أكد الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة الدكتور هشام عزمي، أن مصر تخطو خطوات حثيثة نحو استراتيجية وطنية واعدة تؤسس لمنظومة شاملة لتكامل الملكية الفكرية في مصر، آخذة بعين الاعتبار الإجراءات والتوصيات التي تبنتها المنظمات الدولية للملكية الفكرية.

وقال عزمي في كلمة خلال افتتاح مؤتمر الملكية الفكرية وآفاق الصناعات الثقافية، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، إن هذه الاستراتيجية من رؤية الدولة المصرية ظهرت في استراتيجية التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030».

وتحدث عن قوة مصر الناعمة والصناعات الثقافية التي كانت سببا في ريادتها الثقافية وامتد تأثيرها إلى العالمين العربي والإفريقي، وكذلك الشرق الأوسط.

وأكد أن مصر تمتلك إرثا ثقافيا متنوعا ومتراكما عبر العصور، مشيرا إلى أن الثقافات الصناعية المصدر الرئسي لهذه القوة الناعمة.

وقال إنه في ظل ما نشهده من تطور في مجال التقنيات والاتصالات والمعلومات نتوقع أن توفر التكنولوجيا المزيد من الفرص، تتيح لنا المزيد من الحضور العالمي.

وأوضح أن الثورة الرقمية قد تكون لها تداعيات كثيرة فيما يخص الصناعات الثقافية والإبداعية، مشيرا إلى أن القطاعات المختلفة في وزارة الثقافة خطت خطوات كبيرة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية خلال الأيام الماضية منها عدد من المبادرات مثل صناعية مصر ومشروع دوائر الابداع.

وتابع: نحن على مشارف تنفيذ استراتيجية للملكية الفكرية نتطلع للتعاون مع المزيد من المنظمات والمؤسسات على المستويات الإقليمية والعالمية، يأتي - في مقدمتها - مساعدة أصحاب الحقوق والاستغلال الاقتصادي الأمثل ورفع الوعي بحقوقهم وكذلك تمكين بعض المنظمات وتأهيل الكوادر البشرية في مجال الملكية الفكرية.

واختتم كلمته داعيا إلى بذل المزيد من الجهد من المؤسسات الحكومية والافراد لتطوير منظومة الملكية الفكرية في مصر.

اقرأ أيضاًوزيرة الثقافة تستقبل نظيرها الفنزويلي وتثمن مشاركة دولته بمعرض الكتاب

معرض الكتاب يناقش أدب الطفل والبيئة بالثقافة المصرية والنرويجية في ظل التغيرات المناخية

الثقافة تُعلن أبرز ملامح البرنامج الثقافي للدورة 55 لمعرض القاهرة الدُولي للكتاب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الملكية الفكرية رؤية مصر 2030 معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 معرض القاهرة للكتاب 2024 معرض الكتاب 2024 الملکیة الفکریة المزید من

إقرأ أيضاً:

خطوات الاستفادة من فرص «الاستثمار البيئية» عبر بوابة مصر الرقمية

أتاحت وزارة البيئة عددا كبيرا من الفرص الاستثمارية بقطاعات مختلفة، عبر بوابة مصر الرقمية للاستثمارات المناخية والبيئية، كي يتمكن المستثمرين من الحصول على مشروع استثماري يدعم التوازن البيئي، والحد من مخاطر التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل كبير على مختلف الدول. 

فرص الاستثمار عبر بوابة مصر الرقمية

وجاءت القطاعات المتاح بها فرص استثمارية عبر بوابة مصر الرقمية للاستثمارات المناخية والبيئية كالتالي: 

1- مجال الطاقة المستدامة، ويضم: «مكونات نظام الري المتطور للمزارعين، وحدات الغاز الحيوي لمزارع المواشي والدواجن، مكافحة الآفات باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية للمزارعين، مضخات تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للمزارعين، وحدات التخزين البارد التي تعمل بالطاقة الشمسية للمزارعين وتجار التجزئة». 

2- مجال إدارة المخلفات، ويضم: «الفحم الحيوي وسخانات المصنعة من النفايات الزراعية لمزارع الدواجن، علف الحيوانات المصنع من مستخلصات الفاكهة والخضروات لتجار التجزئة، الغاز الحيوي/ السماد المصنع من فضلات الحيوانات للمنازل والدواجن وتربية الحيوانات، علف حيواني مصنع من الشعير لمربي الماشية». 

3- مجال الاقتصاد القائم على أساس حيوي، ويضم: «الأعلاف المخمرة العامة للحيوانات المصنعة من المخلفات الزراعية لمربي الماشية، ألياف من نفايات الموز للمنتجات اليدوية، مصائد الفرمون الحيوية لمكافحة الآفات للمزارعين». 

4- مجال السياحة البيئية.

5- مجال الزراعة المستدامة والإنتاج الغذائي، يضم: «الآلات الزراعية لأعمال إعادة التدوير للمزارعين، نظام تغذية للحيوانات فعال لإنتاج الأرانب ومزارع الدواجن، الفواكه والخضروات المجففة للتصدير». 

6- مجال تحليل متكامل لدراسة جدوي أولية، يضم: «فرصة الاستثمار في مخلفات الهدم و البناء، فرصة الاستثمار في توليد الطاقة من المخلفات، فرصة استثمار: إنتاج زيت التين الشوكي».

خطوات الاستفادة من فرص الاستثمار البيئية

1- زيارة منصة بوابة مصر الرقمية للاستثمارات المناخية والبيئية عبر هذا الرابط.

2- تظهر قائمة فرص الاستثمار المناخية والبيئية المتاحة خلال وزارة البيئة. 

3- اختيار «إظهار الكل».

4- ستظهر قائمة بجميع فرص الاستثمار المناخية والبيئية المتاحة.

5- اختر المجال الراغب في الاستثمار به.

مقالات مشابهة

  • خطوات الاستفادة من فرص «الاستثمار البيئية» عبر بوابة مصر الرقمية
  • «الأعلى للثقافة»: خصم 50٪ خصم على كل الإصدارات بمناسبة احتفالات أكتوبر
  • شراكة استراتيجية بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجموعة “إمستيل” لدعم الصناعات الوطنية
  • قانون حماية الملكية الفكرية: خطوة نحو الابتكار أم عقبة أمام الإبداع؟
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"
  • وزير الثقافة يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للثقافة لبحث آليات تطوير منظومة العمل ومواكبة التطورات التكنولوجية
  • الوزير أحمد هَنو: الأعلى للثقافة حجر الزاوية في تطوير منظومة العمل الثقافي
  • هنو يبحث مع أعضاء "الأعلى للثقافة" سبل مواكبة التطورات التكنولوجية
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية