صحافة العرب:
2024-09-18@14:23:59 GMT

نقابة تستنكر طرد شركة لعمالها بتطوان

تاريخ النشر: 18th, July 2023 GMT

نقابة تستنكر طرد شركة لعمالها بتطوان

شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن نقابة تستنكر طرد شركة لعمالها بتطوان، استنكرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، القرارات التعسفية لإدارة شركة 8220;صول أرجيل 8221; للآجور بتطوان في حق العمال ، والمتمثلة في الطرد .،بحسب ما نشر مملكة بريس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نقابة تستنكر طرد شركة لعمالها بتطوان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نقابة تستنكر طرد شركة لعمالها بتطوان

استنكرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، القرارات التعسفية لإدارة شركة “صول أرجيل” للآجور بتطوان في حق العمال ، والمتمثلة في الطرد التعسفي الذي تعرض له ثلاثة عمال في الآونة الأخيرة، والتنقيص من ساعات العمل دون مبرر معقول وتطبيقه على النقابيين الكونفدراليين دون غيرهم مما اثار موجة من الاستياء عند عموم العمال .

وأشارت النقابة انه من القرارات التعسفية الأخرى التي سجلت في أخيرا ، تسريح العمال تحت غطاء العطلة السنوية دون تعويضات. وعدم توفير الوقاية والسلامة للحد من الأخطار المحدقة بالعمال.

وسجل الاتحاد الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتطوان، تهرب ادارة الشركة من الحوار الاجتماعي، وعدم الاستجابة لدعوات الحضور في الاجتماعات مع السلطات المحلية وفي اللجنة الإقليمية، وفي جلسات التصالح بالمديرية الإقليمية للتشغيل. باستثناء الاجتماع الذي تم برئاسة رئيس الدائرة جماعة الأزهر بحضور رئيس القسم الاقتصادي بالعمالة والمدير الإقليمي للتشغيل وأطراف النزاع ، والذي تنصلت من نتائجه إدارة الشركة في وقت لاحق ..

ودعا إلى التدخل الحاسم والقوي، للحد من تعسفات إدارة شركة “صول أرجيل” وإعادة المطرودين إلى عملهم ، وتوفير شروط العمل الكريم بالمؤسسة الإنتاجية، مشيرا الى أن عمال الشركة المذكورة يشتغلون في ظروف تفتقر لأدنى شروط الصحة والسلامة كما تنص عليها قوانين الشغل، ويتعرضون بالتالي لأبشع أنواع الاستغلال والاحتكار والإهانة، كما تتخذ في حقهم إجراءات تعسفية زجرية من خلال تعرض البعض للطرد التعسفي.

نقابة تستنكر طرد شركة لعمالها بتطوان مملكة بريس اخبار المغرب.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

كيف تعرّض (110) عُمّال لإصابات عمل بمصنع في الظليل.؟!

أطالب بتدابير وقائية وعقابية رادعة؛
كيف تعرّض (110) عُمّال لإصابات عمل بمصنع في الظليل.؟!

كتب… خبير التأمينات والحماية الاجتماعية _ #موسى_الصبيحيأطالب وزيرة العمل ومدير عام الضمان الاجتماعي ورئيس #اتحاد #نقابات_العمال أن يتوجّهوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم إلى المصنع الذي تعرض فيه (110) عمال لإصابات عمل وأصيبوا بالتسمّم إثر استنشاقهم #مواد_كيميائية خلال عملهم في المصنع بمنطقة الظليل، وأن يصطحبوا معهم فريقاً من المفتشين وأخصائيي السلامة والصحة المهنية من الوزارة والمؤسسة للوقوف على أسباب الحادثة وطبيعة الإصابات.
الحادثة تدل على أن إجراءات و #تدابير_السلامة والصحة المهنية في #المصنع ليست جيدة، وتدل على إخلال واضح من قِبَل إدارة المصنع بشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية وبصورة كبيرة، مما لا يمكن السكوت عليه، فَأَنْ يتعرض هذا العدد الكبير من العمال لحادثة كهذه دفعةً واحدة، فهذا أمر خطير، يستدعي فعلاً التحقيق والتفتيش من قِبَل مفتشي السلامة والصحة المهنية في وزارة العمل ومؤسسة الضمان، والوقوف على أسباب الحادثة، والتحقق من كافة إجراءات السلامة العامة والصحة المهنية في المصنع، وإنفاذ القانون في حال ثبتَ أن هناك تقصيراً من جانب إدارة المصنع في الإجراءات المتّخذة في مجال السلامة العامة بشكل عام وتدابير السلامة والصحة المهنية بشكل خاص.
وفيما أعتقد فإن هذه الحادثة، سجّلت أكبر عدد إصابات عمل في منشأة خاضعة لأحكام قانون الضمان عبر تاريخ مؤسسة الضمان منذ 44 عاماً، فالإصابات سيتم تكييفها بالتأكيد على أنها إصابات عمل، وهناك حقوق تأمينية للعمال المصابين الذين نرجو الله أن تكون إصاباتهم طفيفة وأن يتشافَوْا منها عاجلاً.
دائماً العمال هم مَنْ يدفعون الثمن وهم الضحايا، وعلى المسؤولين الرسميين إنفاذ القانون دونما هوادة ومنها تعزيز تدابير الوقاية في كافة أمور السلامة والصحة المهنية، ومنها أيضاً إجراءات عقابية مثل رفع اشتراكات تأمين إصابات العمل على المصنع من (2%) من الأجور إلى (3%) أو (4%) ضمن ما يسمح به القانون، وفقاً لتقرير التفتيش وتقييمه لأوضاع السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل بالمصنع.

مقالات مشابهة

  • لدواعي تنظيمية.. المغرب التطواني يعلن خوض مباراته أمام المغرب الفاسي بدون جمهور
  • الوكيل العام للملك يأمر بفتح تحقيق بخصوص تداول صور موقوفين عراة
  • الأمير وليام وحزب العمال يدعوان لوقف حرب غزة فورا
  • نقابات العمال والمستخدمين شمالًا التزمت الاضراب
  • كيف تعرّض (110) عُمّال لإصابات عمل بمصنع في الظليل.؟!
  • فتح بحث قضائي بخصوص تداول صور بعض الأشخاص “عراة” يجلسون على الأرض
  • ميتا تحظر وسائل إعلام روسية على واتساب وفيسبوك وإنستغرام وموسكو تستنكر
  • الوكيل العام بتطوان يعلن فتح تحقيق في صور “موقوفين عراة” بالفنيدق
  • هل تدير أوروبا ظهرها لليسار؟
  • ليبيا تستنكر محاولة اغتيال رئيس جمهورية القُمر المتحدة