شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن مسؤول تركي نحن شريك استراتيجي لدول الخليج وأمنها من أمننا، قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إن تركيا، بصفتها شريكا استراتيجيا لبلدان مجلس التعاون الخليجي، ترى أن أمن واستقرار .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مسؤول تركي: نحن شريك استراتيجي لدول الخليج.

. وأمنها من أمننا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مسؤول تركي: نحن شريك استراتيجي لدول الخليج.. وأمنها...

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إن تركيا، بصفتها شريكا استراتيجيا لبلدان مجلس التعاون الخليجي، ترى أن أمن واستقرار دول الخليج من أمن أنقرة واستقرارها.

وأضاف ألطون أنه في عصر تعمّق الغموض الجيوسياسي والتهديدات المعقّدة على نحو متزايد في جميع أنحاء المنطقة، بات التعاون والتضامن بين دول المنطقة أكثر أهمية بكثير، وهو المبدأ الذي تنتهجه تركيا.

وأشار إلى أن تركيا تربطها شراكة قوية مع جميع الدول الشقيقة في منطقة الخليج، إذ تجمعنا روابط تاريخية وإنسانية وثقافية عميقة إلى جانب تعاون اقتصادي واسع النطاق، وأن القيادة التركية ترى أن لديها الكثير لتفعله في هذا الإطار، بعد فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية الأخيرة، وفق ما نقل عنه موقع "العربي الجديد".

ورحب ألطون بالاتفاق السعودي الإيراني لاستئناف العلاقات، بوساطة صينية، وأيضا بقرار قطر والإمارات الأخير بإعادة تنشيط بعثتيهما الدبلوماسيتين، وكذلك قرار قطر والبحرين باستئناف العلاقات الدبلوماسية والرحلات المباشرة.

وأكد الطون أن تركيا تدعم إنجاز مشروع "طريق التنمية"، وهو طريق تجاري سريع يربط بينها وبين دول الخليج عبر العراق، معتبرا أن هذا الطريق سيساعد العراق، على وجه الخصوص، على إعادة الاندماج مع دول منطقته، مشددا على رغبة أنقرة المشاركة في هذا المشروع عبر قطاعيها العام والخاص.

والثلاثاء، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة القطرية الدوحة، ، في زيارة رسمية، قادما من السعودية، في محطته الثانية من جولته الخليجية.

وأجرى أردوغان مباحثات مهمة في السعودية مع ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان، حيث وقع الجانبان اتفاقية تعاون بين وزارة الدفاع السعودية وشركة بايكار التركية، و3 مذكرات تعاون في مجالات تشجيع الاستثمار المباشر، والاتصالات، والطاقة، بالإضافة إلى خطة تنفيذية للتعاون بين وزارة الدفاع التركية ونظيرتها السعودية.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس التركي إلى الإمارات، عقب زيارته لقطر.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

أردوغان: لا أمان لدول المنطقة دون وقف العدوان الإسرائيلي

أنقرة - صفا

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن دول المنطقة بما فيها تركيا "لن تشعر بالأمان مالم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

جاء ذلك في كلمة، يوم الثلاثاء، عقب اجتماعه بالحكومة في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: "لن تشعر أي دولة في منطقتنا بالأمان بما فيها تركيا، ما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي بقيادة نتنياهو".

وأضاف أن "تزايد الهجمات الإسرائيلية ولغة التهديد ضد لبنان يقلق بشدة على مستقبل المنطقة".

وأوضح أردوغان أن "إسرائيل" تحصل على الدعم العسكري والدبلوماسي والسياسي من القوى الغربية وتوجه أنظارها إلى جيرانها.

وأضاف أنه "طالما استمر الدعم الغربي لإسرائيل وظل العالم الإسلامي صامتا، فإن المجرم المدعو نتنياهو سيواصل سياسة الاحتلال على حساب إشعال المنطقة بأكملها".

وأكد أردوغان أن "إسرائيل" تسعى لتحقيق "أهداف توسعية"، وأن التوتر مع إيران والهجمات المتزايدة على لبنان "أثبتت صحة مخاوفنا".

وتابع: "أود أن أوجه تحذيرًا آخر، أمامنا قاتل فاقد للعقل والضمير، أسير لأطماعه، لا يستوفي حتى أدنى مؤهلات رجل الدولة، هذا الطاغية يتغذى على دماء الأبرياء، لا يأبه لأمن مواطنيه من أجل إطالة عمره السياسي".

وذكر أنه لا يمكن فصل أمن أنقرة عن أمن غزة والقدس ورام الله وبيروت وعمان وبغداد، وأن تركيا تحدد أولوياتها وفقا لذلك.

وأشار إلى أنهم يخططون للخطوات التي سيتخذونها في السياسة الخارجية بناء على هذه الحقائق.

وأوضح أن "هذه الأيام ينبغي فيها تفعيل السلام والحوار والدبلوماسية على أعلى مستوى"، وأنه من المهم تعزيز أسس الحوار المتبادل "خاصة مع الدول التي تشترك في نفس الجغرافيا ونفس المصير".

ولفت أنه في ظل الظروف الإقليمية والدولية الراهنة، من المهم العمل على زيادة التضامن بين الدول الإسلامية وإزالة خلافات الرأي.

وأشار إلى أنه لا ينبغي السماح للماضي برهن المستقبل، وأنه انطلاقا من هذا النهج "نسعى جاهدين لتعزيز علاقاتنا مع جميع الفاعلين في منطقتنا بدءًا من جيراننا".

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • بيان للسفارة السعودية بشأن فيديو تهديد تركي لسعوديين بالسكين
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • صفقة مفاجئة وغير متوقعة بين تركيا والسعودية
  • أردوغان: لا أمان لدول المنطقة دون وقف العدوان الإسرائيلي
  • قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج
  • وزارة الصناعة تصدر أكثر من 31 ألف «شهادة منشأ» خلال يونيو الماضي
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024
  • تركي يهدد سائحين سعوديين بالسكين في إسطنبول.. جرى اعتقاله (شاهد)
  • بالفيديو.. حسابات خليجية تتناقل فيديو لتركي يحمل سكينا ويهدد سياحا خليجيين بالقتل