ينظم معرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان «يعقوب الشاروني كاتبًا مسرحيًا»، يشارك فيها الدكتور حسام عطا، الأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، وتقام بقاعة سليم حسن «بلازا 1»، في تمام الساعة 2 ظهرًا، وذلك ضمن الاحتفاء بالكاتب الذي يعد رائدًا لأدب الأطفال.

ندوة يعقوب الشاروني

وعن محاور الندوة، أوضح حسام عطا لـ«الوطن»: «أتحدث عن علاقتي بالكاتب الراحل بالندوة، وفيها أتحدث عن تجربتي الإبداعية مع أعماله المسرحية، التي شارك في مراقبة تنفيذها، وحرص على لعب دور المنتج الفني وأحيانًا دور الدراماتورج».

أجمل الحكايات الشعبية

وتحدث عن تجارب العمل المشترك، مع يعقوب الشاروني: «قدمنا أربع تجارب من أجمل الحكايات الشعبية، الأولى مسرحية (البئر العجيب) وقد استمر عرضها سبع سنوات متصلة، وحصلت لمصر على جائزة أفضل عرض مسرحي أجنبي، في مهرجان بوردو الدولي الأول لمسرح الطفل بفرنسا عام 1990.

وتابع: التجربة الثانية «عصفور وجرادة» والتي كانت تدريبًا رفيع المستوى بحضوره، على فنون مسرح الأطفال، بالإدارة العامة للتدريب بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وحضرها العديد من المبدعين الذين صاروا الآن علامات ثقافية مضيئة، وأيضًا كانت تدريبًا للعاملين في الهيئة.

وأردف، أن قصة «نخلتين في العلالي» هي التجربة الثالثة، وكانت ممزوجة بعالم الحلم، الجميل والبراءة والصفاء الإنساني، التي قدمتها الفرقة القومية للفنون الشعبية على مسرح البالون، وقد ساهمت في تقديم نجومًا لامعة كانت من الأعمال الفنية الباكرة للفنان أحمد الشافعي والفنانة غادة عبد الرازق.

أما الرابعة، فهي «أمير الخيال» بطولة الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي، والفنان أشرف عبدالغفور، والفنان محمود الجندي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس یعقوب الشارونی

إقرأ أيضاً:

حسن الرداد وإيمي سمير غانم يقدمان عرضا مسرحيا في مهرجان العلمين لأول مرة

يشارك الفنان حسن الرداد وزوجته الفنانة إيمي سمير غانم، في فعاليات مهرجان العلمين بدورته الثانية، لأول مرة، والتي تشهد تنوعا فنيا كبيرا وعروض ثقافية ومسرحية، وفعاليات للطفل من خلال مهرجان «نبتة»، بجانب مهرجان الرياضة والطعام.

تفاصيل مسرحية حسن الرداد وإيمي سمير غانم في مهرجان العلمين

وكشفت الصفحة الرسمية لمهرجان العلمين على «فيسبوك»، عن موعد العرض المسرحي للفنانين حسن الرداد وإيمي سمير غانم بعنوان «التلفزيون»، ويقام على مدار 3 أيام في الفترة من 8 وحتى 10 أغسطس المقبل.

وأعلن عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن الدورة الحالية من مهرجان العلمين تشهد لأول مرة تعاونا مع موسم الرياض: «هيعرضوا 4 مسرحيات و3 حفلات، واحنا هنرعى مسرحيتين في موسم الرياض».

مقالات مشابهة

  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (1- 15)
  • مفتي الجمهورية: الجيش حمى الإرادة الشعبية في ثورة 30 يونيو.. وهو من خير أجناد الأرض
  • نجاح أدبي وجماهيري.. شعبة الدراما باتحاد الكتاب تحتفي بصناع أوبريت "قمر الغجر".. أول عرض مسرحي يكشف قسوة وبشاعة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة من إبادة وتطهير عرقي
  • حسن الرداد وإيمي سمير غانم يقدمان عرضا مسرحيا في مهرجان العلمين لأول مرة
  • وزير الثقافة الإيراني: ازدياد ملحوظ بالمشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية بسيول..فيديو
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية