أرسل سفير إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الفرنسي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بشأن اتهامات الولايات المتحدة لـ إيران بالوقوف خلف مجموعات مسلحة في العراق وسوريا.

وقال  إيرواني في رسالته، إن هذه المراسلات هي رد على الرسالة المؤرخة 26 يناير 2024 التي أعدتها الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، والتي تتضمن إشارات غير مبررة ولا أساس لها من الصحة تدعي أن مجموعات شبه عسكرية تابعة للقوات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية متورطة في إجراءات ضد أفراد ومنشآت أمريكية في العراق وسوريا.

وأضاف السفير الإيراني لدي الأمم المتحدة، إن جمهورية إيران الإسلامية ترفض بشكل قاطع مثل هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، إذ لا توجد أي مجموعة تابعة للقوات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية، سواء في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر، تخضع للسيطرة المباشرة او غير المباشرة لجمهورية إيران الإسلامية أو تعمل بالنيابة عنها، لذلك فإن إيران ليست مسؤولة عن اجراءات أي فرد أو مجموعة في المنطقة.

وأوضح أنه "علاوة على ذلك، فإن الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة في سوريا والعراق غير قانونية وتنتهك القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة. ونتيجة لذلك، فإن المضمون الذي قدمته الولايات المتحدة في الرسالة المذكورة أعلاه إلى مجلس الأمن بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة يفتقر إلى الأساس القانوني ولا يمكن أن يضفي الشرعية على مثل هذه التصرفات".

قطر ترد على تجهيز أمريكا لرد انتقامي ضد إيران بعد هجوم الأردن الولايات المتحدة وبريطانيا تفرضان عقوبات جديدة ضد إيران.. تفاصيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايران الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي سفير إيران لدى الأمم المتحدة الولايات المتحدة العراق سوريا الولایات المتحدة إیران الإسلامیة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

القائد العام للقوات المسلحة يلتقي وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام.. فيديو وصور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الفريق أول محمـد زكى القائد العام للقوات المسلحة، جان بيير لاكروا وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية.

تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة، كذلك دور مصر الفاعل بالتعاون مع الأمم المتحدة لدعم مهام قوات حفظ السلام  فى ضوء الالتزام بالمواثيق الدولية ومبادئ فض النزاعات والتسوية السلمية بما يعزز ركائز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمى والدولى.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة.

مقالات مشابهة

  • القنصل العام لجمهورية أفغانستان الإسلامية يزور جامعة طيبة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • الفريق أول محمـد زكى يلتقى وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام.. فيديو وصور
  • الفريق أول محمـد زكي يلتقي وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد