نفذت وزارة الزرعة واستصلاح الأراضي، قافلة الخير البيطرية المجانية الثامنة، إلى محافظة الدقهلية، بمشاركة معهد بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة، ومديرية الطب البيطري بالدقهلية، ونقابة الأطباء البيطريين بالدقهلية، وكلية الطب البيطري بجامعة المنصورة، ومستشفى بروك الخيرى.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن القافلة تأتي في إطار جهود الدولة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتعظيم إنتاجها، مشيرة إلى أنها عالجت الأبقار والجاموس بمقر القافلة، إلى جانب إجراء زيارات لأماكن المواشي، وعمليات جراحية، والكشف باستخدام أجهزة السونار.

تحقيق الأمن الغذائي بالبلاد من خلال الحفاظ على الثروة الحيوانية

وتهدف سلسلة القوافل لتحقيق الأمن الغذائي بالبلاد، من خلال الحفاظ على الثروة الحيوانية، وتقديم أوجه الرعاية الطبية والصحية لها، ولضمان سلامتها وقيمتها الغذائية، بالإضافة إلى تحقيق المستهدف من حجم الإنتاج من الثروة الحيوانية.

وجرى تنفيذ قافلة إرشادية زراعية إلى جانب قوافل الخير، وشهدت مناقشة أهم الأمراض التي تصيب محصول القمح وطرق المكافحة، وترشيد استهلاك المبيدات والأسمدة الزراعية، بهدف توعية المزارعين بالطرق السليمة في زراعة القمح، وتفادي الاستهلاك الزائد من المبيدات من أساتذة متخصصين في هذا المجال.

زيادة الإنتاجية الغرض الأساسي

من جهته، قال ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، إن هذه القافلة إحدى سلسلة القوافل التي ينظمها وينفذها المعهد، مع الجهات المتخصصة ذات الصة والقطاع الخاص، لدعم المربين، وتحسين أحوال معيشتهم، وحل المعوقات التي تواجههم على أرض الواقع، لزيادة الانتاجية في كل قطاعات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وغيرها.

وشدد «شاهين» على أن جميع إمكانيات المعهد بالمقر الرئيسي وفروعه، في خدمة المربين والمزارعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمن الغذائي القوافل البيطرية الدقهلية المزارعين الثروة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

الزراعة: "الخدمات البيطرية" تحتفل باليوم العالمي لمرض السعار مع الشركاء المعنيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة والسكان والمنظمات الدولية (منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية) بقاعة الاحتفالات الرئيسية بالمتحف الزراعي بالدقي احتفال باليوم العالمي لمرض السعار، وذلك تزامنا مع الاحتفالية العالمية لمرض السعار وكانت الاحتفالية تحت شعار "تحطيم عوائق القضاء على السعار".

 وبدأت الاحتفالية بكلمة ممثلين لجميع الجهات المشاركة وبدأ الاحتفال بكلمة الدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية وتناول في حديثه الترحيب بالسادة الحضور وتحدث  عن كل ما يتعلق بمرض السعار ووبائيته وطرق السيطرة عليه في إطار النهج العالمي للقضاء علي مرض السعار بحلول عام 2030.

 وتحدث ممثل وزارة الصحة عن الدور الرائد لوزارة الزراعة متمثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية في السيطرة علي مرض السعار والاستجابة السريعة والفورية لبلاغات وزارة الصحة عن حالات العقر الجماعي.

والقى الدكتور لطفي علال المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة وأيضا كلمة الدكتور عمر أبو العطا ممثل منظمة الصحة والسكان بمصر  وكان هناك حضور من  جميع الشركاء المعنيين بأعمال السيطرة علي مرض السعار (أساتذة الجامعات والمعاهد البحثية – المحليات – مديريات الشئون الصحية – جمعيات الرفق بالحيوان ومنسقي المجتمع المدني المعني بالرفق بالحيوان).

وتم تقديم عرض تقديمي من ممثلين الجهات المشاركة عن دور كل جهة في أعمال السيطرة علي المرض  وذلك في إطار تفعيل تحت منظومة الصحة الواحدة.
وأكد "شاهين" أن الهيئة ومديرياتها في جميع المحافظات على أتم الاستعداد للتعاون مع كافة الجهات ذات الصلة للتحكم والسيطرة على مرض السعار للحفاظ على الثروة الحيوانية ووقاية الإنسان من هذا المرض.

وانتهت الاحتفالية بتكريم ممثلين الجهات والوزارات المشاركة وأيضا ممثلين المجتمع المدني المعني بأعمال الرفق بالحيوان، وتم تكريم أطباء ممثلين عن مديريات الشئون الصحية بالمحافظات وأيضا الأطباء البيطريين ممثلين عن مديريات الطب البيطري.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد القافلة الطبية المجانية بقرية النصر بالقنطرة غرب
  • الزراعة: "الخدمات البيطرية" تحتفل باليوم العالمي لمرض السعار مع الشركاء المعنيين
  • صحة سوهاد تنظم قافلة طبية بقرية "أولاد سالم قبلي" بدار السلام
  • الزراعة: إصدار 1350 ترخيصًا لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية خلال شهر سبتمبر
  • الزراعة خلال سبتمبر.. 1350 ترخيصاً لأنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية
  • الزراعة: إصدار 1350 ترخيصًا لأنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية
  • الزراعة: إصدار 1350 ترخيصا لأنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية خلال سبتمبر
  • سنفتح بابا الاستيراد.. رئيس الثروة الحيوانية يعلق على ارتفاع أسعار الكتاكيت (فيديو)
  • «المستشفيات التعليمية» تنظم قافلة طبية لمرضى القلب بقنا وسوهاج
  • المستشفيات التعليمية تنظم قافلة طبية لمرضى القلب بمحافظتي قنا وسوهاج