طمأن الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، المواطنين من أسراب الجراد القادمة من السودان، مؤكدا أنه يتواجد في المناطق الصحراوية ولم يتعداها، ولم يأت على أي محصول.   

وأوضح أن الجراد الصحراوي من الحشرات العابرة للحدود، ويتواجد في المناطق القالحة، وتتزايد أعداده مع عدة ظروف مثل ارتفاع نسبة الرطوبة وتكون العشب الأخضر، مشيرا إلى أن الفترة الحالية تعد موسم تكاثر الجراد السنوي في معظم بلدان العالم.

رصد حشرات الجراد عند دخولها للحدود المصرية

وأضاف في مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن كل دولة تكافح هذا الجراد قبل تكاثره، ولكن بسبب الأحداث الجارية في السوادن تراجعت أعمال المكافحة إلى حدا ما، وبالتالي تكونت الأسراب وبدأت تدخل إلى الحدود المصرية، مشيرا إلى أنه تم رصد حشرات الجراد عند دخولها للحدود المصرية، ومن ثم التعامل معها أول بأول، مشيرا إلى أن الجراد له تأثير سلبي على المحاصيل الزراعية، إذ يتغذى على أي مادة خضراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجراد السودان مصر المحاصيل الزراعية الشلاتين

إقرأ أيضاً:

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

على الرغم من الظروف الصعبة، برز قطاع الزراعة المصري كمنارة صمود وقوة، محققًا معدلات نمو إيجابية خلال جائحة كورونا، بينما عجزت دول كبرى عن توفير الغذاء لشعوبها.

 وشهد هذا القطاع نهضة كبيرة، إلا أنه يواجه تحديات جسيمة نستعرضها في هذا التقرير:

التحديات:

محدودية الأراضي الزراعية: تناقص نصيب الفرد من الأراضي الزراعية بشكل كبير، من فدان لكل فرد في الماضي إلى 2 قيراط فقط حاليًا، وذلك بسبب التعديات على الأراضي والتوسع العمراني ومشروعات النفع العام. وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس شحة المياه: تعاني مصر من انخفاض نصيب الفرد من المياه، مما يصنفها ضمن الدول الفقيرة مائيًا، ويُشكل هذا عائقًا أمام التوسع في الرقعة الزراعية.التفتت الحيازي: يُعيق التفتت في ملكية الأراضي تنفيذ العديد من السياسات الزراعية.التغيرات المناخية: تُهدد التغيرات المناخية الإنتاجية الزراعية، وتُزيد من استهلاك المياه، وتُملح التربة، مما يتطلب جهودًا حكومية كبيرة للتخفيف من هذه المخاطر.الزيادة السكانية: تُفاقم الزيادة السكانية المضطردة من آثار التحديات الأخرى، وتُضغط على الموارد المتاحة. وزير الزراعة يبحث مع شركات هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

رغم هذه التحديات، تُواصل الزراعة المصرية مسيرتها نحو التقدم، بدعم من الجهود الحكومية والإنجازات التي تحققت في السنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • توجيهات من وزير العمل بشأن مكافحة عمل الأطفال
  • وزير العمل: نعمل على مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد اليمني يتوقع استمرار الرياح القوية حول سقطرى ويحذر من اضطراب البحر
  • وزارة التربية المصرية تطمئن طلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات