أخبارنا المغربية ـ الرباط
أكد مكتب مجلس المستشارين على الأهمية التي يكتسيها اعتماد مدونة للأخلاقيات، في مسلسل تطوير أداء المؤسسة التشريعية.

وثمن المكتب في بلاغ أصدره عقب اجتماعه الأسبوعي المنعقد اليوم الاثنين، مضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، "لا سيما دعوتها لإقرار مدونة للأخلاقيات البرلمانية"، داعيا اللجنة الخاصة بمراجعة النظام الداخلي لمجلس المستشارين إلى "الالتئام للانكباب على دراسة القضايا والإشكالات المرتبطة بتحديد مواضيع هذه المدونة، ومرجعياتها، والطريقة المثلى لاعتمادها، بتنسيق تام مع مجلس النواب، بحكم أن المدونة المرتقبة تهم البرلمان بمجلسيه".



وشدد مكتب المجلس في هذا السياق، على الغايات التي تخدمها المدونة " لتعزيز وترسيخ قيم النزاهة والشفافية والحد من تضارب المصالح، والسمو بالسلوك البرلماني، باعتباره صادرا عن ممثلي الأمة"، وكذا "لمواكبة المجلس من موقعه الدستوري ومن منطلق اختصاصاته التشريعية والرقابية والتقييمية، للأوراش الإصلاحية الكبرى والمشاريع المهيكلة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بكالوريا 2024.. الشروع في التصحيح الثاني

شرع اليوم  الأساتذة في عملية التصحيح الثاني لبكالوريا 2024، بعد الانتهاء من عملية التصحيح الاول التي دامت 4 ايام فقط في بعض المواد.

وقد أكدت مفتشة على مستوى إحدى مراكز التصحيح بالجزائر العاصمة أن التصحيح الأول جرى بصفة عادية، وتم تسجيل نقاط من ممتازة إلى ضعيفة جدا.

وأكدت المتحدثة أنه سيتم اللجوء إلى التصحيح الثالث، في حال وُجد فارق كبير يفوق 3 نقاط بين التصحيح الأول والثاني، أين سيكون  الفيصل في  منح النقطة النهائية لورقة الإجابة.

ومن بين الأمور  التي لفتت انتباه الأساتذة المصححين هو وجود أكثر من 75 ورقة إجابة للمرشح الواحد في بعض المواد على غرار الرياضيات، حيث أكد الاساتذة أن المعنيين تحصلوا على العلامة الكاملة لأن إجاباتهم كانت منظمة وصححية ومفصلة ما ساهم في منحهم العلامة الكاملة .

هذا وسيتم الإعلان عن نتائج الامتحان في موقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات حيث أن المترشح. مجبر على تدوين الرقم السري الخاص به ليتعرف بعدها على النتيجة المقرر الاغلان عنها يوم 20 جويلية حسب آخر تصريح لوزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بأمر من الملك.. مجلس العلماء يجتمع للنظر في عمل لجنة الافتاء المكلفة بمقترحات مدونة الأسرة
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • رفقة زوجته.. ريشي سوناك يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية ببريطانيا
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 
  • اليوم.. البريطانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية وتوقعات بخسارة حزب المحافظين
  • غدا.. البريطانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية وتوقعات بخسارة حزب المحافظين
  • هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة
  • بكالوريا 2024.. الشروع في التصحيح الثاني
  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • ‎انتحار مدونة إيرانية شهيرة في طهران بطريقة مروعة