رأفت الهجان.. ذاع صيته بين مشاهير الأبطال المصريين، راوغ سلاح المخابرات الإسرائيلية ببراعة، عاش وسط تهديد من أجل أن تحيا بلاده في أمان، إنه البطل المصري رأفت الهجان، والذي تحل علينا اليوم ذكرى وفاته، ونخوض في السطور التالية صفحات من تاريخ حياته.

نشأة البطل رأفت الهجان

رأفت الهجان هو الاسم الحركي للمواطن المصري رفعت علي سليمان الجمال، ولد رفعت علي سليمان الجمال في مدينة «دمياط» في المملكة المصرية في 1 يوليو 1927، حيث كان والده يعمل في تجارة الفحم أما والدته فكانت ربة منزل تحدرت من أسرة مرموقة وكانت والدته تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وكان له شقيقان هما لبيب ونزيهه إضافة إلى أخ غير شقيق هو سامي، وبعد ذلك بسنوات تحديدا في عام 1936 توفي «علي سليمان الجمال» والد رفعت الجمال، وأصبح «سامي» الأخ غير الشقيق لـ«رأفت» هو المسؤول الوحيد عن المنزل، وكانت مكانة «سامي» الرفيعة، وعمله كمدرس لغة إنجليزية لأخ الملكة «فريدة» تؤهله ليكون هو المسؤول عن المنزل وعن إخوته بعد وفاة والده، وبعد ذلك انتقلت الأسرة بالكامل إلى القاهرة، ليبدأ فصل جديد من حياة هذا الرجل الذي عاش في الظل ومات في الظل.

وحسب المخابرات العامة المصرية، رحل «الهجان» إلى إسرائيل بتكليف منها في إطار خطة منظمة في يونيو عام 1956 وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة في تل أبيب وأصبح شخصية بارزة في المجتمع الإسرائيلي، أما الرواية المصرية فقالت إن الهجان قام ولسنوات طويلة بالتجسس وإمداد جهاز المخابرات المصري بمعلومات مهمة تحت ستار شركة سياحية داخل إسرائيل، حيث زود بلاده بمعلومات خطيرة منها موعد حرب يونيو لسنة 1967 وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر سنة 1973 بعد أن زود مصر بتفاصيل عن خط برليف، وأحدثت هذه الرواية والعملية هزة عنيفة لأسطورة تألق الموساد وصعوبة اختراقه، واُعْتُبِر الهجان بطلًا قوميًا في مصر عمل داخل إسرائيل بنجاح باهر لمدة 17 سنة وبُثّ مسلسل تلفزيوني عن حياة الهجان وقام بتمثيل دوره الفنان الكبير الراحل محمود عبد العزيز.

رأفت الهجان ومحمود عبد العزيزبداية رأفت الهجان مع جهاز المخابرات العامة المصرية

وكانت التهمة الرئيسية للهجان عند إرجاعه إلى مصر قسرا هو الاعتقاد أن الهجان هو ضابط يهودي واسمه ديفيد ارنسون، حيث كان الهجان يحمل جواز سفر بريطاني باسم دانيال كالدويل، وفي نفس الوقت تم العثور بحوزته على شيكات موقَّعة باسم رفعت الجمال وكان يتكلم اللغة العربية بطلاقه.

كان الضابط حسن حسني من البوليس السري المصري هو المسؤول عن استجواب الهجان، وبعد استجواب مطول، اعترف رفعت الجمال بهويته الحقيقية وكشف كل ما مرت عليه من أحداث واندماجه مع الجاليات اليهودية حتى أصبح جزءا منهم واندماجه في المجتمع البريطاني والفرنسي.

وقام حسن حسني بدس مخبرين في سجنه ليتعرفوا على مدى اندماجه مع اليهود في معتقله، وتبين أن اليهود لا يشكون ولو للحظة بأنه ليس يهوديا مثلهم وتم في تلك الأثناء واستنادا إلى المخابرات المصرية التأكد من هوية الهجان الحقيقية.

مهام رأفت الهجان مع مصر

وقام رأفت الهجان بتزويد مصر بموعد العدوان الثلاثي على مصر قبله بفترة مناسبة، وموعد الهجوم عليها في 1967، إلا أن المعلومات لم تأخذ مأخذ الجد لوجود معلومات أخرى تشير إلى أن الهجوم سيكون منصبا على سوريا، وقام بإبلاغ مصر باعتزام إسرائيل إجراء تجارب نووية، واختبار بعض الأسلحة التكنولوجية الحديثة، أثناء لقائه برئيسه علي غالي في ميلانو، كما وزود مصر بالعديد من المعلومات التي ساعدت مصر على الانتصار في حرب أكتوبر، وكانت له علاقة صداقة وطيدة مع موشيه ديان وعيزر وايزمان وشواب وبن غوريون.

وفاة رأفت الهجان

توفي رأفت الهجان بعد معاناته بمرض سرطان الرئة في يوم 30 يناير عام 1982 في مدينة دارمشتات القريبة من فرانكفورت بألمانيا ودُفن فيها، إلا أن دوره العظيم في خدمة الوطن لم تنساه مصر.

اقرأ أيضاًصبري عبد المنعم: حجز شرائط رأفت الهجان كان بالدور في شوارع لندن.. فيديو

صبري عبد المنعم: عادل إمام كان مرشحًا لـ رأفت الهجان بدلاً من محمود عبد العزيز.. فيديو

ذكرى وفاة رأفت الهجان.. أسطورة التجسس التي زلزلت الموساد الإسرائيلي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المخابرات العامة المصرية رأفت الهجان رأفت الهجان

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل: اليوم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وزارة العمل اليوم الأحد ، على كتابها الدوري الذي أرسلته -منذ أيام- إلى كافة مديريات العمل بالمحافظات لتعميمه على المُنشأت ومواقع العمل والإنتاج ،لنشر أحكامه ،والعمل بمُقتضاه ، وذلك بإعتبار اليوم الأحد الموافق 30 يونيو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وأوضحت الوزارة على أن الإجازة للمخاطبين بأحكام قانون العمل،وأنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر طبقا لنص المادة (52) من قانون العمل .

وبهذه المُناسبة تقدم حسن شحاتة وزير العمل بخالص التهنئة القلبية الى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،بمناسبة احتفال "الشعب المصري" بذكرى ثورة 30 يونيه ..

وقال شحاتة :" يُشرفني أن أتقدم بالتهنئة إلى أبناء الشعب المصري العظيم الذي خرج يوم 30 يونيه 2013، في ثورة الإنقاذ التي أعادت مصر للطريق الصحيح، وساهمت في حمايتها من الانهياروالتفكك ، مُتمسكًا بحريته وكرامته وحقوقه المشروعة في بناء "جمهوريته الجديدة" تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي يخوض الآن و- يُسانده "شعب عظیم" - معركة العبور نحو التنمية والعمل والإنتاج ".

مقالات مشابهة

  • ذكرى ميلاد "رأفت الهجان".. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • ذكرى ميلاد رفعت الجمال... أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • في ذكرى وفاته| «ملحن الروائع» تقرير بالقناة الأولى عن الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • «إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن» حول كلمة الرئيس السيسي في ذكرى 30 يونيو
  • في ذكرى وفاته .. اليمن يقطف ثمار تحركات عالمه الرباني السيد بدرالدين الحوثي
  • بعد 20 عاماً على وفاته.. حسن الرداد يحيي ذكرى رحيل والده
  • وزارة العمل: اليوم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • مقابلة غير مسبوقة مع كارلوس الثعلب: كان يجب أن أقتل المزيد