أثير – مكتب أثير بالقاهرة

أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها لجنة حماية الصحفيين، ومقرها باريس، أن ما لا يقل عن 83 صحافيًا وعاملاً في مجال الإعلام كانوا من بين أكثر من 27 ألف شهيد فلسطيني، منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023.

وأكدت في تقرير جديد نشرته على موقعها الإلكتروني إن الصحفيين في غزة يواجهون مخاطر كبيرة بشكل خاص أثناء التغطية، خلال الهجوم البري الصهيوني والغارات الجوية الإسرائيلية المدمرة، وانقطاع الاتصالات، ونقص الإمدادات، وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

وأفادت بأنه تأكد مقتل 83 صحافياً وإعلامياً، بينهم 76 فلسطينياً، و3 لبنانيين، بالإضافة إلى إصابة 16 صحفياً، كما تم الإبلاغ عن اختفاء 3 صحفيين، واعتقال 25 آخرين .

وتحقق لجنة حماية الصحفيين أيضًا في العديد من التقارير غير المؤكدة عن مقتل صحفيين آخرين، أو فقدهم، أو احتجازهم، أو إصابتهم، أو تهديدهم، وعن الأضرار التي لحقت بمكاتب وسائل الإعلام ومنازل الصحفيين.

وقال شريف منصور منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين: “تشدد اللجنة على أن الصحفيين هم مدنيون، يقومون بعمل مهم خلال أوقات الأزمات، ويجب ألا يتم استهدافهم من قبل الأطراف المتحاربة، وإن الصحفيين في جميع أنحاء المنطقة يقدمون تضحيات كبيرة لتغطية هذا الصراع المفجع.

وأضاف: لقد دفع سكان غزة، على وجه الخصوص، وما زالوا يدفعون، خسائر غير مسبوقة ويواجهون تهديدات هائلة، ولقد فقد الكثيرون زملاءهم وعائلاتهم ومرافقهم الإعلامية، وفروا بحثًا عن الأمان عندما لا يكون هناك ملاذ أمن.

من جهة أخرى، نقلت قناة الجزيرة تصريحاً في 31 ديسمبر 2023م عن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن عدد شهداء الصحافة تجاوز 106 شهداء بعد الحرب في 7 أكتوبر.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

العدل العراقية: آلية جديدة لحماية عقارات الدولة من التلاعب

سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة العدل العراقية عن اعتماد آلية جديدة لإحصاء العقارات العائدة إلى مؤسسات الدولة، في خطوة تهدف إلى حماية هذه الممتلكات من التلاعب والتزوير. ومع أن هذه الخطوة تبدو إيجابية من الناحية النظرية، فإنها تثير العديد من التساؤلات حول فعاليتها ونجاعتها في واقعٍ يعاني من الفساد والإهمال.

تعاني العراق منذ سنوات طويلة من قضايا الفساد، خصوصًا في مجال العقارات. العديد من التقارير تشير إلى حالات استيلاء غير قانوني على ممتلكات الدولة، مما يجعل من الضروري وجود آليات واضحة وفعالة لحماية هذه الأصول. إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل ستتمكن هذه الآلية الجديدة من مواجهة قوى الفساد المستشرية في البلاد؟

قاعدة بيانات موثوقة: هل هي كافية؟

مدير قسم العلاقات والإعلام في الوزارة، مراد الساعدي، أشار إلى أهمية إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالعقارات لضمان حفظها. ومع ذلك، تبقى التساؤلات قائمة حول مدى دقة وموثوقية هذه البيانات. هل ستكون هناك آليات رقابية لضمان تحديث المعلومات بشكل دوري؟ وهل ستحمي هذه القاعدة من التدخلات الخارجية والتلاعب؟

لجنة مختصة: الأمل في التنفيذ الفعلي

تشكيل لجنة برئاسة الوكيل الإداري للوزارة وعضوية التسجيل العقاري قد يبعث على الأمل في إمكانية تنفيذ هذه الآلية بشكل فعلي. ولكن، هل ستتوفر الموارد اللازمة والشفافية المطلوبة للعمل بجدية؟ تجارب سابقة أثبتت أن تشكيل اللجان قد لا يكون كافيًا دون وجود إرادة سياسية حقيقية لمكافحة الفساد.

خطوات نحو الأمام أو مجرد وعود؟

بينما تتطلع وزارة العدل إلى تحسين إدارة الأملاك الحكومية، يتساءل الكثيرون عن قدرة الحكومة على تنفيذ هذه الإصلاحات بشكل فعلي. إن الوضع السياسي والاقتصادي المعقد في العراق يتطلب أكثر من مجرد إجراءات شكلية؛ بل يحتاج إلى استراتيجيات شاملة تستند إلى الشفافية والمحاسبة.

مقالات مشابهة

  • رويترز: اختطاف السفير الإسرائيلي في قبرص مع اثنين من مرافقيه وانقطاع الاتصال بهما
  • أوستن: أمريكا لن تتردد في حماية قواتها ومصالحها والدفاع عن اسرائيل
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تستنكر سوء معاملة الحوثيين لـ4 صحفيين مختطفين وتطالب بالإفراج الفوري عنهم
  • نقابة: الصحفيون المختطفون في سجون الحوثيين يواجهون “سوء معاملة وظروف سيئة”
  • عبد السلام: ردع الاحتلال الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • قرابين إيران لاستمرارية النظام: بين تضحيات النظام والمواقف المترددة
  • يايسلة يرفض الحديث عن إمكانية رحيله عن الأهلي
  • حقيقة نشر منظومات دفاع جوي أمريكية لحماية البعثات في العراق- عاجل
  • العدل العراقية: آلية جديدة لحماية عقارات الدولة من التلاعب
  • حماية الرقعة الزراعية أبرزها.. تعرف على أهم اختصاصات لجنة الزراعة بـ "النواب" قبل تشكيلها