صلالة - العُمانية

يشهد ميناء صلالة تطويرًا مستمرًا؛ بهدف استيعاب أكبر سفن الحاويات من خلال التقنيات والتجهيزات المتقدمة التي تمكنه من سرعة الإنجاز وتقليل المسافات بين موانئ العالم، حيث يحتل الميناء موقعًا استراتيجيًّا على مسار خطوط الشحن العالمية التي تربط الشرق بالغرب.

وقال كيلد كريستنسن الرئيس التنفيذي لميناء صلالة: إن الميناء استلم أربع رافعات للحاويات من طراز "ميغاماكس"، الضخمة وهي الدفعة الأولى من إجمالي 10 رافعات تستطيع الرافعة الواحدة منها بلوغ ارتفاع يصل إلى 58 مترًا ومدى الوصول لها هو 75 مترًا.

وأضاف: تعد هذه الرافعات من بين أكبر الرافعات للحاويات على مستوى العالم وتعتمد معايير جديدة من حيث الحجم والقدرة، مشيرًا إلى أن محطة الحاويات في ميناء صلالة تتميز برصيف طويل يبلغ 2,197 مترًا وغاطس يبلغ 18 مترًا وسعة تصميمية حالية تبلغ 5 ملايين طن متري.

ووضّح أن الرافعات الجديدة هي جزء من مشروع ترقية المحطة وستكون قادرة عند اكتمالها في الربع الأول من عام 2025 على تعزيز قدرتها على التعامل مع 6 ملايين حاوية نمطية، إلى جانب تعزيز قدرتها على تلبية المتطلبات المتطورة للصناعة البحرية.

وأكد الرئيس التنفيذي للميناء على أن وصول هذه التقنية الهندسية إلى ميناء صلالة يمثل نقطة محورية في تعزيز الربط التجاري العالمي والبنية الأساسية للميناء، إلى جانب تعزيز الخدمات البحرية المقدمة من خلال الشركاء الاستراتيجيين ليصبح الميناء بوابة رئيسة للتجارة الدولية.

يُذكر أن وصول هذه الرافعات المتطورة يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز مكانة ميناء صلالة كمحور بحري عالمي مع استمرار محطة "ميجاماكس" الجاهزة في جذب الأطراف الرئيسة الفاعلة في الصناعة البحرية، وتعزيز مكانتها كلاعب رئيس في التعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: میناء صلالة

إقرأ أيضاً:

مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين

الجديد برس:

طالب جدعون غولبر، مدير عام ميناء “إيلات”، خلال نقاش في اللجنة الاقتصادية للكنيست، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتقديم مساعدات مالية عاجلة للميناء، بعيداً عن القروض التي يتوجب سدادها لاحقاً.

وأكد غولبر أن الميناء متوقف عن العمل منذ ثمانية أشهر بسبب العمليات العسكرية البحرية للحوثيين، مما يعني أنه بلا دخل.

وأضاف أن إدارة الميناء تمكنت من تجنب طرد الموظفين بفضل جهود اللجنة والهستدروت، مشيراً إلى أن الميناء يطالب الحكومة الإسرائيلية بحل فوري للأزمة.

وأوضح غولبر أن توقف الميناء ليس نتيجة سوء إدارة، بل بسبب فقدان دول التحالف الأمريكي السيطرة على الوضع البحري.

كما أشار إلى أن اللجنة الاقتصادية ناقشت الوضع الحالي في الميناء، مؤكداً أن اليمن أغلق طريق الشحن إليه بشكل شبه كامل.

وقد أوقفت كبريات شركات الشحن البحرية حركتها نحو ميناء “إيلات”، خاصة تلك التي كانت تعتزم إيصال البضائع إلى “إسرائيل”، مما أدى إلى تجميد نشاطها الملاحي في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • “موانئ” تزيد فترة الإعفاء لأجور تخزين الحاويات الفارغة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى 20 يومًا
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • وصول سفينتين حربيتين من أسطول المحيط الهادئ الروسي إلى فنزويلا
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات في ميناء دمياط
  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي