كشف التقرير العقاري السنوي لدائرة الأراضي والتنظيم العقاري في عجمان، عن تسجيل 11474 تصرفاً عقارياً خلال العام 2023 بقيمة إجمالية تجاوزت 16.9 مليار درهم وبنمو استثنائي قدر بـ 43 % مقارنة بالعام 2022، فيما بلغ إجمالي حجم التداول 10.2 مليارات درهم من إجمالي 8675 عملية تداول حيث سجلت أعلى مبايعة في ” النخيل 2 ” بـ 136 مليون درهم.


وقال الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة الأراضي والتنظيم العقاري، إن إمارة عجمان شهدت خلال العام 2023 طفرة اقتصادية شاملة في مختلف القطاعات وبالأخص القطاع العقاري، الذي حقق أرقاماً قياسية تعكس مدى صلابته وتؤكد التزام القيادة الرشيدة بدعم هذا القطاع الحيوي بفضل رؤيتها الاستشرافية الرامية إلى ترسيخ مكانة عجمان كوجهة استثمارية رائدة عبر توفير بيئة أعمال مرنة ومتكاملة تدعم مختلف شرائح المستثمرين وتقدم لهم كل التسهيلات والأدوات اللازمة لإنجاح مشاريعهم الإستثمارية.
وأوضح أن الأهداف الإستراتيجية للدائرة تتمحور حول تحسين بيئة الاستثمار العقاري والمساهمة في النمو الاقتصادي من خلال تعزيز التنافسية في تسجيل الممتلكات وتمكين كفاءات القطاع العقاري، لتكون عنصراً مهماً وشريكاً فاعلاً في استشراف مستقبل القطاع ورسم ملامح الخريطة الاستثمارية في المنطقة، مؤكداً أن إمارة عجمان من أسرع مدن العالم نمواً وقد أصبحت مدينة عصرية متكاملة ومكاناً مفضلاً للعيش والعمل ينعم قاطنيها بالأمن والرخاء.
من جانبه قال سعادة المهندس عمر بن عمير المهيري مدير عام دائرة الأراضي والتنظيم العقاري، إن عجمان تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية متكاملة في شتى الميادين وذلك بفضل تضافر الجهود والشراكة البناءة التي تجمع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة، مشيراً إلى أن الأداء القياسي للسوق العقاري خلال عام 2023 هو انعكاس حقيقي لرؤية قيادية واضحة ودعائم اقتصادية قوية.
وتفصيلاً، أكد مدير عام دائرة الأراضي والتنظيم العقاري، أن عام 2023 شهد تسجيل 1971 عملية رهن بلغت قيمتها الإجمالية 4.8 مليارات درهم حيث تم تسجيل أعلى قيمة رهن بـ 221 مليون درهم في منطقة “الراشدية 1″، وجاء حي “الياسمين” على رأس قائمة الأحياء الأكثر تداولاً يليه “الزاهية” و “الحليو 2 ”. كما تصدر مشروع “مدينة الإمارات” قائمة المشاريع الرئيسية الأكثر تداولاً متقدماً على مشروعي ” عجمان ون ” و ” أبراج المدينة”.

وعن أكثر القطاعات تداولاً، أوضح المهيري أن القطاع الشرقي حل أولاً بقيمة إجمالية تجاوزت 3.9 مليارات درهم، حيث شهد هذا القطاع تداول 1667 أرضا خالية و 1269 فيلا إضافة إلى 4 بنايات و 6 محلات.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأراضی والتنظیم العقاری عام 2023

إقرأ أيضاً:

“الصندوق العقاري” يُعلن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”

الرياض : البلاد

 أعلن صندوق التنمية العقارية اليوم الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”؛ بهدف رفع قدرة المستفيدين لتملك الوحدات السكنية تحت الإنشاء تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030.

 ويأتي الحل التمويلي في إطار الشراكة الإستراتيجية بين صندوق التنمية العقارية وبنك البلاد؛ بهدف تخفيف العبء التمويلي وتكاليف الإيجار على المستفيدين خلال مراحل بناء وحداتهم السكنية حتى استلامها، وذلك ضمن المشاريع السكنية المقامة على أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أو من خلال المطورين العقاريين في مختلف مناطق المملكة.

 وأوضح صندوق التنمية العقارية، أن الحل التمويلي يُعد من الحلول التمويلية التي تُقدم ميزة تنافسية للراغبين في تملك الوحدات السكنية تحت الإنشاء؛ ويهدف إلى تمكين المستفيد عند توقيع العقد التمويلي للمنتج من خيار التملك بقسط شهري يساوي قيمة الدعم السكني شهرياً او خيار دفع قسط شهري حتى استلام الوحدة السكنية بمبلغ 400 ريال في حالة رغبتهم الاستفادة من باقة دعم الدفعة المقدمة.

 وبين أن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك ” سيطبق بالشراكة مع بنك البلاد في إطار الشراكة الإستراتيجية مع الجهات التمويلية الرامية إلى توفير حلول ومزايا تمويلية تنافسية تُلبي الاحتياج الفعلي لتملك مستفيدي برامج الدعم السكني للسكن الملائم بكل يسر وسهولة، مؤكداً استمرارية الشراكة مع الجهات التمويلية في تقديم الحلول التمويلية والسكنية التنافسية التي تحقق الكفاءة والفاعلية، وتعزز فرص تملُّك “سكني “للسكن الملائم.

 وأفاد “الصندوق العقاري” أنه يحق لمستفيدي “سكني” الاستفادة من الحل التمويلي دعمك يساوي قسطك لمنتج الوحدات السكنية تحت الإنشاء، إضافة إلى المزايا الأخرى لبرنامج الدعم السكني، كالدعم العيني، وبرنامج برنامج ضمانات، والرهن الميسر، وتحمُّل الدولة ضريبة التصرفات العقارية عن المواطن للمسكن الأول بما لا يتجاوز مليون ريال من قيمة الوحدة السكنية.

مقالات مشابهة

  • هيئة الزكاة توضح شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية
  • «العقاري» يطلق «دعمك يساوي قسطك»
  • اقتصاد إمارة عجمان ينمو بنسبة 6.25% في 2023
  • بدء تسجيل 4,774 عقارًا في ستة أحياء بالمدينة المنورة
  • السجل العقاري يعلن عن بدء تسجيل 4,774 عقارًا في ستة أحياء بالمدينة المنورة
  • اقتصاد عجمان يرتفع إلى 36 مليار درهم في 2023 بنمو 6.25%
  • “الصندوق العقاري” يُعلن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”
  • الشروط العقارية لحجز شقق فالي تاورز بحدائق أكتوبر.. التخصيص شخصي
  • «الإحصاء»: 125.4 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لمصر في 2023
  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية