ستبدأ روسيا في غضون عامين بالتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الأرض، الأمر الذي سيساهم في تخفيف آثار تغير المناخ ويحد من ارتفاع درجات الحرارة.

وقال إيغور شبوروف المدير العام للجنة الدولة للاحتياطيات المعدنية في روسيا، للصحفيين اليوم في مدينة نوفوسيبيرسك الواقعة في سيبيريا الروسية، إن القاعدة التنظيمية جاهزة في روسيا لإنشاء مرافق تخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الأرض، كما أنه قد تتم الموافقة على المشاريع الأولى في العام أو العامين المقبلين.

وأشار المسؤول إلى أن شركات في روسيا اقترحت مشاريع في هذا المجال، وأن اللجنة تقوم بدراستها باعتبارها مشاريع تجريبية، وقال إنه "في غضون عام أو عامين قد تصل (مشاريع تخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الأرض) إلى مرحلة التطبيق. وربما تظهر المشاريع أيضا العام الجاري".

إقرأ المزيد نوفاك: نواصل زيادة صادرات الغاز الروسي إلى أسواق جديدة ونطور مسارين جديدين إلى الصين

وأضاف أن "أهم شيء في إنشاء مرافق التخزين تحت الأرض هو اختيار مناطق مناسبة تلبي المتطلبات البيئية والزلزالية".

وفي وقت سابق، توقع شبوروف أن تساهم الخزانات الجوفية في منطقة الفولغا والأورال وسيبيريا بأن تصبح روسيا أكبر مركز في العالم للتخزين الآمن للغازات المناخية.

يذكر أن روسيا أقرت في العام الماضي 2023 أول مشروع لتخزين النفط تحت الأرض في البلاد باعتباره احتياطيا استراتيجيا.

وبحسب شبوروف، فإن الشركات والهيئات الحكومية في روسيا على حد سواء تبدي اهتماما كبيرا لإنشاء مثل هذه المستودعات، كما أن هذه القضية تجري مناقشتها بشكل مكثف، وتعتمد الحاجة إلى أحجام التخزين، على قدرة السوق، وعلى الوضع الاقتصادي، وعلى القدرات اللوجستية.

وعزل ثاني أكسيد الكربون هو عملية دفن غاز ثاني أكسيد الكربون في باطن الأرض، ويتم ذلك بعد فصل الغاز واحتجازه في صهاريج عند انبعاثه من محطات توليد الكهرباء. وتتم عمليات الفصل والاحتجاز والدفن للغاز بهدف التخفيف من زيادة حرارة الأرض

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: النفط والغاز سيبيريا مشروع جديد الاستثمار فی روسیا

إقرأ أيضاً:

تعليم الفيوم يحصد مركز ثاني جمهورياً في مسابقة "أبدع وابتكر"

شاركت مديرية التربية والتعليم بالفيوم في مسابقة أبدع وابتكر على مستوى الجمهورية، والتى تنظمها الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني - تنمية مادة الكمبيوتر التعليمي وذلك  تحت رعاية وتوجيهات الدكتورة أماني قرني وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم .

وفي مسابقة المرحلة الإعدادية ، فاز الطالب عبدالرحمن عارف محمود عبداللاه مدرسة المستقبل الرسمية المتميزة للغات بشرق الفيوم ، بالمركز الثاني علي مستوى الجمهورية في مسابقة ابدع وابتكر  في لغة العصر الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي.

مؤتمر الانف والاذن والحنجرة..

وفى وقت سابق اعلن الدكتور على محروس استاذ ورئيس اقسام الانف والاذن والحنجرة فى كلية طب الازهر توصيات  المؤتمر الثانى لقسم الانف والاذن والحنجرة بمستشفى الفيوم العام والذى عقد اليوم الخميس فى احد الفنادق على ساحل بحيرة قارون تحت عنوان "كورسات مبسطة فى تخصص الانف والاذن والحنجرة " وشارك فى فعالياته لفيف من الاساتذة فى عدد من الجامعات المصرية "القصر العينى- الازهر- دمياط – بنى سويف- المنصورة- عين شمس- الاسكندرية- طنطا" وحضره اكثر من مائة من الاطباء الشبان من الفيوم ومحافظات مصرالمختلفه.

اكد الدكتور على محروس ان المؤتمر انتهى الى عدة توصيات هامة فى مجال علاج امراض الانف والاذن والحنجرة  من بينها ضرورة المتابعة اللصيقة لمريض ارتشاح الاذن لمدة ثلاثة اشهر قبل التدخل الجراحى وفى حالات حشرجة الصوت مع ضعف الاحبال الصوتية لابد من فحص الغدة الدرقية بعناية شديدة من   الناحية الاكلينيكية بالاضافة الى الاشعة ,وفى حالات نزيف الانف يجب ارشاد الاباء الى الاسعافات الاولية وينصح الاطباء الشبان باعتبار احتمالية الصدمة الدموية وضرورة معالجة هذه الحالات بعناية شديدة لانها قد تؤدى الى الوفاة .وفى حالات الالتهابات الخبيثة بقاع الجمجمة يجب حجز المريض فى المستشفى مع اعطاءه علاج متعدد لمدة شهرين على الاقل من المضادات الحيوية مع اهمية مراعاة وظائف الكلى والكبد.

كان المؤتمر قد افتتح فعالياته صباح الخميس تحت رعاية الدكتور على محروس رئيس أقسام الأنف والاذن والحنجرة بجامعة الأزهر وراعى زراعة القوقعة بجمهورية مصر العربية. وترأس جلساته الدكتور ميشيل عطا استشارى امراض الأنف والاذن والحنجرة، رئيس قسم الأنف والاذن والحنجرة بالفيوم العام، رئيس المؤتمر، والدكتور سيد الحنفي سكرتير عام المؤتمر و مدير وحدة السمعيات بمستشفى الفيوم العام، واقيم المؤتمر تحت إشراف الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، والدكتور شريف صبحى مدير ادارة الطب العلاجى بالمديرية، والدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام بالفيوم، مدير ادارة الطواري بالمديرية.

مقالات مشابهة

  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثاني جمهورياً في مسابقة "أبدع وابتكر"
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • البيئة الفلسطينية: انبعاث أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء العدوان على غزة
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • «كاوست» تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • “كاوست” تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة