قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إن الجراد الصحراوي يعتبر من الحشرات العابرة للحدود وهو موجود فى المناطق القاحلة وشبه القاحلة والذي تبدأ أعداده تزداد مع توفر الظروف من نسبة رطوبة وتكون العشب الأخضر، مشيرًا إلى أن هذه الفترة هي موسم تكاثر الشتوي في معظم بلدان العالم.

وأضاف "رزق" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، أن الوضع المتوتر فى السودان كان سببًا في أن أعمال مكافحة الجراد تتراجع هناك، ولذلك تكونت بعض الأسراب وبدأت بالدخول إلى الحدود المصرية، وتم رصدها والتعامل معها.

وتابع، أن الجراد يأكل أي مادة خضراء، مطمئنًا المصريين أنه متواجد فى المناطق الصحراوية ولم يتعداها، مؤكدًا أن الإدارة العامة لمكافحة الجراد قامت بعمليات حصر للجراد في الأراضي الصحراوية، ولم يأتي على أي محصول ولم يتعدى الأودية في شلاتين.

وأردف، أن هناك استعدادات على مدار العام للجراد من خلال القواعد المنتشرة في جمهورية مصر العربية على ساحل البحر الأحمر والعمق الداخلي، مؤكدًا: "لدينا عمليات مسح واستكشاف لوجود أي حشرات هناك، والفترة الحالية ندرك أن هناك موسم تكاثر ولذلك فهناك استعدادات بوجود آلالات رش في كافة المناطق". 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكافحة الآفات الزراعية الجراد الصحراوي السودان مكافحة الجراد شلاتين

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مدير مجمع الشفاء الطبى: هناك جرائم حقيقية ترتكب داخل سجون الاحتلال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد أبو سلمية، مدير مجمع الشفاء الطبي المفرج عنه، إن جميع الأسرى الفلسطينيين فقدوا نسبة كبيرة من أوزانهم في سجون الاحتلال وبعضهم تعرض لبتر في أحد الأطراف نتيجة التعذيب، مشيرًا إلى أنه لمدة شهرين لم يأكل أي من الأسرى لدى سجون الاحتلال سوى رغيف خبز واحد يوميا.

وقال "أبوسلمية" في تصريحات له من أمام مجمع الشفاء الطبي، ونقلتها فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين: "تعرضت للاعتقال عند معبر نتساريم رغم خروجنا ضمن قافلة أممية، اعتقالي كان بسبب سياسي بحت وسنقوم بممارسة عملنا ونعد بإعادة بناء مجمع الشفاء الطبي"، موضحًا: "تعرضت للتعذيب وتعرضت للضرب في الرأس أكثر من مرة والتعذيب في سجون الاحتلال يتم بشكل ممنهج، وخرجنا دون أى صفقة وقيل لنا إننا ممنوعين من الالتقاء بمحامين ولم توجه لنا أى تهم.

وتابع: "أننا تعرضنا للاعتداء من الكلاب البوليسية الخاصة بالاحتلال وهناك جرائم حقيقية ترتكب بحق الاسري"، موضحًا: "عددا من الأطباء والكوادر الطبية استشهدوا في سجون الاحتلال، منهم رئيس قسم العظام بمستشفى الشفاء، وتركنا خلفنا آلاف الأسرى يذوقون عذابات الاحتلال خلف القضبان".

وأكد، مدير مجمع الشفاء الطبي المفرج عنه من سجون الاحتلال، استشهاد الدكتور إياد الرنتيسي، رئيس قسم الولادة بمستشفى كمال عدوان.

مقالات مشابهة

  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • بالفيديو.. مدير مجمع الشفاء الطبى: هناك جرائم حقيقية ترتكب داخل سجون الاحتلال
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • "الزراعة" تتفقد زراعات الذرة بمحافظة الجيزة
  • بالفيديو.. مختص: هناك معايير يجب مراعاتها لاختيار أفضل موقع سكن مناسب لاحتياج الأسرة
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • الأرصاد اليمني يتوقع استمرار الرياح القوية حول سقطرى ويحذر من اضطراب البحر
  • بالفيديو.. برلمانية قطرية تشيد بالتجربة العمانية حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب
  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات