استكشف مؤتمر عمان الدولي للمحاسبة والتدقيق خلال أعماله تأثير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، وتعزيز مهارات ومؤهلات ومعايير الأفراد العاملين في الأدوار المالية داخل المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى استعراض أهمية الأخلاق والمهارات المهنية في مجال المحاسبة والتمويل.

كما استعرضت الجلسات المصاحبة للمؤتمر عددا من المحاور، كتأثير هيئات المحاسبة المهنية في تقدم مهنة المحاسبة والتدقيق والمالية، والتنقل بين المعيار الدولي لإدارة الجودة للتدقيق، وفهم الفروق الدقيقة في دمج مراجعات جودة المشاركة في معايير التدقيق، والضرائب من منظور عالمي، ودور المدير المالي في ظل التحديات والاتجاهات الناشئة، ودور المحاسبين المحترفين في استدامة المنظمات، والاتجاهات المستقبلية في مهنة المحاسبة.

وتستمر أعمال المؤتمر -الذي نظمته جمعية المحاسبين القانونيين العمانية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية- حتى غدا الأربعاء، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. وقد استهدف المؤتمر عدة فئات تتمثل في المحاسبين، والماليين، والمراجعين، والمدققين، والمديرين ورؤساء الأقسام، وأقسام الحوكمة وإدارة المخاطر، وجميع المهتمين والمعنيين بالمحاسبة والمالية والتدقيق.

علما أن المؤتمر جاء تماشيا مع رؤية عُمان 2040، التي تحظى باهتمام سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بتطوير قطاعات الأعمال، والارتقاء بالتخصصات والمؤهلات المهنية في سلطنة عمان، مواكبة للتغيرات المتسارعة في المنطقة، وتماشيا مع الممارسات والتحديثات الدولية.

وتحدثت أسماء رسموكي رئيسة الاتحاد الدولي للمحاسبين، قائلة: يمثل الاتحاد الملايين من المحاسبين المحترفين من خلال 181 منظمة عضوة في 135 دولة عبر العالم، وتركز أهداف الاتحاد في تمثيل صوت المهنة، والعمل مع المنظمات الأعضاء وأطراف أخرى معنية لضمان أن المهنة جاهزة للمستقبل، ودعم عمليات وضع المعايير الدولية المتعلقة مثلا بالتدقيق، والسلوك الأخلاقي، والتعليم، وإعداد التقارير المالية وغير المالية، مع التركيز على الاعتماد والتطبيق، مشيرة إلى أن أبحاث الاتحاد الدولي للمحاسبين أظهرت وجود علاقة وطيدة بين وجود نسبة أعلى من المحاسبين المحترفين في القوى العاملة من جهة، وارتفاع المقاييس العالمية الرئيسية لتصورات الفساد من جهة أخرى.

صاحب الملتقى استعراض عدد من أوراق عمل، التي ناقشت أفضل الممارسات المحلية والإقليمية والعالمية في مجال المحاسبة والتدقيق، وتم من خلالها تبادل الخبرات والشراكات في تطوير مهنة المحاسبة والارتقاء بها، وتمكين الكوادر المهنية المحاسبية ونقل أفضل الممارسات الدولية في مجال المحاسبة والمراجعة، وبناء الشراكات مع أصحاب العلاقة المحليين والدوليين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مقالات مشابهة

  • في كلمتها أمام المؤتمر العالمي للبرلمانيات بقطر.."الكيلة": الفلسطينيات رحن ضحية إرهاب الاحتلال في غزة
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية: نقدم 5 مليارات يورو لدعم الاقتصاد المصري
  • بلينكن: الذكاء الاصطناعي سيكون أداة فعالة للمساعدة في حل المسائل الدولية العالقة
  • الاتحاد الأوروبي يهاجم آبل لتأخير الذكاء الاصطناعي
  • انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • كيف يمكن للموظف أن يتغلب على الروتين؟
  • خفض سعر الفائدة الرئيسي.. أي تأثير على الاقتصاد الحقيقي؟ خبير يحلل
  • المنيا "تطلق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمي"
  • بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والطب البيطري بجامعة السلطان قابوس