قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن الـ panic attacks أصبحت منشرة جدًا لدرجة أن الناس أصبحت تعرفها، لافتًا إلى أن نسبة حدوثها من 7% إلى 9% يصابون بالـ panic attack.

أخبار متعلقة

حمى الضنك.. استشاري في الطب الوقائي يوضح أسباب انتشار المرض وطرق الوقاية

«cred» تتعاقد مع شركة إماراتية لتقديم الخدمات الاستشارية للجزء الفندقى بـ«ever»

متى يلجأ مريض السمنة إلى عمليات تكميم المعدة؟ استشاري تغذية توضح

وأضاف «المهدي» خلال لقاءه ببرنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» المذاع عبر فضائية cbc، أن الانسان الذي يتعرض للـ panic attack، فجأة يصاب بضربات القلب السريعة، خنقة، سحبة روح، لا يستطيع أن يأخذ نفسه، يشعر بفقدان السيطرة على نفسه، تنميل في يديه وقدميه، معقبًا: «المريض يقول وقتها، هذه حالة طلوع روح يا دكتور، حالة موت».

وأوضح أن المريض يكون مصاب بحالة فزع شديدة، وبالتالي يتعلق المريض في أحد بجواره، أو يتجه سريعًا لمستشفى أو عيادة، حيث أنه يشعر أنه يموت، من خلال إحساس بضربات في القلب، نغزة، خدلان، تنميل، شكشكة، وعند ذهابه إلى المستشفى يقومون بعمل رسم قلب، ويعملون إشاعة على صدره، ثم يطمئنوه بأنه غير مصاب بشيء وبأن صحته جيدة.

وأشار إلى أنه بعد ذهاب المريض إلى منزله قد يتكرر الأمر، بعد يوم أو يومين أو أسبوع، وبالتالي تصيبه بحالة من الرعب الشديد في أن يخرج، وقد وجدوا أن نسبة ممن يصابون بالبانك أتاك لا يعانون من أي شيء نهائيًا، ووجدوا أن 60% من المصابون بها، في السنة الأخيرة قبل اصابتهم كان عنده ضغوط متراكمة.

الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين

إقرأ أيضاً:

ضبط 184 دراجة نارية مخالفة على الطرق السريعة

شنت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بتوجيه حملة أمنية مكبرة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء ومروجي المواد المخدرة لإحكام السيطرة الأمنية.

وأسفرت الحملات خلال 24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية: فى مجال ضبط الدراجات النارية المخالفة : ضبط عدد (184) دراجة نارية مخالفة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

وفي سياق منفصل قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة أب ونجليه بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، عما أسند إليهم من اتهام باستعراض القوة ضد مواطن وفرض السطوة عليه، وألزمتهم بالمصاريف الجنائية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة مساوية.
واسندت النيابة العامة لثلاثة متهمين أنهم بدائرة قسم شرطة الجيزة محافظة الجيزة: إستعرضوا القوة ولوحوا بالعنف قبل المجني عليه "ك. م" وأهالي المنطقة، وذلك بقصد الترويع والتخويف ومحاولة فرض السطوة والتأثير على إرادته وإلحاق الأذى المادي والمعنوي والإضرار بممتلكاته وتكدير الأمن والسكينة العامة وتعريض حياته وسلامته للخطر حال استخدامهم لأسلحة بيضاء وأدوات "سكين وشومة" وقد وقع بناءً على هذه الجريمة الجرائم تالية الوصف، هي أنه في ذات ظرفي الزمان والمكان:
وأضاف أمر الإحالة بأن المتهمين شرعوا في قتل "المجني عليه عمدًا مع سبق الإصرار بأن عقدوا العزم وبيتوا النية على ذلك، إثر خلاف بينهم، وما إن ظفروا به حتى إنهالوا عليه ضربًا بأسلحة بيضاء "سكين وشومة" محدثين به إصابته الثابتة بتقرير الطب الشرعي المرفق بالأوراق، قاصدين من ذلك إزهاق روحه، إلا أنه خاب أثر جريمتهم لسبب لا دخل لإرادتهم به ألا وهو مداركته بالعلاج، كما أحرزوا أسلحة بيضاء وأدوات (سكاكين وشومة) مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص بغير ترخيص وبدون مسوغ من الضرورة المهنية أو الحرفية.

وكشفت شهادة المجني عليه بالتحقيقات أنه يعمل بمحل لبيع المأكولات الشعبية، وأن المتهم الأول صاحب محل جزارة بالخلف منه، حيث يرمي المتهمون مياهًا قذرة بالشارع فعاتبهم وحدثت مشادة بينهم فضها الأهالي. وفجأة وحال وجوده وحده بالمحل، وجد المتهم الأول يقدم من خلفه ويضربه بسكين الجزارة في رقبته، وبالالتفات نحوه وجد المتهم الثاني في مواجهته يضربه بعصا "شومة" على منتصف رأسه، وضربه المتهم الثالث من أمامه في كتفه بسكينه، فسقط -المجني عليه- أرضًا، فحمله الأهالي الى مستشفى قصر العيني حيث تم علاجه، وأضاف أن المتهمين كان يمكنهم موالاة ضربه لولا سقوطه نازفاً دمه، وأنهم كانوا على علم مسبق بمكان وساعة وجوده، وأن قصدهم من ذلك قتله.
وشهد مجرى التحريات أنه أسفرت أن المتهمين تعدوا على المجني عليه باستخدام أسلحة بيضاء قاصدين من ذلك قتله، مستخدمين السكاكين التي يستخدمونها بحانوت الجزارة الخاص بهم وعصا "شومة"، حيث قام المتهم الأول بضرب المجني عليه بالسكين في رقبته من الخلف، وضربه المتهم الثاني بالعصا.

 

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يكشف تفاصيل الذبحة الكاذبة (فيديو)
  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو
  • غدًا.. مستجدات "طب النوم" على طاولة المتخصصين في الدورة الـ 11
  • ضبط 184 دراجة نارية مخالفة على الطرق السريعة
  • رابطة الدوري الفرنسي تعلن إيقاف المغربي المهدي بنعطيه
  • بحث يكشف تأثير العلاج الهرموني البديل على القلب
  • أستاذ طب نفسي: التطرف نزعة بشرية فيها غلو وعنف (فيديو)
  • أستاذ بجامعة المنوفية يسب طلابه بألفاظ نابية.. وعميد كلية الحقوق يكشف تفاصيل الواقعة
  • مصدر لـCNN: قواعد عسكرية إسرائيلية تعرضت لضربات الصواريخ الإيرانية
  • التلوث الضوئي الليلي قد يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر