أفادت المديرية العامة لمؤسسة ميناء  مستغانم، أن النشاط التجاري بالميناء عرف نسبة نمو قدرت بـ 11 في المائة خلال سنة 2023.

وحسب ذات المصدر، سجل ميناء مستغانم خلال العام الماضي عبور 1 مليون و312 ألف طن. من مختلف أنواع السلع والبضائع مقابل 1 مليون و182 طن سنة 2022 أي بنمو قدره 11 في المائة.

كما عرفت حركة الملاحة البحرية خلال هذه الفترة رسو 403 باخرة منها 154 حاملة للبضائع مقابل 294 فقط في سنة 2022.

و بخصوص نشاط المحطة البحرية لنقل المسافرين فقد عرفت سنة 2023 عبور 53.041 مسافر (وافد ومغادر). و22.350 مركبة مصاحبة للمسافرين، يضيف نفس المصدر.

و تحول ميناء مستغانم خلال هذه الفترة إلى منفذ حيوي لاستيراد مختلف أنواع السيارات. لاسيما من علامات إيطالية وألمانية حيث استقبل 36.584 سيارة.

و شهدت حركة الحاويات خلال 12 شهرا من السنة الماضية انتعاشا كبيرا وفقا للمديرية العامة للميناء. بعد أن عبرت 18.346 حاوية (شحن وتفريغ) مقابل 6.372 حاوية خلال 2022 أي بزيادة قدرها 188 في المائة.

و تعول مؤسسة ميناء مستغانم على مضاعفة هذه الأرقام بالنظر لعدة مشاريع مبرمجة للعام الجاري والأعوام المقبلة. على غرار تجريف وتنظيف حواشي أرصفة الميناء الخمس وترميم محطة الرسو رقم 4 برصيف “الاستقلال”. وتغطية محطة الرسو 5 بالخرسانة المسلحة.

و لرفع قدرة استيعاب الميناء الأعداد المتزايدة من الحاويات والسيارات سيتم القيام بعملية تهيئة مساحة 4.5 هكتار. لتلبية احتياجات الزبائن في السنوات المقبلة لاسيما وأن طاقة استقبال الحاويات تقدر حاليا ب 10 آلاف حاوية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تقرير دولي: الاقتصادات الناشئة تواصل دعم الأسواق الزراعية مع تغيرات إقليمية متوقعة خلال العقد المقبل

قال تقرير صدر أمس عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية “OCDE”، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “FAO”، إن الاقتصادات الناشئة تواصل لعب دور حاسم في تطور الأسواق الزراعية العالمية منذ نحو عشرين عامًا، ومن المتوقع أن تستمر في هذا الدور خلال العقد المقبل ، على الرغم من التغيرات الإقليمية المدفوعة بالتغيرات الديمغرافية والوصول إلى الازدهار.

وعلى مدى عقدين، حللت “OCDE وFAO” الاتجاهات الديمغرافية والاقتصادية التي تؤثر على العرض والطلب على المنتجات الزراعية، وأعلنت التغييرات في التوزيع الجغرافي للإنتاج والاستهلاك، ودرست تأثيرات ذلك على هيكل التجارة الدولية.

ومن أبرز التغيرات المتوقعة خلال العقد المقبل، حسب التقرير، هو صعود دور الهند وجنوب شرق آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، مقابل تراجع دور الصين التي كانت تمثل 28 في المائة من نمو استهلاك المنتجات الزراعية والسمكية خلال العقد الماضي، ولن تتعدى مساهمتها 11 في المائة في العقد المقبل ، ويرجع ذلك إلى تراجع عدد سكانها وتباطؤ نمو دخلها واستقرار العادات الغذائية.

ومن المتوقع حسب التقرير أن تساهم الهند ودول جنوب شرق آسيا بنسبة 31 في المائة في زيادة الاستهلاك العالمي بحلول 2033، مدفوعة بنمو سكان المدن وتحسن مستوى المعيشة.

أما أفريقيا جنوب الصحراء، حيث تهيمن البلدان ذات الدخل المنخفض، فمن المتوقع أن تساهم بنسبة 18 في المائة نتيجة لزيادة الطلب على الغذاء بسبب النمو السكاني.

ووفقًا للتوقعات، سيزداد الاستهلاك الإجمالي للمنتجات الزراعية والسمكية بنسبة 1.1 في المائة سنويًا خلال العقد القادم، حيث سيأتي معظم هذا النمو من البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط.

ومن المتوقع أن يرتفع الإمداد الغذائي بنسبة 7 في المائة في البلدان متوسطة الدخل بفضل زيادة استهلاك الأغذية الأساسية ومنتجات الماشية والدهون.

وفي البلدان منخفضة الدخل، من المتوقع أن يرتفع بنسبة 4 في المائة، وهو ما يعد غير كافٍ لتحقيق القضاء على الجوع بحلول عام 2030 كما تهدف إليه أهداف التنمية المستدامة.

وقال ماتياس كورمان الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، في مؤتمر صحفي في باريس: “ إن الآفاق الزراعية توفر أساسًا قويًا للتخطيط الاستراتيجي، حيث تقدم بيانات وتوقعات موثوقة بشأن تطور الأسواق الزراعية على المدى المتوسط ”.

وأكد أهمية الحفاظ على كفاءة الأسواق الزراعية، والحد من فقدان وهدر الغذاء، وتحسين أساليب الإنتاج لتكون أكثر إنتاجية وأقل تلويثًا لضمان الأمن الغذائي العالمي وتحسين سبل العيش في المناطق الريفية.

من جانبه، أشار كو دونغيو، مدير عام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “FAO”، إلى أهمية تنفيذ استراتيجيات لردم فجوات الإنتاجية في البلدان منخفضة أو متوسطة الدخل لزيادة الإنتاج المحلي ودخل المزارعين.وام


مقالات مشابهة

  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • تقرير دولي: الاقتصادات الناشئة تواصل دعم الأسواق الزراعية مع تغيرات إقليمية متوقعة خلال العقد المقبل
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات في ميناء دمياط
  • 5.1 ٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • الإحصاء: 5.1٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار
  • ميناء دمياط يستقبل 36 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة