صاحب "الروح العظيمة": "عدو المسلمين هو عدو للهند"
تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT
عقب محاولة اغتاله الأولى الفاشلة بإلقاء قنبلة انفجرت وسط تجمع حاشد له مع أنصاره، خاطب المهاتما غاندي مواطنيه عبر أجهزة الراديو قائلا: "عدو المسلمين هو عدو للهند".
إقرأ المزيد آخر أيام الإمبراطور الدموي والحطاب العنيدجرى ذلك في 20 يناير عام 1948 فيما كانت حرب استقلال باكستان "1947 – 1948" أو الحرب الهندية الباكستانية الأولى، على أشدها، علاوة على أعمال العنف الطائفية الدموية بين الهندوس والمسلمين في هذا البلد.
تلك الحرب اندلعت في أكتوبر 1947 حول ولاية جامو وكشمير، وكان غاندي في ذلك الوقت يتجول في أرجاء البلاد محاولا إقناع الهندوس بالعودة إلى أساليب النضال السلمي لفلسفته الرائدة التي نجحت عن طريقها بلاده في نيل الاستقلال عن بريطانيا، كما أنه في تلك الفترة كان مضربا عن الطعام احتجاجا على أعمال العنف.
رفض غاندي عقب محاولة الاغتيال الأولى، عرضا بتأمين إجراءات أمن إضافية له، وبعد 10 أيام، وفي نفس مكان محاولة الاغتيال الأولى في 30 يناير 1948، اقترب ناتهورام غودسي، وهو قومي هندوسي متطرف من المهاتما وأطلق 3 رصاصات من مسافة قريبة. حاول القاتل على الفور الانتحار إلا أن أحد حراس الزعيم الهندي تمكن من منعه.
خطب غاندي الداعية إلى التعايش السلمي بين الهندوس والمسلمين ونبذ العنف فشلت أمام التناقضات داخل مجتمع بلاده، وأثارت سخط شرائح اجتماعية مختلفة، وانتقده المتمسكون بالتقاليد الهندية السائدة على دفاعه عن حقوق الطبقات الدنيا، ودعواته لمساواة حقوق المسلمين والهندوس.
منفذ عملية الاغتيال غودسي، برر فعلته في وقت لاحق قائلا إنها كانت بسبب عدم رضاه على نشاطات غاندي في الدفاع عن حقوق المسلمين في الهند.
جرت محاكمة القاتل وعدد من التآمرين في القلعة الحمراء في دلهي، وحكم في 10 فبراير عام 1949 على منفذ عملية الاغتيال ناتهورام غودسي، وشريكا له يدعى نارايان أبتي بالإعدام شنقا، فيما أطلق سراح اثنين من المتهمين في وقت لاحق، أحدهما لعدم كفاية الأدلة، والآخر تمت تبرأته بعد الاستئناف.
في الأيام الأخيرة من حياة غودسي، قاتل غاندي، بدأ يشعر بالذنب على جريمته، وذكر حينها أنه يتعلم الدروس من هذه التجربة المريرة، وأنه سيكرس نفسه للنضال من أجل المحافظة على السلام.
تأخر وقت التوبة كثيرا جدا، ونقل المدانان في 15 نوفمبر عام 1949 إلى ساحة سجن "أمبالا" لتنفيذ حكم الإعدام شنقا، وقبل الموت صاحا بحياة الهند المتحدة!
المهاتما، واسمه الأصلي، موهانداس كرمشاند غاندي، كان عاد من جنوب إفريقيا إلى بلاده في عام 1915، حيث انضم إلى حزب المؤتمر الوطني الهندي، وبدأ مشوار نضاله الطويل من أجل استقلال بلاده. ويعتقد أن روبندرونات طاغور، الشاعر والمسرحي والروائي الشهير الحائز على جائزة نوبل في الأدب، كان دعا غاندي لأول مرة باسم المهاتما، وتعني الروح العظيمة، في نفس ذلك التاريخ.
غاندي كان أطلق على فلسفته اسم "ساتياغراها"، وتترجم عن اللغة السنسكريتية بمعنى "الإصرار على الحقيقة"، وهي تستند على ثلاثة مبادئ، العصيان المدني، وعدم التعاون مع السلطات البريطانية، واللاعنف.
على الرغم من فشله في مهمته الأخيرة للتعايش السلمي بين الهندوس والمسلمين، إلا أن مكانة غاندي زادت ولم تنقص، ليس في الهند فقط بل وفي جميع أنحاء العالم، علاو ة على الإرث الفلسفي الإنساني الخالد الذي تركه وراءه.
المصدر: RT
المصدر: RT Arabic
كلمات دلالية: أرشيف
إقرأ أيضاً:
هل الأرواح تسجد تحت عرش الرحمن أثناء النوم كل ليلة إذا باتت طاهرة؟
لاشك أن الاستفهام عن هل الأرواح تسجد تحت عرش الرحمن أثناء النوم كل ليلة إذا باتت طاهرة؟، يفتح إحدى بوابات الأسرار عن سنن النوم ، الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -، وحيث إن النوم يعد الموتة الصغرى ، ينبع التساؤل عن هل الأرواح تسجد تحت عرش الرحمن أثناء النوم كل ليلة إذا باتت طاهرة؟، من تلك الأحاديث المنتشرة بين الناس ، والتي تكثر بدرجة كبيرة في تلك الأمور المتعلقة بالغيبيات، فهذا يثير التساؤلات عن أين تذهب الروح أثناء النوم، وقد يكون هذا هو أصل تلك الأقاويل المنتشرة والأحاديث ، وهو ما يطرح سؤال هل الأرواح تسجد تحت عرش الرحمن أثناء النوم كل ليلة إذا باتت طاهرة؟، وهو ما يعني التحقق من صحة الحديث.
لماذا يجب نفض الفراش 3 مرات عند النوم؟ للتحصين من 5 شرور هل تشغيل إذاعة القرآن الكريم أثناء النوم حرام؟.. انتبه لـ 5 حقائق هل الأرواح تسجد تحت عرش الرحمنوردت حقيقة هل الأرواح تسجد تحت عرش الرحمن أثناء النوم كل ليلة إذا باتت طاهرة؟، ضمن الأحاديث المنتشرة التي لا تصح ، ما روي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: الأرواح تعرج في منامها إلى السماء، فتؤمر بالسجود عند العرش؛ فمَن كان طاهرًا، سجَد عند العرش، ومن ليس بطاهر، سجد بعيدًا عن العرش)، ودرجته : لا يصح.
النوم على طهارةقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن الوضوء قبل النوم سنة، وليس واجبا، وقد كان من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن فضائل الوضوء قبل النوم أن من بات طاهرًا بات معه ملك يستغفر له، بدليل الحديث الذي رواه ابن حبان وغيره: «مَنْ بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ فِي شِعَارِهِ مَلَكٌ فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ إِلَّا، قَالَ الْمَلَكُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فُلَانٍ، فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا»، وقال النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبِيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِرًا، فَيَتَعَارُّ مِنَ اللَّيْلِ فَيَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا مِنَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» سنن أبي داوود.
صعود الروح أثناء النوموأوضح الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن صعود الروح أثناء النوم ، أن قول الله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}إنما يعني عملية خروج الروح من الجسد، منوهًا بأن الوفاة هي خروج الروح من الجسد، ونحن لا ندرك تمامًا ما علاقة الروح بالجسد.. يعني هل الروح بداخل الجسد أم حول الجسد أم جزء داخل الجسد وجزء حوله؟.. لا نعرف؛ {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} فعلمنا قليل.
وأشار إلى أنه حاول الماديون كثيرًا أن يصلوا إلى وزنها وإلى شكلها بالأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، ولم يصلوا لشيء، لكن على كل حال؛ ليس هذا هو الإشكال؛ الإشكال أن هناك وفاة؛ فما معنى الوفاة؟ علاقة الروح بالجسد إما أن تغادر الروح الجسد، موضحًا أنه قد تغادر الروح الجسد مُؤقتًا؛ وهذا يتم عند النوم، وإما أنها تغادر الروح الجسد فُراقًا طويلًا؛ وهذا هو الذي يُحدث الموت.. إذًا هناك وفاة عند النوم، وهناك وفاة عن الموت، وعند النوم تُغادر الروح الجسد مُؤقتًا، وترجع مرة أخرى إلى الحياة المعيشة، وهناك عند الموت؛ تُغادر الروح الجسد، ولا ترجع إلا إلى يوم الدين {وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}، {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا}.
وتابع : إذن ربنا سبحانه وتعالى قضى في العلاقة بين الروح والجسد مرتبتين: مرتبة النوم،ومرتبة الوفاة؛ ولذلك نجد في الأثر «الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا»، كأننا في حالة نوم فعندما تغادر الروح الجسد مغادرة نهائية مغادرة طويلة تنتبه الروح، وهذا يُسلي قلب من أصيب في أبنائه أو في عزيزٍ لديه ؛إن الروح باقية وأنها في حالة أسعد من الحالة التي كانت في الجسد، طبعًا الفراق عزيز «إن العين تدمع، وإن القلب ليحزن، ولا نقول ما يغضب الله»، لكن هذا أمر الله فماذا نفعل ؟ الصبر {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}، هذا الصبر الجميل ما مبناه ؟ إن الروح ليست فانية، وإنه يسمعني الآن.
وأفاد بأنه لذلك كان أولياء الله الكبار يحدث لهم أحوال من إدراكهم الشديد وإيمانهم الشديد بالحقيقة؛ إن الروح عندما تُغادر وتترك الجسد؛ هي في الحقيقة تتحرر من قيود الدنيا، ومن قيود الجسد، ومن كثافة هذا الجسد، يأتينا في القصص أن الشبلي في مرة من المرات، مات ابن له فضحك؛ سألوه: ابنك مات لماذا تضحك ؟ قال: أضحك لما أعد الله لي من الخير في الجنة عندما جعل ابني يسبقني، فيأخذ بيدي يوم القيامة ويجعله شفيعًا لي.