ويتعلق هذا الإعلان بأحمد هارون، أحد المتعاونين السابقين مع عمر البشير والمطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور في غرب السودان بين عامي 2003 و2004، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

 وقال الناطق باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان: "من المهم العثور على هارون وتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية للرد على الاتهامات الموجهة إليه".

وأضاف أن "هناك صلة واضحة ومباشرة بين الإفلات من العقاب على الانتهاكات المرتكبة في ظل نظام البشير، بما فيها تلك التي يتهم هارون بارتكابها، وأعمال العنف الدائرة في دارفور اليوم".

 وكان هارون وزيرا في نظام البشير وكذلك حاكما لولاية جنوب كردفان السودانية. ومتحدثا عبر دائرة تلفزيونية أمام مجلس الأمن الدولي، الاثنين، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إنه توصل إلى "استنتاجات واضحة" مفادها أن "هناك سببا للاعتقاد بأن جرائم ينص عليها نظام روما الأساسي تُرتكب حاليا في دارفور".

كما أعرب كريم خان عن قلقه من أن الصراع في دارفور يمكن أن يسقط في غياهب النسيان بسبب العدد المتزايد من الصراعات في كل أنحاء العالم.

وقال للمجلس "إذا حدث هذا ستكون هذه ثاني مرة يتعرض شعب دارفور للظلم... وعلينا بشكل جماعي ألا نسمح بحدوث ذلك

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

"نزاهة" توقف 155 متهمًا في 5 جرائم خلال شهر يونيو

باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عددًا من القضايا الجنائية والإدارية خلال شهر يونيو 2024م، حيث بلغ عدد الجولات الرقابية 924 جولة، إلى جانب 9623 جولة رقابية بالمشاعر المقدسة والجهات الخدمية خلال موسم الحج، تم إجراء 382 تحقيق، وبلغ عدد الموقوفين 155 منهم من أطلق سراحة بالكفالة الضامنة.

#هيئة_الرقابة_ومكافحة_الفساد تباشر عدداً من القضايا الجنائية والإدارية خلال شهر يونية 2024م. pic.twitter.com/5j3zYEM4Fl— هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (@nazaha_gov_sa) July 1, 2024
شملت الجهات: وزارات الداخلية الصحة التعليم، الشؤون البلدية والقروية والإسكان التجارة، النقل والخدمات اللوجستية الثقافة)، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
أخبار متعلقة لإشعالهما النار.. ضبط مخالفين لنظام البيئة في عسيرالبرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيليوتضمنت جرائم الفساد: الرشوة، استغلال النفوذ الوظيفي، التزوير، غسل الأموال.

مقالات مشابهة

  • الدفاع تعلن توزيع مكافأة الجرحى للوجبة 62
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • سعيٌ صهيوني لفتح تحقيق جنائي بحق بن غفير؛ فهل هي محاولة لإرضاء “الجنائية الدولية”؟
  • في محاولة للالتفاف على الجنائية الدولية.. تحقيق إسرائيلي محتمل مع بن غفير
  • لإرضاء الجنائية الدولية.. المدعي الإسرائيلي يوصي بالتحقيق مع بن غفير
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن “الملكة المشفرة”
  • أفريكا إنتليجنس: شخصيات رئيسية في نظام البشير انضمت لحميدتي لأسباب مناطقية
  • أمريكا تكابر وتضحي باقتصادها للدفاع عن إسرائيل واستمرار جرائم الإبادة ضد الأبرياء في غزة: تأثير العمليات اليمنية يلقي بثقله على الاقتصاد ، والمستهلكين الأمريكيين
  • "نزاهة" توقف 155 متهمًا في 5 جرائم خلال شهر يونيو
  • أميركا ترصد مكافأة 5 ملايين دولار للوصول إلى أخطر امرأة في العالم