جدد الاتحاد الأوروبي دعمه لجهود دولة الجبل الأسود "مونتينيجرو" في نيل عضويته وإجراء الاصلاحات المتعلقة بهذا الشأن.
جاء ذلك في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الإلكتروني قبل ساعات قليلة، في أعقاب اجتماع عقده ممثل الشئون الخارجية جوزيب بوريل مع رئيس وزراء الجبل الأسود ميلويكو سبايتش في بروكسل على هامش المؤتمر الوزاري الحكومي الدولي الخامس عشر مع الجبل الأسود.


وخلال الاجتماع، ناقش بوريل ورئيس الوزراء سبايتش أيضًا القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي وسياسة الأمن والدفاع المشتركة؛ في حين أشاد بوريل بالتحالف الكامل لدولة الجبل الأسود مع السياسة الخارجية والأمنية المشتركة لبروكسل، بما في ذلك التدابير التقييدية للاتحاد الأوروبي، ما يدل على التوجه الاستراتيجي الواضح للجبل الأسود، والذي له أهمية خاصة في ضوء تداعيات الأزمة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا وشدد على أهمية بقاء الجبل الأسود بثبات على هذا المسار وتحسين إنفاذ التدابير التقييدية ومنع التحايل عليها خاصة وأن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتزويد الجبل الأسود بالمساعدة في هذا الصدد.
وبالإشارة إلى المخاطر المتزايدة للتهديدات السيبرانية في السياق الجيوسياسي الحالي، أكد بوريل التزام الاتحاد الأوروبي المتجدد بتقديم مساعدة الاستجابة السريعة لزيادة القدرة التشغيلية الفورية للجبل الأسود على اكتشاف ومنع وصد الهجمات ضد بنيتها التحتية وأنظمتها الرقمية، مرحبًا بمساهمة الجبل الأسود المستمرة وعالية الجودة في بعثات وعمليات سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي.. حسب البيان.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الجبل الأسود للاتحاد الأوروبی الاتحاد الأوروبی الجبل الأسود

إقرأ أيضاً:

تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال

نواف السالم

أصدرت وزارة الخارجية التركية اليوم الأربعاء ، بياناً تستنكر فيه قيام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بفتح تحقيق مع المدافع ميريح ديميرال ، بشأن احتفاليته أمام النمسا ، ضمن منافسات دور الـ 16 من كأس أمم أوروبا «يورو 2024» .

وقالت الخارجية التركية في بيانها : “ندين الردود المستندة إلى أسس سياسية التي تستهدف استخدام رمز تاريخي وثقافي لا يستهدف أي شخص خلال الاحتفال في مسابقة رياضية” .

وفي وقت سابق ، أصدر يويفا بياناً بشأن احتفالية ديميرال ، وجاء فيه : ” تم فتح تحقيق وفقاً للمادة 31 فقرة 4 من اللوائح التأديبية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، فيما يتعلق بالسلوك الغير لائق المزعوم من مدافع منتخب تركيا ميريح ديميرال” .

ويُذكر أن تركيا تأهلت إلى الدور ربع النهائي من اليورو ، عقب الفوز على النمسا بهدفين ديميرال ، في اللقاء الذي جمعهما أمس الثلاثاء .

مقالات مشابهة

  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات وسبل تعزيزها مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يدين شرعنة إسرائيل لبؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • الاتحاد العام للصحافيين العرب يصدم الكابرانات ويؤكد دعمه للوحدة الترابية المغربية
  • وزير الخارجية: ملف إعفاء الكويتيين من شنغن يحظى باهتمام الاتحاد الأوروبي
  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال