الأسبوع:
2024-10-05@00:00:21 GMT

برنامج طفرة.. خطوات نحو المستقبل

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

برنامج طفرة.. خطوات نحو المستقبل

لاشك أن التمكين للمستقبل يتطلب من كافة فئات المجتمع التضافر من أجل تهيئة مناخ تعليمي وتقني ومهني مناسب لإعداد الأجيال الجديدة وفي القلب منه الشباب، وذلك من خلال سعى الدولة لتوفير العديد من المبادرات سواء التي ترعاها الوزارات المختلفة أو تتم من خلال التشارك مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

ومن بين المشروعات التنموية التي سعت الدولة لتدشينها خلال السنوات الماضية برنامج «طفرة» والذي يعد إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير حزمة متنوعة من أنشطة التمكين الاقتصادي لتوفير حياة كريمة لسكان المناطق المطورة بديلة العشوائيات تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم لسكان تلك المناطق.

وقد بدأ برنامج «طفرة» في بداية العام الماضي 2023 لتقديم خدمات التدريب المهني وتأهيل الشباب والفتيات على احتياجات سوق العمل، وذلك بالتعاون مع مؤسسة طفرة للتنمية من أجل التمكين الاقتصادي للأسر، حيث إنه من المخطط تدريب 6400 من العمالة غير المنتظمة من سكان المناطق المطورة بديلة العشوائيات.

وفي إطار سعى الدولة المصرية لتمكين الشباب تم تدشين الملتقى التوظيفي الأول لخريجي برنامج "طفرة" للتدريب المهني، في إطار المبادرة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة، حيث شارك بالملتقي مئات الشباب والفتيات من خريجي البرنامج من سكان مشروعات السكن المطور البديل لمناطق العشوائيات.

ومن هنا يمكن التأكيد أن تلك البرامج التنموية ليست مجرد مشروعات دعائية بقدر كونها إنجازات واقعية تمس حياة قطاعات واسعة من الشعب المصري، ذلك أن برنامج طفرة يحظى بالعديد من المزايا من قبل وزارة التضامن الاجتماعي حيث تشمل توفير التدريب، وأدوات الإنتاج، وتقديم قروض ميسرة من خلال بنك ناصر الاجتماعي إلى جانب السعى نحو تقديم مزايا عديدة لإقامة مشروعات جماعية لتلك الفئات والتي تمثل هذه المبادرة تحولا كبيرا لديهم حيث يقدم لهم تعليما وتدريبا علي المهن المختلفة مما يسهم في إعداد كوادر تناسب احتياجات سوق العمل سواء داخل مصر أو خارجها، وإيجاد فرص عمل جديدة تتماشى مع المتغيرات التي يشهدها سوق العمل داخل الدولة المصرية.

وقد استهدفت المرحلة الأولى تدريب 3، 141 من العمالة غير المنتظمة التي تلقت المنحة الرئاسية في 8 محافظات هي: (البحيرة- المنوفية- كفر الشيخ- المنيا- أسيوط- الفيوم- سوهاج- أسوان)، وذلك في مجالات عديدة وداعمة لفرص العمل وهي معاونات المنازل- الخدمات الصحية- الغذائية—صناعة الملابس- الصيانة- وإصلاح التكييف والدش والريسفير.

إلى جانب ذلك سعت المرحلة الثانية من البرنامج للتطبيق في بعض المناطق التي تم تطويرها وهى الخيالة، المحروسة1، المحروسة 2، وذلك من خلال تأهيل 3000 شاب وفتاة من سكان تلك المناطق، حيث تم الانتهاء من تدريب 1000 شاب وفتاة، وذلك من خلال إقامة العديد من ورش التدريب على المهن المرتبطة بالبيئة المحلية والتي تستجيب لاحتياجات السوق والتي تم الإشارة إليها.

جملة القول، إن مبادرة «طفرة» هى محاولة جادة من جانب الدولة لتدشين بيئة تدريبية من خلال الإعداد المهنى للفئات المجتمعية في كافة محافظات الجمهورية وهو ما يؤطر لبيئة مجتمعية تفاعلية يتم من خلالها صقل المهارات ورفع الإمكانات البشرية لللتمكين المستقبلي للشباب المصري.

اقرأ أيضاًطفرة بمشروعات التمكين الاقتصادى للمرأة بـ قرى حياة كريمة بأسوان

خبير تكنولوجيا المعلومات: الدولة المصرية تشهد طفرة في البنية المعلوماتية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البيئة المجتمعية برنامج طفرة تطوير المناطق مبادرة طفرة من خلال

إقرأ أيضاً:

آية عبد الرحمن: الأكاديمية الوطنية للتدريب حققت طفرة في تأهيل الشباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الإعلامية آية عبد الرحمن، إن الأكاديمية الوطنية للتدريب تعد مكانا متفردا استطاع أن يترك بصمة مختلفة في مصر وفي طاقة شبابها خلال مدة قصيرة، وهي 7 سنوات، استطاعت الأكاديمية تحقيق طفرة في تأهيل وتدريب الشباب المصري، وتعد قلعة استطاعت من خلالها تغيير مفاهيم كثيرة كانت موجودة في المجتمع.

وأضافت «عبدالرحمن»، خلال تقديمها برنامج «الحقيقة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، «في لحظة من اللحظات وفي سنة من السنوات كنا نعاني من حاجة ربما تكون شيء صعب في مجتمعنا المصري، هو تهميش الشباب، واستطعنا بعد عام 2014 في وضع الشباب في جملة مفيدة واقعية لها تأثير كبير على أرض مصر، ورأينا ذلك من خلال مؤتمرات الشباب ومنتدى شباب العالم والكثير من الفعاليات التي احتضنت طاقات الشباب في مصر وفي كل المجالات».

وتابعت: «الأكاديمية ساهمت في ثقافة التأهيل والتدريب في مصر باستمرار، وتعد الأكاديمية تجربة ملهمة وعلينا زياتها ومعرفة آخر تطوراتها وأنشطتها وفعاليتها داخل أو خارج مصر، لكي نقول إن لدينا صرح عظيم يستطيع استثمار طاقات الشباب، واستثمار طاقة التأهيل والتدريب».

مقالات مشابهة

  • آية عبد الرحمن: الأكاديمية الوطنية للتدريب حققت طفرة في تأهيل الشباب
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • اختتام فعاليات برنامج المهارات التأهيلية لسوق العمل بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • قرقاش: المستقبل للأمن والسلام والازدهار بمشروع عربي مستقل ومتصالح مع محيطه
  • خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات