لماذا تضامنت ألمانيا مع الاحتلال؟.. أمين عام مسلمي أوروبا يجيب عربي21
تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT
شدد الأمين العام لمجلس مسلمي أوروبا، سمير فالح، على أن الموقف الألماني الداعم لدولة الاحتلال التي تشن عدوانا دمويا على قطاع غزة، جاء نتيجة كون ألمانيا مدينة لليهود تاريخيا، موضحا أن الدولة الأوروبية قدمت الدَّين التاريخي على المبدأ الإنساني.
وقال فالح في حديث خاص مع "عربي21" على هامش مؤتمر أقامه "مجلس مسلمي أوروبا" في مدينة إسطنبول التركية، إن "الموقف الألماني تجاه قضية غزة والحصار والضحايا المدنيين بالدرجة الأولى قدم العلاقة التاريخية بينه وبين الكيان المحتل".
وأضاف أن البعد الإنساني كان حاضرا في موقف ألمانيا تجاه موضوع الهجرة السورية قبل سنوات ما دفعها إلى تبني قرارات إنسانية رغم المعارضة الداخلية، فيما غاب مثل هذا الموقف عن القضية الفلسطينية بسبب الدين التاريخي.
في الوقت ذاته، لفت فالح إلى وقوع تغييرات في الموقف الألماني بعد شهور من الحرب تختلف تماما عما كان عليه الوضع في الأيام الأولى من الحرب، موضحا أن هناك أصوات ألمانية رسمية تدعو ولو بصوت خافت إلى إنهاء هذه الحرب أو على الأقل أن يكون هناك هدنة إنسانية.
وفي سؤال وجهته "عربي21" حول إمكانية أن تتسبب المواقف الشعبية المعارضة للعدوان في ألمانيا بتهديد السلم المجتمعي، شدد أمين عام مجلس مسلمي أوروبا على أن الوجود المسلم هو الأكثر حضورا في مثل هذه الفعاليات والتحركات، وهذا الوجود أخذ عهدا على نفسه بأن يتحرك ضمن إطار القانون.
ونوه فالح إلى دور الجيل الجديد والشباب في التحركات الشعبية الرافضة للحرب الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة، مشيرا إلى أن هذا الجيل تحرر من سيطرة الإعلام الرسمي والرأي الواحد الموجه بفضل مواقع التواصل الاجتماعي.
وحول دور المجلس في دعم الشعب الفلسطيني في ظل العدوان المتواصل، قال فالح إن مجلس مسلمي أوروبا ساند الكثير من التحركات الداعمة للقضية الفلسطينية على المستوى الشعبي، وعلى المستوى القانوني، وعلى المستوى السياسي وعلى المستوى الإغاثي.
وشدد على أن الوجود المسلم في أوروبا معني بالقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن "لهذه القضية بعد إنساني ما يحتم علينا التحرك في داخل الوجود المسلم وخارجه من أجل التعريف بالقضية وإسنادها"، حسب تعبيره.
وتاليا نص اللقاء كاملا:
خلال الأزمة في سوريا كان لألمانيا في عهد المستشارة أنجيلا ميركل موقف مشرف تجاه قضية اللاجئين، لماذا غاب مثل هذا الموقف عما يحدث من جرائم بقطاع غزة؟
في موضوع الهجرة السورية كان الحاضر بدرجة أولى هو الموقف الإنساني، الذي كان محركا في هذا الملف نحو تبني موقف إنساني رغم المعارضة الداخلية، إلا أن الحكومة الألمانية حينها قدمت المبدأ الإنساني على كل الحسابات الداخلية أو السياسية.
القراءة الآن للموقف الألماني تجاه قضية غزة وقضية الحصار بالدرجة الأولى والضحايا المدنيين، أن الموقف الألماني والأوروبي على فكرة، الكثير من الموقف الأوروبي، قدم العلاقة التاريخية بينه وبين الكيان المحتل. هذه العلاقة كانت في المقدمة وهي التي حكمت هذا الموقف.
لأن هذه العلاقة التاريخية التي تجعل المانيا مدينة لليهود عموما ثم يتبنوا هذا الموقف بقطع النظر عن حجم الأزمة وحجم حجم المأساة في غزة من جراء الحصار ومن جراء الحرب على غزة.
ولكن الآن أصبح هناك أصوات في ألمانيا بعد استمرار هذه الحالة حالة الحصار وحالة الحرب والحالة الإنسانية الصارخة، أصبحت المواقف تتغير نوعا ما، ورأينا وزيرة الخارجية في تصريحاتها الأخيرة مقارنة بتصريحاتها في البداية، الآن أصبحت تتكلم عن الحالة الإنسانية وأصبحت تتكلم عن أنه لماذا كل هذا الحجم من الضحايا ومن الدمار، وتدعو ولو بصوت خافت إلى إنهاء هذه الحرب أو على الأقل أن يكون هناك هدنة إنسانية.
إذا كان هناك شعوب بالذنب لدى ألمانيا، هل يبرر ذلك التواطؤ مع جريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان بحق الشعب الفلسطيني؟
هذه النقطة وهذه هي العقدة، هذا لا يبرر ولكن بعض السياسيين تخونهم الشجاعة في مثل هذه المواقف ويغلبون الموقف التاريخي والارتباط أو الدَّين إن صح التعبير، الدين الألماني، يغلبونه على أن يكون لهم موقف إنساني واضح وعادل من القضية.
ولكن في موقف الشارع، ليست هناك مقاييس واضحة، ولكن يبدو أن الشارع من خلال التفاعل على منصات الاجتماعي ومن خلال حتى المشاركة في بعض الوقفات والمظاهرات ومن خلال بعض الفعاليات المدنية، الشارع لديه رأي مختلف عن رأي السياسيين.
بالحديث عن المواقف الشعبية، هناك تحركات في ألمانيا على الصعيد الشعبي معارضة للعدوان، هل تعتقد أن مثل هذه المواقف من شأنها أن تهدد السلم المجتمعي أو تضر بالوجود المسلم هناك؟
طبعا هذا يخلق توترات في المجتمع ولكن ما أستطيع أن أؤكده أن الوجود المسلم هو الأكثر حضورا في مثل هذه الفعاليات والتحركات، وهذا الوجود أخذ عهدا على نفسه أن يعمل ضمن إطار القانون. ويعرف أن هناك جهات أخرى تترصد خروجه عن القانون حتى تمنع مثل هذه الفعاليات.
وبالتالي هناك التزام بالضوابط والقوانين، وإن كانت ظالمة في بعض الأحيان. ولكن نلتزم بها أو المسلم يلتزم بها، ويدافع عن نفسه في القضاء، وقد كانت هناك عديد من القضايا التي رفعت ضد منع بعض المظاهرات أو الوقفات أو التحركات وربحها أصحابها، لأنه في الأخير القانون هو سيد الموقف وهو الفاصل في هذه النقطة.
من الواضح في التحركات والوقفات المعارضة للحرب الإسرائيلية في ألمانيا ظهور العامل الشبابي بشكل بارز، كما يحصل في العديد من الدول الغربية، هل لدى هذا الجيل شعور أعمق بالعدالة والقيم الإنسانية؟
دعني أقول إن هذا الجيل تحرر نوعا ما من سيطرة الإعلام الرسمي والرأي الواحد الموجه. لأنه يشتغل على مستوى ثان تماما، قضية السوشيال ميديا تجد كلاما مختلفا عما هو عليه الخط الرسمي والإعلام الرسمي.
وبطبيعة أن الشباب هم الذين يتعاملون أكثر مع وسائل التواصل الاجتماعي؛ فهم يتأثرون بها في المقام الأول. ولذلك كمية المعلومات أو الفيديوهات التي تنشر على الميديا، ساهمت في أن هذا الشباب بدأ يطرح عديد الأسئلة حول ماذا يقع في غزة وما يمكن فعله من أجل غزة، ولذلك هم الذين تحركوا وتزعموا مثل هذه الفعاليات، والآن كثير من المظاهرات يقوم بها شباب، هم الذين يدعون لها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وعندهم فاعلية كبيرة.
وهذا الجيل عنده مساحة أوسع في التحرك والعلاقات لذلك أثره أكبر. نبدأ بالمدرسة. نبدأ بالثانويات. نبدأ بالجامعات بالشركات أو في أماكن عملهم. باعتبار أن لديهم علاقات مع زملائهم في المدرسة أو في الجامعة، فبالتالي هم قبل هذه الأحداث عندهم مساحة تحرك، وقد استفادوا من هذه المساحة وهذه والعلاقات، وتحركوا من خلالها.
ما هي الآليات التي يدعم مجلس مسلمي أوروبا من خلالها الشعب الفلسطيني وقضيته في أوروبا؟
المجلس من خلال مواقفه ومن خلال توجيهه للمسلمين ومن خلال تعاونه مع عديد المنظمات المتخصصة في شأن القضية الفلسطينية. دعم أو ساند الكثير من التحركات على المستوى الشعبي، على المستوى القانوني، على المستوى السياسي وعلى المستوى الإغاثي وهذا أيضا مهم.
ومن حيث الحجم والتأثير، ومع الاعتبار أنه يتحرك في داخل معطيات أو حيثيات قانونية، غير ما هي موجودة عليه في بلاد العالم الإسلامي مثلا، رغم ذلك فهذا الجهد وآثاره كبيرة.
وما ندعو إليه نحن، وقد ذكرناه حتى في بياناتنا، هو إننا نحن كمسلمين وكوجود مسلم معنيون بهذه القضية ولكن هي قضية إنسانية أيضا فلابد أن نتحرك في داخل الوجود المسلم وخارج الوجود المسلم للتعريف بهذه القضية وإسنادها بالطرق القانونية وبالأساليب السياسية والإغاثية.
وهذا تقديري أنه موجود ومتواصل، لو نقيس مثلا بداية الحرب على غزة والآن، التحول الذي طرأ على المواقف الشعبية وبعض المواقف السياسية، هذا من أسبابه الرئيسية يعود للوجود المسلم والتحركات التي قام بها وبيّن من خلالها كثير من الحقائق التي كانت تخفى على الرأي العام أو الطبقة والنخبة السياسية.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مقابلات غزة المانيا المانيا تركيا غزة اسطنبول مسلمي اوروبا المزيد في سياسة مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الموقف الألمانی وعلى المستوى على المستوى فی ألمانیا هذا الموقف هذا الجیل ومن خلال من خلال على أن
إقرأ أيضاً:
متى يبدأ تأثير سورة البقرة على قارئها؟.. علي جمعة يجيب
متى يبدأ تأثير سورة البقرة على قارئها ؟، وما هي العلامات التي تظهر عند قراءة سورة البقرة؟، كثير من الناس يتساءل عن العلامات التي تظهر عند قراءة سورة البقرة، وما هي أسرارها وعجائبها، حيث نرصد في التقرير التالي أبرز العلامات التي تظهر عند قراءة سورة البقرة.
متى يبدأ تأثير سورة البقرة على قارئهايقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء في بيانه: قصة البقرة (في سورة البقرة) تعلم المسلمين كيف يتعاملون مع الفقه، ومع الأحكام الشرعية، فالفقه والأحكام الشرعية هي أحكام من عند الله، فوجب عليك أيها المسلم أن لا تفتش وأن لا تسأل عن أشياء إن تبدَ لك تسؤك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم". وقال تعالى: {قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ}، {بِهَا} أي بسببها.
وتابع: هنا في البقرة يعلمك كيف تفكر وكيف تتعامل مع أوامر الله، وأن هذا الدين مبناه اليسر لا العسر، وأن الدين مبناه اليقين لا الشك، وأن الدين مبناه المصلحة لا المضرة والمفسدة والضرر: "لا ضرر ولا ضرار". كما أن الدين مبناه النية الصالحة المخلصة، فالأمور بمقاصدها: "إنما الأعمال بالنيات".
الدين ليس هو أن تُحلِّي ظاهرك وتظهر علامات على جسدك، ولكنه ما وقر في القلب وصدقه العمل: "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم".
واستطرد: تسمية الله سبحانه وتعالى للسورة بكاملها "البقرة" فيها إشارة إلى أن نلتفت ونحن نقرأ هذه السورة إلى تلك القصة، فهي من أهم مكونات عقل المسلم. وإن كان الله قد ضربها على أقوام سابقين، وإن كان الله قد تكلم عن أشياء أخرى، فإن المقصود هو الفكر الذي وراء أصحاب هذه البقرة: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً}.
إذًا، الأمر بسيط وواضح. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو ذبحوا أي بقرة لكفتهم"، ولكن هناك التنطع، التفتيش، والورع الكاذب.
وما هو التنطع؟ التشدد، المشرب الشديد، رؤية الحول والقوة عند الإنسان وهو لا حول ولا قوة إلا بالله. إذبحوا بقرة، فلماذا الاستقواء؟ ومع من؟ مع رب العالمين!
وأكمل: ثاني شيء هو التفتيش. خذ الحكم الشرعي أو الفتوى بلا تفتيش وزيادة أسئلة. والسائل يفتش ويفتش، ويعتبر هذا تقوى.
وثالث شيء هو الورع الكاذب. هم قتلوا ثم يتورعون في البقرة! هذا خلل واضح.
وختم مشددًا: نهانا الإسلام عن التفتيش، والتنطع، والورع الكاذب.
العلامات التي تظهر عند قراءة سورة البقرةوقد يهتم كثير من الناس أن يعرفوا علامات الشفاء بعد قراءة سورة البقرة، حيث إنهم يحاولون اتباع أساليب الشفاء في القرآن، خصوصا من السحر والحسد، ومن آيات الشفاء السحرية لسورة البقرة، ما يلي:
سورة البقرة لها الكثير من الفضل في زيادة النعم والقوت والنجاح في شؤون الحياة وتقبل الصلاة، ولكنها طريقة فعالة في علاج السحر.
وتعد من أهم الآيات التي تساهم في حالات الشفاء من السحر هي: قال الله تعالى: "أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ". وكذلك قول الله تعالى: "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ".
"الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)”.
"وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ".
"اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".
" لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " صدق الله العظيم.