أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات رسمية عن تدهور توزيع الدخل في تركيا إلى أعلى مستوى في التاريخ.

وفق تقرير معهد الإحصاء التركي (TUIK) عن إحصاءات توزيع الدخل لعام 2023، ارتفعت حصة مجموعة الـ 20 في المائة التي تتمتع بأعلى دخل مكافئ للأسر المعيشية في إجمالي الدخل بمقدار 1.8 نقطة مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 49.

8 في المائة.

وانخفضت حصة فئة 20% من ذوي الدخل الأدنى بمقدار 0,1 نقطة إلى 5,9%.

وبحسب نتائج أحدث الأبحاث، تم تقدير معامل جيني بـ 0.433، بزيادة قدرها 0.018 نقطة مقارنة بالعام السابق. وقُدر معامل جيني بـ 0.520 عندما تم استبعاد جميع التحويلات الاجتماعية، و0.445 عندما تم استبعاد جميع إيرادات التحويلات الاجتماعية الأخرى، بما في ذلك المعاشات التقاعدية ومعاشات الأرامل والأيتام.

ويشير معامل جيني، وهو أحد مقاييس عدم المساواة في الدخل، إلى المساواة في توزيع الدخل مع اقترابه من الصفر، وتدهور توزيع الدخل مع اقترابه من الواحد.

في حساب معامل جيني، يتم استخدام الدخل المتاح للأسرة، بعد خصم الضرائب المدفوعة في الفترة المرجعية للدخل والتحويلات المنتظمة إلى أسر أو أفراد آخرين من إجمالي الدخل السنوي للأسرة والأفراد.

وكانت الحصة الأكبر من إجمالي الدخل من نصيب دخل الرواتب والأجور بنسبة 48.5 في المائة، بزيادة قدرها 2.3 نقطة مقارنة بالعام السابق. وجاء في المركز الثاني دخل رواد الأعمال بنسبة 22.1 في المائة، بارتفاع قدره 1.1 نقطة مقارنة بالعام السابق، فيما جاء المركز الثالث دخل التحويلات الاجتماعية بنسبة 17.6 في المائة، بانخفاض قدره 2.6 نقطة مقارنة بالعام السابق.

وفي حين بلغت حصة الدخل الزراعي في دخل رواد الأعمال 20.5 في المائة، بلغت حصة المعاشات التقاعدية ومعاشات الورثة في التحويلات الاجتماعية 88.4 في المائة.

Tags: أنقرةالدخلالدخل القوميالدولارالليرةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة الدخل الدخل القومي الدولار الليرة تركيا

إقرأ أيضاً:

لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية بكسروان الفتوح وجبيل: للبدء بالعام الدراسي الحضوري

أصدر إتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان الفتوح وجبيل بيانا شدد فيه على ان "أي قرار رسمي صدر أو قد يصدر بتأخير بدء العام الدراسي المذكور على مستوى كامل الأراضي اللبنانية، يكون غير صائب وفي غير موقعه الواقعي والقانوني. فإذا كان من المفهوم تأخير بدء الدراسة الحضورية في بعض المناطق ذات الحساسية الأمنية الكبيرة، فإن باقي المناطق هي بمنأى حاليا عن الأخطار المباشرة ويمكن مباشرة التدريس فيها، وهو أمر يطبق عادة في جميع الدول التي قد تمر بحروب، وهو بأي حال أحد أوجه الصمود ولا يؤثر إطلاقا على التضامن الوطني".

وأكد أن "مصلحة أولادنا، وخصوصا في مدارس منطقتي كسروان الفتوح وجبيل، تقتضي دون الحاجة الى كثير من التحليل والتفسير بدء العام الدراسي الحضوري وفقا للروزنامة المقررة مسبقا. ولن يقبل الإتحاد غير ذلك ولا يرى أي سبب يحول دون هذا الأمر، وهو يدعو جديا وبإلحاح إدارات المدارس الى البدء بالتدريس حضوريا على أن تراعى الظروف الأمنية يوما بيوم. مع العلم أن التجارب السابقة أثبتت أن التعليم عن بعد لم يعط النتائج المرجوة لا بل أدى الى إنهيار في المستوى التعليمي".

وناشد الإتحاد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي "إعطاء توجيهاته العلنية بمباشرة التدريس الحضوري في المدارس في المواعيد المحددة مسبقا لما في ذلك مصلحة التلميذ، مع الأخذ بعين الإعتبار منطقة وقوع كل مدرسة ومدى الأخطار المباشرة المحيطة بها".

وختم: "إن لبنان هو بلد الحرية والقيم والعيش المشترك والعلم والثقافة وأثبت التاريخ أنه لا يمكن قهره ولا إزالته من الوجود ولا إلحاقه. أللهم، أنر عقول مسؤولينا وألهمهم الى طريق الصواب".

مقالات مشابهة

  • الكثيري يؤكد على أهمية تفعيل دور صندوق الرعاية الاجتماعية بشكل كامل
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية بكسروان الفتوح وجبيل: للبدء بالعام الدراسي الحضوري
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة
  • بوريل: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة وعدد النازحين بلغ نحو مليون شخص
  • انخفاض تدفق المهاجرين لإيطاليا بنسبة 59.7 % في 2024
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • نائب رئيس جامعة أسيوط السابق: الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • انتظام العملية التعليمية بالأسبوع الثاني بالعام الدراسي ومتابعة توزيع الكتب
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا