RT Arabic:
2024-07-04@11:00:03 GMT

عملاق الطاقة الإماراتي يوقع اتفاقية ضخمة مع الهند

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

عملاق الطاقة الإماراتي يوقع اتفاقية ضخمة مع الهند

أعلنت "أدنوك للغاز" الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية لمدة 10 سنوات لتوريد 0.5 مليون طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال مع شركة هندية.

ووفقا لما ذكرته وكالة "وام" الإماراتية تم توقيع العقد مع "جايل" الهند المحدودة، وهي شركة متخصصة في مجال الغاز الطبيعي في الهند.

وتؤكد الاتفاقية الحضور المتنامي لشركة "أدنوك للغاز" في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية، لا سيما في قارة آسيا، كما تعزز العلاقات الثنائية الراسخة بين دولة الإمارات والهند.

وتأتي هذه الاتفاقية عقب الإعلان مؤخرا عن العديد من الاتفاقيات الدولية المهمة لبيع الغاز الطبيعي المسال التي وقعتها "أدنوك للغاز"، بما في ذلك الاتفاقيات التي تم توقيعها مع كل من شركة اليابان لاستكشاف البترول المحدودة "جابيكس"، و"توتال أنيرغيز"، و"مؤسسة النفط الهندية المحدودة" (IOCL)، وشركة "بتروتشاينا الدولية المحدودة" (PCI)، مما يؤكد مكانة "أدنوك للغاز" كشريك عالمي مفضل لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

إقرأ المزيد الإمارات توقع اتفاقا ضخما للغاز مع اليابان

ولا يزال الطلب على الغاز الطبيعي المسال يشهد نموا متزايدا على مستوى العالم، كونه وقودا انتقاليا مهما في مرحلة التحول المسؤول في مجال الطاقة.

وتواصل "أدنوك للغاز" التركيز على الاستثمارات التي من شأنها تسريع النمو المستدام لأعمالها، بما يتوافق مع متطلبات عملائها. ففي العام 2023، حافظت الشركة على زخم مبيعات قوي من خلال التوقيع العديد من اتفاقيات الغاز الطبيعي المسال بقيمةٍ تراوحت بين 34.5 مليار درهم (9.4 مليار دولار) و44 مليار درهم (12 مليار دولار).

ويلعب الغاز الطبيعي دورا محوريا كوقود انتقالي ينتج عنه انبعاثات كربونية منخفضة عند احتراقه مقارنة بغيره من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، كما يمثل مادة خام مهمة لسلاسل القيمة الصناعية.

وتواصل "أدنوك للغاز" الاستفادة من الفرص التي تتيحها خطة "أدنوك" الرئيسية المتكاملة للغاز والتي تهدف إلى ربط مكونات سلسلة القيمة لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي منه ودعم النمو والتنوع الاقتصادي وتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والدولية.

المصدر: وام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أبو ظبي الاستثمار الطاقة النفط والغاز دبي نيودلهي أدنوک للغاز

إقرأ أيضاً:

بنك التنمية الألماني يوقع أول اتفاقية تمويل بالمغرب

وقع فرع بنك التنمية الألماني "تسهيل الاستثمارات لأجل التشغيل"، والجامعة الأورومتوسطية بفاس ، الثلاثاء بفاس، اتفاقية لمنح مبلغ مالي قدره 58ر37 مليون درهم (51ر3 مليون أورو) لتنفيذ مشروع "مصنع مدرسة رائدة 4.0 ".

وتمثل هذه الاتفاقية التي وقعها ممثل آلية التمويل "تسهيل الاستثمارات لأجل التشغيل" ورئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس مصطفى بوسمينة، أول مشروع يتم تمويله بصفة مشتركة من قبل هذه الآلية بالمغرب لفائدة برنامج يروم خلق فرص الشغل مستدامة تتسم بالجودة في ميدان الصناعة 4.0 .

وسيستفيد المشروع، الذي سيخصص له غلاف إجمالي يقدر ب 2ر53 مليون درهم (97ر4 مليون أورو) من مساهمة هذه الآلية بنحو 70 في المائة، ومساهمة الجامعة الأورومتوسطية بفاس بنسبة 30 في المائة.

وتندرج هذه المبادرة في إطار الشطر الثاني من مشروع "فاس سمارت فاكتوري " الذي قدمته الجامعة الأورومتوسطية بفاس بشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية والجهوية.

ويروم المركز الجديد للتكوين الذي سيدخل حيز الخدمة ابتداء من شتنبر 2026، مواكبة التحول الرقمي للنسيج الصناعي المغربي.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أكد السيد بوسمينة على "الأهمية الاستراتيجية" لهذا المشروع، مشيرا إلى أن هذه المبادرة "تتماشى تمام ا مع الاستراتيجية الوطنية والشراكة الاستراتيجية الفريدة القائمة بين المغرب وألمانيا، كما تستجيب للأهداف التي حددتها وزارات الصناعة والانتقال الرقمي والاقتصاد والمالية".

وأوضح أن مشروع "مصنع مدرسة رائدة 4.0 " الذي يرتكز على مبدأ الصناعة 4.0 يروم "مواكبة المقاولات في تحولها الرقمي لتحسين تنافسيتها وجودة منتجاتها".

كما أكد على الجانب المرتبط بالتكوين، موضحا أن المشروع سيغطي "تكوين المهندسين والتقنيين والفاعلين والطلبة من خلال ماستر مهني"، وذلك بهدف تكوين متخصصين في الصناعة 4.0، "التي أضحت تضطلع بدور هام في تحسين قدرتنا التنافسية واستقطاب حصص سوقية على المستوى الدولي".

من جهته، أكد هشام شهير، على أهمية هذه الاتفاقية الخاصة بالتمويل التي تقوم بها آلية "تسهيل الاستثمارات لأجل التشغيل" بالمغرب.

وأوضح أن "الأمر يتعلق بمشروع مبتكر يساهم في خلق فرص الشغل، وهو دفع آلية تسهيل الاستثمارات لأجل التشغيل لتمويله بصفة مشتركة، مشيرا إلى أن المشروع يروم "بناء وتجهيز مركز جديد للتكوين مخصص لمهن الصناعة 4.0".

كما سلط السيد شهير الضوء على الأهداف التي يطمح المشروع إلى تحقيقها المتمثلة في "دعم التحول الرقمي للجهة وتوفير تكوين يتسم بالجودة لفائدة الشباب المحلي لتسهيل اندماجهم في سوق الشغل".

من جانبها، أكدت مونيكا مراد، نائبة مسؤول التعاون بالسفارة الألمانية بالرباط، على الأثر الكبير المتوقع لهذا المشروع، شميرة إلى أن "هذا المركز يهدف خلال سنواته الثلاث الأولى إلى تكوين 585 خريج، وتعزيز مهارات أزيد من 1100 مهني، مع خلق أزيد من 500 وظيفة جديدة".

كما أكدت أن المشروع يتماشى مع الأولويات الوطنية، مؤكدة أن "دعم هذا المركز المبتكر المخصص للتكوين يؤكد التزامنا تجاه استراتيجية المغرب الرامية إلى خلق فرص الشغل والاندماج المهني".

وأضافت أن هذه المبادرة "ستساهم في التحول الرقمي للنسيج الصناعي بالمغرب من خلال الاستجابة لانتظارات الفاعلين الخواص الراغبين في التكيف مع عصر الصناعة 4.0".

وبحسب شركاء هذا المشروع، يمثل توقيع هذه الاتفاقية بداية سلسلة من التمويلات تهم مشاريع أخرى توجد الآن في مرحلة الفحص النهائي.

مقالات مشابهة

  • "أدنوك" و"مجموعة إي آند" يعلنون بناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة
  • بنك التنمية الألماني يوقع أول اتفاقية تمويل بالمغرب
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • روسيا تتصدر وهذا موقف العراق.. أكثر 10 دول حرقًا للغاز حول العالم
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن استيراد كميات من الغاز وشركات أسمدة تلجأ للغاز الأميركي
  • البترول: خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء (فيديو)
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول جديدة للزيت والغاز الطبيعي
  • تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء