يصادف اليوم الثلاثاء 30 يناير ذكرى وفاة الفنانة فردوس محمد وتوفيت في مثل هذا اليوم من العام 1961، وتعد من أشهر الفنانات المصريات اللاتي قمن بأداء دور الأم في تاريخ السينما المصرية.

أبرز المحطات في حياة الفنانة فردوس محمد

ولدت الفنانة فردوس محمد في عام 1906، وعاشت بعد ذلك يتيمة الأبوين، حيث تولت أسرة تربطها صله قرابة بوالدتها بتربيتها وتعليمها، فالتحقت بإحدى المدارس الأجنبية بحي الحلمية، وتعلمت القراءة والكتابة والتدبير المنزلي، وأتقنت اللغة الانجليزية.

الفنانة فردوس محمد

تزوجت فردوس محمد وهي صغيرة في السن إذ كان عمرها 14 عامًا حينها، وعاشت معه 5 أعوام، ولم يكن زواجها سعيد خاصة مع تأخر الحمل والإنجاب، حتى حصلت على الطلاق منه.

ثم تزوجت للمرة الثانية من الممثل محمد إدريس، ودامت حياتها الزوجية لمدة خمسة عشر عاما، وكان ارتباطهما غريب، حيث كان زواجهما في البداية تمثيلا عندما تلقت فرقة فوزي منيب الفكاهية، التي كانت فردوس تعمل بها حينها، دعوة لتقديم عروضها في فلسطين، ولكن القوانين في مصر وقتها، كانت تمنع سفر الفنانات غير المتزوجات ووقعت الفرقة في ورطة لأن فردوس كانت تقوم بدور رئيسي في المسرحية، ولا يمكن إلغاؤها أو استبدالها بأخرى متزوجة.

لذا لجأت الفرقة إلى زواجها من أحد أعضائها وكان المونولوجست محمد إدريس من نصيبها، ولكن بعد هذة الواقعة اعترف إدريس بحبه لها وتحول الزواج الصوري إلى زواج حقيقي.

ولم تنجب الفنانة فردوس محمد سوى فتاة واحدة، وأخفتها عن الجميع ولم تعلن حقيقة الأمر إلا ليلة زواج ابنتها من المصور السينمائي محسن نصر وسط بكائها وانهمار دموعهما.

الفنانة فردوس محمدحياتها الفنية

بدأت مشوارها الفني على خشبة المسرح، ولكن نالت شهرتها وحققتها من خلال الشاشة الذهبية، كما حصلت على لقب أم السينما المصرية نتيجة قيامها بالعديد من الأدوار بدور الأم وكانت تؤديه بإتقان.

ومن أبرز أعمالها الفنية هي: «حكاية حب»، «عنتر ابن شداد»، «إحنا التلامذة»، «سيدة القصر»، «غزل البنات»، «سلامة في خير»، «أبو حلموس».

الفنانة فردوس محمدوفاتها

توفيت الفنانة فردوس محمد بعد صراع طويل مع مرض السرطان عام 1961 عن عمر يناهز الـ55 عاما.

اقرأ أيضاً«مبيصرفش على ابنه».. الفنانة عايدة غنيم تهاجم زوجها

اليوم.. محاكمة طليق الفنانة علا غانم لاتهامه بالاعتداء عليها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أفلام مرض السرطان مسلسلات الفنانة فردوس محمد فردوس محمد محمد إدريس تمثيل

إقرأ أيضاً:

حين (..) يتبخر حلم دولة العطاوة في السودان .. وكأنك (يا أبزيد ما غزيت)

استعداد حميدتي لإنجاح إنقلابه فاق نسبة (١٠٠٪). ولكن لطف الله على هذا الشعب المسكين. ومن ثم بأس وشكيمة القوات المسلحة المسنودة بعظمة ذلك الشعب الحر الأبي. فشل الإنقلاب منذ ساعاته الأولى. لذا بدأت رحلة البحث للعودة للمشهد بأي صورة حتى وإن كانت (صحبة راكب).

كان سلاح المدرعات المحطة الأولى. إذ هاجمته المرتزقة عشرات المرات ومازالت. وكانت النتيجة العودة بدون حمص في جميع المرات.

ثم كانت فاشر السلطان المحطة الثانية. ولأهميتها جلب علينا شيطان العرب (مذمم بن ناقص آل شيطان) بخيله ورجله وأعد كل التشوين للمرتزقة من (الإبرة حتى المدفع).

وكان يمني نفسه بإعلان المرتزقة لدولة العطاوة منها. ولكن كانت العودة بخفي حنين. واليوم جبل موية. ويعتبر المحطة الأخيرة. صحيح مازالت المبادرة عند الجيش. ولكن نلفت الانتباه بأن هناك أكثر من فزع تم تجهيزه لفك الحصار عن المرتزقة المحاصرين في المنطقة. ومن ثم المواجهة الحتمية في نظرهم من أجل الإستيلاء على هذه المنطقة الإستراتيجية المهمة.

وخلاصة الأمر نرى إصرار المرتزقة على الجبل خوفا من موسم الخريف الذي على الأبواب. وإن لم يستولوا عليه سوف تكون قواتهم في الجزيرة محاصرة تماما. من الشرق الفاو. ومن الغرب المناقل. ومن الجنوب سنار. وغالبا ما يتم قفل الشمال. وحينها تبخر حلم دولة العطاوة. وكأنك (يا أبزيد ما غزيت).

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الأحد ٢٠٢٤/٦/٣٠

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • ذكرى وفاة الفنان الأنيق.. قصة حب عزت أبو عوف انتهت بمصحة أمراض عصبية
  • في ذكرى وفاة محمد الموجي... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • "بارك بلادي".. أشهر ترانيم الأقباط في ذكرى 30 يونيو
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • حين (..) يتبخر حلم دولة العطاوة في السودان .. وكأنك (يا أبزيد ما غزيت)
  • محمد البهواشي: سيناء كانت "خارج الخدمة" قبل 2013 وبعيدة عن التنمية والعمران
  • أبو الغيط: مبارك رفض التصدي للاتصالات الأمريكية مع الإخوان لهذا السبب
  • صراع السينما المصرية على شباك التذاكر.. "أولاد رزق وبيت الروبي وصعيدي في الجامعة الأمريكية" أفلام حققت أرقامًا قياسية بالإيرادات.. والشناوي: السيناريو ونجم العمل من أهم أسباب النجاح
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية