دبي - وام

استضافت «مؤسسة دبي للمستقبل»، البروفيسور فاضل أديب، الأستاذ المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي)، والفائز مؤخراً بجائزة «نوابغ العرب» عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، في جلسة حوارية مميزة بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين والمهتمين بقطاعات العلوم والهندسة.

وتناولت الجلسة التي نظمتها أكاديمية دبي للمستقبل، أهمية دور مبادرة «نوابغ العرب» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» في تشجيع المواهب والكفاءات العربية على الإسهام في مسيرة التقدم الحضاري والإنساني.

وأكد فاضل أديب خلال الجلسة التي أدارها الدكتور محمد قاسم مدير أكاديمية دبي للمستقبل، ضرورة التعريف بالمساهمات العربية القيمة في القطاعات العلمية والبحثية والطبية والأكاديمية والاقتصادية المختلفة، وتهيئة الظروف المناسبة للشباب العربي لصناعة مستقبليهم المشرق بالاعتماد على مهاراتهم ومواهبهم وتحصيلهم العلمي وإيمانهم بالمستقبل.

وتعرف الحضور على أهم الإنجازات التي حققها البروفيسور فاضل أديب خلال مسيرته المهنية، وأبرز التحديات التي مر بها والتي شجعته على بذل المزيد ومواصلة العمل الجاد لتحقيق أثر إيجابي في مجال عمله.

جدير بالذكر أن البروفيسور فاضل أديب نال جائزة «نوابغ العرب» عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، تقديراً لمساهماته البارزة في مجال التكنولوجيا اللاسلكية وأعماله الرائدة في مجال الاستشعار اللاسلكي، حيث أسهمت أبحاثه واختراعاته الرائدة في توسيع نطاق تكنولوجيا الاستشعار اللاسلكي، ما أتاح التقدم في مجالات تتيح الرؤية والاستشعار عبر الجدران، حيث تمكن أبحاثه من توظيف انعكاسات موجات الاتصال اللاسلكي في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض، وغيرها من الاستخدامات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة دبي للمستقبل الإمارات دبی للمستقبل نوابغ العرب فاضل أدیب

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في المحافظات.. وخبراء: يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام.. فوائد عديدة من بينها ترشيد استهلاك المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصبحت الحاجة إلى نظم الري الحديثة أمرًا ملحًا مع تزايد تحديات نقص المياه وارتفاع تكلفة الإنتاج الزراعي  خاصة وأن هذه النظم تهدف إلى تحسين كفاءة استخدام المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية بشكل مستدام ويستأنف مجلس الشيوخ جلساته العامة اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، حيث يناقش تقرير لجنة الزراعة والري عن دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر:" الجدوى - الفرص – التحديات".

وذكر تقرير اللجنة أن الموارد المائية من أهم محددات التنمية الزراعية الأفقية والرأسية، كما يمثل الأمن المائي، مطلباً ملحاً للدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة، وتُعد قضية استخدام الموارد المائية من أكثر القضايا التي تؤثر على الأمن الغذائي المصري، خاصةً في ظل الزيادة السكانية المستمرة من جهة، ومحدودية الموارد المائية والتغيرات المناخية من جهة أخري، إضافة لمحدودية كمية الأمطار والمياه الجوفية، فضلاً عما تعانيه مصر من ضغوطات خارجية في حصتها المائية، وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لترشيد استهلاك المياه، خاصةً في القطاع الزراعي، ولعل أبرز تلك التدابير التحول من نظم الري التقليدية إلى نظم الري الحديثة.

وأشارت الدراسة، إلى أن تطبيق نظم الري الحديثة بهدف ترشيد استهلاك مياه الري من القضايا الحتمية والضرورية التي لا مناص عنها، خاصةً في ظل تزايد الطلب على مياه الري للتوسعات الزراعية الأفقية والتنمية العمرانية، ومحدودية الموارد المائية المتاحة للزراعة موضحة أهمية الدراسة لعدد من الأسباب منها ضرورة التحول من نظم الري التقليدية.

استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي

وفي هذا السياق يقول الدكتور طارق محمود أستاذ بمركز البحوث الزراعية، أن تطبيق نظم الري الحديثة يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام بالرغم من التحديات التي قد تواجهها، إلا أن فوائدها الكبيرة على صعيد توفير المياه وزيادة الإنتاجية وجودة المحاصيل تجعلها خيارًا لا غنى عنه ويمكن للدعم الحكومي والمبادرات الخاصة أن تسهم في تسهيل اعتماد هذه النظم وتوفير التدريب والتمويل اللازم للمزارعين.

وأضاف محمود في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، تطبيق نظم الري الحديثة يعد من الأمور الهامة لتحقيق كفاءة استخدام المياه في الزراعة وزيادة الإنتاجية موضحًا أن هناك عدة أنواع من نظم الري الحديثة التي يمكن استخدامها، ومنها الري بالتنقيط هذا النظام يعتبر من أكثر نظم الري كفاءة حيث يتم توصيل الماء مباشرة إلى جذور النباتات من خلال أنابيب تحتوي على ثقوب صغيرة، مما يقلل من تبخر الماء ويضمن توصيله إلى المكان المطلوب، والري بالرش وفي هذا النظام يتم توزيع الماء عبر رشاشات تنتشر على مساحة واسعة، وهو مفيد لزراعة المحاصيل الكبيرة والحقول المفتوحة.

 زيادة الإنتاجية 

و يقول الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن تطبيق طرق الري الحديث يتطلب دراسة متأنية لاحتياجات المحاصيل ونوعية التربة والمناخ المحلي لضمان الحصول على أفضل النتائج لذلك لابد من وجود دراسة كاملة حول التربة وأنواع المحاصيل الزراعية وأنواع التقاوي وغيرهما من الأمور لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من طرق الري الحديثة.

وأضاف خليفة، أن هناك فوائد عديدة للري بالنظم الحديثة من بينها ترشيد استهلاك المياه وتقليل الهدر وتحسين كفاءة استخدام الموارد المائية بالإضافة الي زيادة الإنتاجية الزراعية: توفير الظروف المثلى لنمو النباتات وتقليل تكاليف العمالة والاعتماد على الأنظمة الآلية حيث تقلل الري بالنظم الحديثة من الحاجة إلى العمالة اليدوية، الي جانب، تحسين جودة المحاصيل.

مقالات مشابهة

  • غزة.. إعادة التفكير في كل شيء تقريبًا!
  • الكهرباء تستبق محرم: حصص استثنائية لثلاث محافظات
  • مستوطنون يقطعون عشرات الأشجار جنوب نابلس
  • مهرجان فاس الدولي لفن الخط يحتفي بـجائزة البدر
  • العصيمي وبلهول يبحثان توظيف تقنيات المستقبل في خدمة «أصحاب الهمم»
  • سجال صاخب في مناظرة جولة الإعادة برئاسيات إيران.. وهذا الفائز بها
  • مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في المحافظات.. وخبراء: يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام.. فوائد عديدة من بينها ترشيد استهلاك المياه
  • يورو 2024: مواجهة حذرة لهولندا أمام رومانيا ولقاء متكافئ بين النمسا وتركيا في ختام دور الـ16
  • الساقية تستضيف حفل لـ كورال حكايتنا هذا الموعد
  • “فاضل” يتابع سير الامتحانات بمراقبة التربية والتعليم في البيضاء