قررت الحكومة الكندية، الثلاثاء، إلغاء قيودها على توريد الأسلحة إلى تركيا، والتي كانت مفروضة على أنقرة منذ عام 2020، بسبب مواقف سياسية.

وقالت الحكومة الكندية في بيان، إنه "تم رفع القيود التي كانت مفروضة على صادرات الأسلحة إلى تركيا"، متطرقا إلى سياسة الحكومة حول رفض الموافقة على تصدير بعض منتجات الصناعات الدفاعة إلى تركيا منذ 2020.



وذكر البيان أنه "اعتبارات من هذا التاريخ فإن سياسة الرفض والقيود السابقة لم تعد سارية".

يشار إلى أن القيود الكندية المفروضة عام 2020، يعود سببها إلى وقوف أنقرة إلى جانب باكو في معاركها لتحرير إقليم "قره باغ" من أرمينيا.



وقالت "أوتاوا" حينها إنه تم استخدام التكنولوجيا الكندية، خلال استهداف أذربيجان المواقع الأرمينية بالطائرات المسيرة تركية الصنع.

وأسفر قرار الحظر عن تكبّد الشركات الكندية خسائر تراوحت بين 250 - 300 مليون دولار.


وسبق هذا الحظر لكندا على توريد الأسلحة إلى تركيا، قرار مشابه عام 2019، وجاء ردا على العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري، إلا أنها رفعت هذا الحظر في يونيو/ حزيران 2020، نتيجة المباحثات رفيعة المستوى بين البلدين، قبل أن تعيد فرضه في أعقاب معارك "قره باغ".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية تركيا القيود تصدير تركيا كندا قيود تصدير الاسلحة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأسلحة إلى ترکیا

إقرأ أيضاً:

إلغاء مئات الرحلات الجوية فى كندا بعد إضراب مفاجئ

السومرية نيوز – دوليات

توقفت أكثر من ثلاثة أرباع رحلات شركة الطيران الكنديّة “ويست جت” منذ أمس الأحد، وفقا لبيانات موقع “فلايت أوير”، بعد الإعلان المفاجئ عن إضراب عمّال الصيانة لديها رغم تدخّل الحكومة الفيدراليّة لتجنّب أيّ اضطراب خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة التي تحتفل فيها البلاد بالعيد الوطني. وقالت شركة الطيران إنّه تمّ في المجموع إلغاء 832 رحلة ممّا أثّر على ما يقرب من 100 ألف مسافر في كلّ أنحاء البلاد وعلى الرحلات الدوليّة.

وبحسب “فرانس برس”، بدأ الميكانيكيّون البالغ عددهم نحو 680 الذين تُعتبر عمليّات التفتيش والإصلاح اليوميّة التي يجرونها ضروريّة لعمليّات الطيران، إضرابا عن العمل مساء الجمعة، وفشلوا في التوصّل إلى اتّفاق بشأن الأجور وظروف العمل.

وقال رئيس “ويست جت” ديدريك بن، الأحد “ما زلنا نعتقد أنّ هذا الإضراب لا يهدف سوى إلى إلحاق أقصى قدر من الضرر بشركتنا وبالبلاد”، مضيفا أنه ينتظر تدخلا من الحكومة الفدراليّة “على وجه السرعة”.

وقالت الشركة إنّها خفّضت أسطولها التشغيلي إلى 32 طائرة مقارنة بنحو 200 طائرة في الأوقات العاديّة. واستمرّت المفاوضات بين الطرفين في وقت متأخّر مساء السبت بمساعدة جهة مُحكّمة، دون جدوى. وكان مقررا أن تستأنف الأحد.

والخميس، كان التهديد بحصول تحرّك جماعيّ مُستبعدا بعد تدخّل الحكومة الفدراليّة التي أمرت بتحكيم مُلزم لتسوية النزاع بشأن الأجور وظروف العمل.

لكنّ نقابة الميكانيكيّين قرّرت المضي قدما بتحرّكها مساء الجمعة، قائلة إنّ القرار الحكومي لا يمنع الإضراب، ومشددة على أنّ “رفض شركة الطيران التفاوض جعل الإضراب حتميا”.

مقالات مشابهة

  • بشرى تطير لمهرجان عمان السينمائي للمرة الثانية برفقة يسري نصر الله «صورة»
  • للمرة الثانية تجديد التكليف.. للدكتور احمد الانصاري محافظا الفيوم
  • للمرة الثانية..الدكتورة ياسمين فؤاد تؤدى اليمين الدستورية وزيرة للبيئة أمام الرئيس السيسى
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • غادة عادل عروس للمرة الثانية في هذه الحالة
  • تراجع أسعار الذهب للمرة الثانية اليوم الثلاثاء 2-7-2024
  • قنا تُسجل تراجعًا بعدد المواليد للمرة الثانية خلال عام
  • لماذا فقد أكثر من 100 ألف مسافر في كندا رحلاتهم الجوية فجأة؟
  • إلغاء مئات الرحلات الجوية فى كندا بعد إضراب مفاجئ
  • "ويست جت" الكندية تلغي 77% من رحلاتها الجوية بسبب إضراب