لم يتوقع أحد أن يصل التطور التكنولوجي، ليصبح متحكمًا في تحركات البشر، وينهي معاناة آلاف الأشخاص مع أمراض خطيرة ومزمنة، سجنت أصحابها لسنوات على فراش المرض، ومنها الشلل الرباعي، الذي يبدو أنه سيكون على موعد مع انفراجة جديدة غير مسبوقة، بعد زراعة أول شريحة كمبيوتر في مخ إنسان مصاب بهذا المرض.

زراعة أول شريحة كمبيوتر في مخ إنسان  

شاب يافع يبلغ من العمر 30 عامًا، هاجمه مرض «الشلل الرباعي»، وما كان له سوى اللجوء إلى التكنولوجيا التي من شأنها تخليصه من هذا المرض أو تقليل معاناته معه، لذلك كان صاحب أول تجربة زراعة شريحة كمبيوتر في مخ إنسان، والتي نجحت بالفعل مثلما أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك.

مركز طبي خاص في مدينة فلوريدا الأمريكية، كان شاهدًا على العملية الاستثنائية التي استغرقت حوالي 25 دقيقة، جرى خلالها زرع شريحة دماغية صغيرة، يطلق عليها «Neuralink BCI»، ويبلغ قطرها الشريحة حوالي 23 ملم، وتحتوي على بعض الأشياء الدقيقة لتسجيل نشاط الخلايا العصبية، وفقا لـ«العربية». 

ماسك أعلن العملية تمت بنجاح، وأن المريض لا يعاني من أي مضاعفات، كما أن النتائج الأولية تظهر أن الشريحة تعمل بصورة استثنائية، حيث تمكنت من تسجيل نشاط الخلايا العصبية في دماغ الشاب صاحب الـ30 عامًا.

يحلم إيلون ماسك، أن تسهم تلك التكنولوجيا في علاج حالات الشلل التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، وغيرها من الأمراض العصبية، كما يعتقد أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تؤدي في النهاية إلى إنشاء واجهة بين الدماغ والحاسوب، مما سيسمح للبشر بالتحكم في الأجهزة بأفكارهم. 

طريقة تركيب أول شريحة كمبيوتر بمخ إنسان

بدأت العملية بإدخال شق صغير في الجمجمة فوق منطقة الدماغ التي سيتم زرع الشريحة فيها، ثم إدخال جهاز توجيه صغير في الشق لتوجيه الشريحة إلى المكان الصحيح بعد ذلك، ومن ثم إدخال الشريحة في الدماغ باستخدام جهاز خاص، وتوصيل الشريحة بجهاز إرسال خارجي يتم ارتدائه على الرأس، ويستخدم هذا الجهاز لجمع البيانات من الشريحة ونقلها إلى الكمبيوتر.

تمكنت الشريحة من تسجيل نشاط الخلايا العصبية في الدماغ بدقة عالية، كما تمكنت الشريحة من تمييز بين أنواع مختلفة من الإشارات العصبية، ويبدو أن هذه النتائج الأولية واعدة، حيث تشير إلى أن الشريحة يمكن أن تستخدم لفهم كيفية عمل الدماغ بشكل أفضل، كما يمكن أن تستخدم هذه التكنولوجيا في النهاية لمساعدة الأشخاص المصابين بأمراض عصبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة شريحة دماغية أيلون ماسك شريحة ايلون ماسك

إقرأ أيضاً:

برلمانية: 30 يونيو نجحت في توحيد القوى السياسية والحزبية تحت راية واحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت النائبة ميرال جلال الهريدي عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إن ثورة 30 يونيو نجحت في القضاء على جماعة الإخوان، وأفشلت مشروع أخونة الدولة، وأعادت المؤسسات الوطنية إلى وضعها الطبيعي، وقضت على الإرهاب الذي حاول الانتشار تحت مظلة الجماعة وحمايتها خلال فترة حكمها للبلاد.

وأكدت الهريدي، في تصريح"البوابة نيوز"، أن من بين الثمار التي حققتها هذه الثورة توحيد القوى السياسية والحزبية تحت راية واحدة، حيث اجتمعت الأحزاب والائتلافات والتحالفات لدعم مشروع تمرد في وجه الإخوان، وتوحد العمل في فتح أبواب المقرات لاستقبال التوقيعات والتوكيلات لعزل حكم الجماعة، في إجراء سلمي وقانوني رافض لحكم الإخوان وممارساته القمعية التي حاولت تكبيل مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية، مما حدث في الإعلان الدستوري والاعتداء على سلطات القضاء، وكذلك الجرائم التي ارتكبها أنصار الجماعة من اغتيالات وقتل وإرهاب ترويع للمواطنين.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن توحيد جهود الأحزاب خلق حالة من الوعي لدى الشعب بضرورة التكاتف والوحدة لجميع طوائف وفئات المجتمع، في مواجهة خطر الإخوان، لحماية أمن واستقرار البلاد  سياسيا واقتصاد واجتماعيا، والدفاع عن الهوية الوطنية والثقافية والحضارية والدينية، مثلما حدث من حملات ائتلاف الأحزاب وتحالف القوى السياسية في جبهة الإنقاذ.

وتابعت: هذه الحالة من الحراك والوعي، ساهمت بشكل كبير في إصلاح سياسي زخم شهده الوطن أعقاب ثورة 30 يونيو، حيث اختفت قوى وظهرت أخرى، وتشكلت الكتل البرلمانية والائتلافات تحت قبة البرلمان، وظهرت مصر بصورة مختلفة وانتهت فكرة استغلال الدين في السياسة، وسقطت معظم الأحزاب ذات الخلفية الدينية وعلى رأسها حزبا الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان الإرهابية، وحزب البناء والتنمية، وهو ذراع الجماعة الإسلامية، وكذلك حزب الوسط وغيرها.

ولفتت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي إلى أن من بين مكاسب الثورة، حالة الإصلاح الاقتصادي الذي شهدته البلاد، وما نتج عنه من مشروعات قومية ضخمة و عملاقة وتحسين الأوضاع في شتى مجالات الصحة والتعليم، وحرص القيادة السياسية على إطلاق المبادرات وكل ما يدعم بناء الإنسان المصري، وكذلك العمل على ضخ دماء جديدة من خلال تمكين الشباب والمرأة وفتح أبواب الفرص أمام أصحاب القدرات الخاصة ودعم كل ما يخدم فكرة بناء الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مصر نجحت في تشييد بنية تحتية جاذبة للاستثمار
  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • ماسك يقدم فرضية بشأن من يحكم الولايات المتحدة
  • برلمانية: 30 يونيو نجحت في توحيد القوى السياسية والحزبية تحت راية واحدة
  • لا بايدن ولا ترامب.. ماسك يكشف عن "الرابح الأكبر" في المناظرة الرئاسية
  • إيلون ماسك معلقا على المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024: ذريعة لاستبدال الرئيس بايدن
  • أين تذهب فضلات الدماغ؟
  • ملاكم بدرجة إنسان.. 45 عامًا على اعتزال محمد علي كلاي
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها