مجموعة من الأطفال والكبار يحتشدون في أحد أركان معرض الكتاب، حول رجل خمسيني بوجه بشوش من ذوي الاحتياجات الخاصة، يحمل حقيبته على كتفه بها أوراقه وأقلامه الملونة ليرسم الفرحة على وجوه الأطفال والكبار بكتابة اسم كل من يقف أمامه على الأوراق التي يحملها.

زحام حول خالد أبو بكر في معرض الكتاب 

بالكاد تصل إلى خالد أبو بكر، الرجل الخمسيني، بسبب كثرة الزحام الذي يحيط به، وعندما تصل ترى وجها مبتسما لكل من أقبل عليه وطلب منه كتابة اسمه على الأوراق التي يحملها دون أن يطلب مقابلا ماديا، وكأن فرحة الناس هي الربح الحقيقي الذي يجعله صامداً لعدة ساعات على قدميه دون ملل أو تعب طوال فترة وجوده في معرض الكتاب.

قال خالد بكر لـ«الوطن» في بشاشة لم تفارق وجه، إنه أصيب ببتر في ذراعه الأيمن منذ سنوات مما جعله يشعر بحالة من الاكتئاب أثرت على ذراعه الأيسر، وشاء الله أن يتعافى ليقرر أن يكون ذراعه هو مصدر البهجة ورسم السعادة على وجوه الناس، عن طريق استخدامه الموهبة التي منحها الله له، وهي خطه الرائع في الكتابة على اللوحات.

موهبة حسن الخط تلازمه منذ صغره 

ويضيف بكر، أن موهبة حسن الخط كانت تلازمه منذ صغره مما دفعه لاستثمارها في الحضور إلى معرض الكتاب يومياً من الساعة الـ8 صباحاً لحين موعد الإغلاق في الـ8 مساء لإدخال السرور على الناس، لافتاً إلى أنه يجيد الرسم بالفحم والغناء خصوصاً للفنان الراحل عبد الحليم حافظ، حيث يعتبره أيقونة الغناء والصوت العذب، مهدياً روحه رسمة تحمل اسمه من كثرة حبه له.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتياجات الخاصة الاطفال والكبار خالد أبو بكر رسم السعادة عبد الحليم حافظ معرض الكتاب أطفال أوراق معرض الکتاب

إقرأ أيضاً:

مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف

كلام الناس
نورالدين مدني
noradin@msn.com
مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف
*تسعدني المداخلات التي تصلني عبر بريدي الإلكتروني ولأنني للأسف لا أستطيع متابعة التعيقات التي تكتب مباشرة في مواقع النشر الإلكتروني‘ يكفي أن تحرك الكتابة الدواخل وتوقظ الهمم وتفتح طاقات الحوار والتشاور والدفع بالتي هي أحسن.
*إستوقفتني قبل فترة رسالة وصلتني عبر إيميلي من القارئ محمد عبد القادر حسن من حي العمدة بأمدرمان بكل ما فيها من حدة وعنف لفظي واتهامات وسخرية لاداعي لها‘ وذلك في معرض تعقيبه على كلام الناس بعنوان" من أجل أبنائنا وبناتنا ومعهم/ن وبهم/ن".
*كان كلام الناس موضوع التعقيب عن الندوة التي نظمها المنتدى الأدبي السوداني بسدني حول "تجسير الفجوة بين الأجيال وتحصين الشباب من عدوى تيارات التطرف والغلو ومن الإنحراف والرزيلة‘ التي عقدت في ليفربول في ذلك الوقت. ج
*بدأ محمد عبد القادر تعقيبه قائلاً : إننا لسنا في حاجة لندوات في أصقاع الدنيا ولا نحتاج لأنبياء جدد‘ وطمضى قائلاً انه بعد كل تلك السنوات من الحديث عن تطبيق الشريعة الإسلامية - في السودان - مازلنا نرزح تحت نير عدم تطبيق الشرع الإلهي‘ وقال إن كتابنا مكتمل والسنة واضحة‘ وأضاف قائلاً : الشباب يجدون "الفكرة" في الحركات المتطرفة لذلك ينضمون إليها!!.
* الغريب أن محمد عبد القادر يطالبنا في رسالته هذه بنشر الإسلام المعتدل وفي نفس الوقت يقول : "دعونا من ندوات ليفربول ..ليفربول قال"‘ هكذا ختم رسالته التي لاتخلوا من إشارات إيجابية رغم هجومه على إقامة الندوات في هذه الأصقاع البعيدة.
*إنه يعترف بانه بعدمرور سنوات عديدة من الحديث عن تطبيق الشريعة الإسلامية ما زلنا نرزح تحت نير عدم تطبيق الشرع الإلهي‘ وهذا يؤكد أن المعضلة ليست في الرسالة الإسلامية السمحة التي جاءت رحمة للعالمين ونوراً يهدي للتي هي أقوم بالتي هي أحسن‘ لكن للأسف فإن الحركات المتطرفة بأعمالها العدوانية وممارساتها السالبة تخصم من رصيد القبول العالمي للإسلام.
*نحن نرى أن العالم في حاجة ماسة لمثل هذه الندوات في ظل تنامي الحركات المتطرفة التي يدعي صاحبنا أن الشباب وجدوا عندهم " الفكرة"‘ لذلك نجتهد دون إدعاء وصاية أو حكمة أو إكراه في تحصين الأجيال الصاعدة من أبنائنا وبناتناخاصة في المجتمعات المفتوحة التي تتيح لهم حريات قد يسيئون استغلالهاسواء بالإنضمام لجماعات التطرف والعنف أو الوقوع في براثن الإنحراف والرزيلة والعياذ بالله.
*بل إننا نرى ضرورة تكثيف هذه الندوات في كل أصقاع الدنيا مصحوبة ببرامج جاذبة للأطفال والشباب يشاركون فيها بأنفسهم‘ ليس بهدف شغل وقت فراغهم ‘ وإنما بحسن إستغلاله لتنشئتهم/ن وتقويمهم/ن بالتي هي أحسن على هدى وبصيرة تنفعهم/ن وتعينهم/ن على بناء مستقبلهم/ن بعيداً عن التطرف والعنف والإنحراف والرزيلة.  

مقالات مشابهة

  • عتاب إلى الشركة المختصة بإدارة النفايات
  • مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور
  • سفارة نيبال بالقاهرة تستضيف معرض تصوير الفنانين المصريين للوجوه النيبالية
  • إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.. معرض فني جماعي توعوي لأضرار المخدرات في صالة الشعب بدمشق
  • روسيا.. العثور على مخطوطة باللغتين العربية واليونانية تعود إلى القرن الـ15