بوابة الوفد:
2024-07-02@11:30:28 GMT

كيسي يحقق إنجاز مميز في أمم أفريقيا

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

تمكن فرانك كيسي نجم كوت ديفوار من تحقيق إنجاز مميز له في بطولة كأس أمم أفريقيا والتي تستضيفها بلاده حتى 11 فبراير المقبل.

صعد منتخب كوت ديفوار إلى دور ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد تخطي عقبة السنغال حامل اللقب، بعدما فازت الأفيال بنتيجة 5-4 بركلات الترجيح في مباراة ذهبت إلى الأشواط الإضافية بعد التعادل بهدف لكلاهما.

أحرز كيسي لاعب أهلي جدة، و كوت ديفوار الهدف رقم 100 في بطولة كأس أمم أفريقيا، وأنهى النجم الإيفواري صيامه التهديفي الذي وصل إلى 298 دقيقة مع الأفيال في البطولة الأفريقية.

آخر مرة سجل خلالها لاعب كوت ديفوار فرانك كيسي كانت في شباك جزر القمر يوم 28 مارس الماضي اي من 10 اشهر في تصفيات أفريقيا المؤهلة للكان الجارية الان.

بصم كيسي على هدفه التاسع مع افيال كوت ديفوار، ونجح في تسجيل هدف في النسخة الثانية على التوالي بعدما سجل هدفا في شباك الجزائر في نسخة الكاميرون الماضية.

وصرح كيسي بعد المباراة بشأن الإنتقادات للأفيال: "هذا امر طبيعي، بصفتي احد قادة المنتخب، لابد ان اتلقى الإنتقادات لحماية اللاعبين الصغار."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ديفوار كيسي كوت ديفوار كأس افريقيا السنغال کوت دیفوار

إقرأ أيضاً:

إنجاز طبي عماني: علاج حالة هي الأولى من نوعها عالميًا

العمانية-أثير

حقق فريقٌ طبيٌّ متخصّصٌ من قسم أمراض الدم عند الأطفال بالمستشفى السُّلطاني إنجازًا طبيًّا عُمانيًّا وعالميًّا فريدًا من نوعه تمثّل في علاج مريضة تُعاني من متلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي باستخدام دواء “Romiplostim”.

وقالت الدكتورة علياء بنت محمد المغيرية، استشارية أمراض الدم والأورام لدى الأطفال رئيسة الفريق الطبي والمشرفة على حالة المريضة لوكالة الأنباء العُمانية إنّ هذه الحالة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم التي يستخدم فيها هذا العلاج وحققت استجابة سريعة وملحوظة ليس فقط في عدد خلايا الصفائح الدموية بل حتى في عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء من غير تسجيل أيّ آثار جانبية.

ووضّحت أنّ دواء “Romiplostim” هو عبارة عن بروتين تركيبي يعمل على تحفيز إنتاج الصفائح الدموية لدى المرضى الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية، وهو يُستخدم بشكل خاص لعلاج بعض حالات النزيف لدى الأطفال المصابين بقلة الصفيحات المناعية لزيادة عدد الصفائح الدموية.

وذكرت أنّ هذا الدواء اُستُخدِم أخيرًا في بعض حالات نقص الصفائح الدموية نتيجة للعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي في أمراض الأورام الصلبة لدى الأطفال.

وأفادت بأنّ هذه الحالة هي الأولى من نوعها حيث تمّ نشرها في مجلة علمية مرموقة مختصّة بأمراض الدم والأورام عند الأطفال “Pediatric Hematology Oncology Journal”، وتُدار بواسطة هيئة تحرير دولية من خبراء في مجال طب الأطفال والأورام ويُشرف على المجلة رئيس تحرير بارز في مجال طب الأطفال والأورام وتتبع عملية تحكيم صارمة قبل نشر المقالات. حيث تُعدُّ أول حالة في العالم لمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي يتمُّ نشرها علميًّا بعلاج مُبتكر وفعّال.

ووضّحت أنّ فشل النخاع العظمي يُعدُّ حالة نادرة وخطيرة تصيب نخاع العظم، مما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية ويجعل المريض عرضة للنزيف وللالتهابات البكتيرية أو الفطرية التي قد تكون خطيرة وبحاجة إلى نقل متكرر للدم والصفائح والمضادات الحيوية أو الفطرية كما أنّ المريضة تُعاني من متلازمة داون، مما زاد من تعقيد الحالة.

وأشارت إلى أنّ دواء “”Romiplostim أثبت فعاليته في تحفيز إنتاج نخاع العظم لخلايا الدم، مما أدى إلى تحسُّن ملحوظ في حالة المريضة.

وأكّدت على أنّ هذا الإنجاز شهادةٌ على مهارات وكفاءة فريق أمراض الدم عند الأطفال في المستشفى السُّلطاني، وإيمانهم الراسخ بإمكانية تحقيق نتائج علاجية إيجابية حتى في الحالات الأكثر تعقيدًا.

ويتكون الفريق الطبي المُشارك في الورقة العلمية من كل من الدكتورة علياء بنت محمد المغيرية استشارية أمراض الدم والأورام لدى الأطفال رئيسة الفريق الطبي والمشرفة على علاج الطفلة، والدكتورة ديمة عبلة اختصاصية أمراض الدم والأورام عند الأطفال، والدكتورة هدى بنت راشد الحبسية، طبيبة متدربة في زمالة أمراض الدم والأورام عند الأطفال بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية، والدكتور ناصر الرحبي استشاري أمراض الأنسجة بقسم المختبرات بالمستشفى السُّلطاني.

ويُبرز هذا الإنجاز المكانة المرموقة التي تحتلها سلطنة عُمان في مجال الرعاية الصحية، ويؤكد على التزامها بتقديم أفضل الخدمات الصحية.

مقالات مشابهة

  • إنجاز طبي عماني: علاج حالة هي الأولى من نوعها عالميًا
  • إنجاز طبي عُماني عالمي في المستشفى السلطاني
  • الاتصالات تعلن إنجاز 3 ملايين ونصف خط من الألياف الضوئية الواصلة للمنازل FTTH
  • لامين يامال يعادل إنجاز رونالدو في يورو 2024
  • ما تأثير استراحة العمل على الدماغ؟
  • إنجاز جديد.. فوز ناشئات لبنان على المنتخب السعودي بخماسية نظيفة
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • "مختار" لاعب الفيوم يفوز بالمركز الخامس ببطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ: إنجاز 110 آلاف طلب وتقديم مليونَي خدمة
  • رقم مميز لـ منتخب ألمانيا في بطولة أمم أوروبا