثه بمداخلة هاتفية مع الإعلاميين رامي حلواني ويارا مجدي، على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن قطاع دباغة الجلود له ميزة تنافسية كبيرة في مصر وبالأخص بعد الاهتمام به من خلال نقل ورش الدباغة من مصر القديمة إلى مدينة الجلود بمنطقة الروبيكي في مدينة العاشر من رمضان لتحقيق تطوير ما يسمي بسلسلة الإمداد والتطوير المتكاملة.

هناك 270 ألف عامل في قطاع الدباغة

وتابع أن هناك 270 ألف عامل في قطاع الدباغة والجلود، و200  ألف مدبغة، وهناك أيضأ 17 ألفا و600 منشأة منهم 3000 منشأة، مصنفة كونها مشروع صغير ومشروع متوسط، بالإضافة إلى 18 مليون من الثروة الحيوانية في مصر المرتبطة بهذه الصناعة، مشيرا إلى أنه هناك 123مليون قدم مربع من الجلود تستخدم بعملية الدباغة.

50% من الكرات المستخدمة بكأس العالم الذي أقيم في دولة قطر

وأوضح أن 50% من الكرات المستخدمة في كأس العالم الذي أقيم في دولة قطر، قد صُنعت بمدينة الروبيكي في مصر، مما يوضح تميز هذا القطاع، موضحا أن المشكلات التي يتعرض لها هذا القطاع تتمثل في التمويل، والحصول على التراخيص، وتوفير مركز تدريب لنقل الخبرة والمعرفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دباغة الجلود فی مصر

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي

أثنى الدكتور محمد عبد الوهاب الخبير الاقتصادي، على عودة وزارة الاستثمار وضم قطاع التجارة الخارجية لها، مشيرا إلى أن هذا يدعم جهود الحكومة في جذب الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية، وتذليل كل العقبات أمام المستثمرين من خلال جهة واحدة حتى لا يضطر للتعامل مع أكثر من وزارة، قد تتضارب أو حتى تتناقض إجراءتها. 

تحسين مناخ الاستثمار

وأكد أن تحسين مناخ الاستثمار من أهم أولويات الحكومة، وطالب من وزير الاستثمار بأن يولي أهمية كبيرة من أجل الترويج للاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال تنظيم مؤتمرات ومنتديات استثمارية لجذب المستثمرين وتعريفهم بالفرص الاستثمارية في مصر.

التصنيع من أجل التصدير

وشدد عبد الوهاب على ضرورة استمرار الحكومة في ترشيد الإنفاق ودعم المنتج المصري، والتصنيع من أجل التصدير لتقليل الضغط على النقد الأجنبي، وللحفاظ على المكتسبات التي جرى تحقيقها خلال الفترة الماضية، مطالبا أيضا بضرورة تحسين البيئة القانونية لحماية المستثمرين، وتطبيق إجراءات لحماية حقوق المستثمرين وتعزيز الشفافية، بجانب سرعة حل منازعات الاستثمار بشكل سريع وفعال يكفل ضمان حقوق المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • تقرير عبري يكشف استعداد الجيش الإسرائيلي لواقع مختلف في غزة قد لا يكون أقل تعقيدا
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • خبير اقتصادي: التكليف الرئاسية لـ الحكومة الجديدة تمس حالة المواطن المصري (فيديو)
  • خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)
  • خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي: الدروس الخصوصية تستنزف اقتصاد البيوت المصرية
  • خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة