يضع المجلس الجماعي للدار البيضاء، اللمسات الأخيرة على تفويت تدبير مركب محمد الخامس، والمرافق التابعة له، بما فيها الملعب الملحق، للشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “سونارجيس”، خلفا لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط، ” كازا إيفنت”.

وتهدف الاتفاقية بين الطرفين، بمعية تواجد وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى وضع جماعة الدار البيضاء، للمركب الرياضي محمد الخامس، وكافة المرافق التابعة له، بما فيها الملعب الملحق، رهن إشارة وتحت تصرف الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، من أجل القيام بعملية تأهيله وفق المعايير الدولية المتعارف عليها، لكي يكون جاهزا لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية الكبرى.

إلى جانب احتضان منافسات كأس الأمم الإفريقية 2025، في حالة فوز المغرب بشرف تنظيمها، مع تحمل الشركة الوطنية لمسؤولية تدبيره وتسييره وصيانته طيلة مدة سريان الاتفاقية.

وتحدد مدة هذه الاتفاقية في عشر سنوات ابتداءً من تاريخ دخولها حيز التنفيذ، ويمكن تجديدها متى قررت الأطراف المتعاقدة ذلك، وتدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ التوقيع والتأشير عليها من طرف والي جهة الدار البيضاء – سطات، عامل عمالة الدار البيضاء.

ويمكن عند الاقتضاء تغيير أو تعديل هذه الاتفاقية، باقتراح أحد أطرافها، وتضمن التعديلات في ملحق تعديلي يصادق عليه مجلس جماعة الدار البيضاء ويؤشر عليه من طرف والي جهة الدار البيضاء – سطات، فيما يتم فسخ الاتفاقية أو إلغاؤها قبل نهاية مدتها المقررة في حالة اتفاق الطرفين على فسخها أو إلغائها، أو وجود صعوبات قانونية أو موضوعية لتنفيذ الاتفاقية.

وتستحوذ الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “سونارجيس”، على معظم الملاعب الكبرى، كملعب أدرار بأكادير، والملعب الكبير لمراكش، وملعب طنجة الكبير، كما حصلت على تسيير ملعبي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، والمركب الرياضي لفاس، وملعب البشير بالمحمدية.

كلمات دلالية سونارجيس كازا إيفنت مركب محمد الخامس بالدار البيضاء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

أبرز التحديات التي واجهت دار الوثائق القومية المصرية في حكم الإخوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الثقافة المصري الأسبق، الدكتور عبد الواحد النبوي، إن دار الوثائق القومية تعرضت لهجوم من جماعة الإخوان، حيث كانوا يسعون للسيطرة على هذه الدار بسبب وثائقها المهمة على الصعيد المحلي والدولي. 

وأوضح النبوي في تصريح إعلامي عبر قناة " إكسترا نيوز"، أن الجماعة هاجمت العاملين في الدار وادعت وجود بنود سرية في الموازنة بهدف تقليص ميزانيتها.

 وأشار، إلى أن طلب تقليص ميزانية دار الوثائق والأوبرا والفنون التشكيلية كان مؤشرًا واضحًا على محاولة الجماعة للتأثير على وزارة الثقافة.

وأكد النبوي، أن شخصية المصريين بسيطة وتمارس الأدب والفن والثقافة، وعندما جاءت عقلية جماعة الإخوان، التي تنتمي إلى ما قبل الجاهلية بقرون، وحاولت تقييد الحريات والتأثير على الثقافة، كان يجب التصدي لها بشكل كامل. وأضاف: " بمجرد وصول الإخوان إلى الحكم، سرعان ما حاربوا الفنون ولم يمنحوا لأنفسهم فرصة للتأقلم مع الوضع لمدة عام أو عامين، وفشلوا في السيطرة على قطاع الثقافة".

مقالات مشابهة

  • أبرز التحديات التي واجهت دار الوثائق القومية المصرية في حكم الإخوان
  • الدار البيضاء تهتز على إيقاع الثمانينات والتسعينات مع مهرجان عشاق نوستالجيا
  • جامعة عين شمس تحقق المركز الأول بالمهرجان الدولي للمسرح في الدار البيضاء
  • السلطات المغربية تشرع في استرجاع تدبير قطاع الماء والكهرباء وليدك تغادر رسميا المملكة
  • مع اقتراب عاشوراء.. أمن البيضاء يحجز كمية كبيرة من المفرقعات والشهب النارية
  • انتخاب عبد القادر بودراع رئيسا لمجلس عمالة الدار البيضاء خلفا لسعيد الناصري القابع في السجن
  • أمن الدار البيضاء يوقف شخصين متورطين في ترويج المفرقعات والشهب النارية
  • انتخاب بودراع خلفا للناصري على رأس مجلس عمالة الدار البيضاء
  • التحالف الثلاثي ينتخب بودراع رئيسا لمجلس العمالة خلفا للناصري
  • تعاون بين “الإقامة وشوون الأجانب” و”دبي الرياضي” لتوفير بيئة رياضية مُستدامة للعمال