صحيفة الاتحاد:
2024-07-03@04:42:57 GMT

«لعنة الكان» تطارد «الأبطال» 14 عاماً!

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

أنور إبرهيم (القاهرة)
بعد مفاجأة خروج منتخب السنغال من دورالـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة حالياً في كوت ديفوار، بعد خسارته بركلات الترجيح بأقدام «الأفيال» أصحاب الأرض، تواصلت «اللعنة»، التي تصيب البطل حامل اللقب، وذلك منذ بطولة 2010 في أنجولا، وحتى هذه البطولة.
جاء منتخب كوت ديفوار من بعيد، بعد أن كان على أعتاب الخروج من الدور الأول للبطولة، التي تقام على أرضه ووسط جماهيره، وإذا به يحقق المفاجأة ويطيح «حامل اللقب» منتخب السنغال من دورالـ16، ويحرمه من استكمال مسيرة الاحتفاظ باللقب الذي حققه في نسخة 2022.


هذه «اللعنة» أصابت كل الأبطال على امتداد 14 عاماً، وبدأها المنتخب المصري حامل لقب بطولة 2010، إذ أنه لم يتأهل أصلاً إلى بطولة 2012، وخرج من التصفيات المؤهلة لها، بل غاب أيضاً عن النسختين التاليتين 2013 و2015، رغم أنه حقق قبلها إنجازاً غيرمسبوق بالفوز بثلاث نسخ متتالية 2006 و2008 و2010.
وكتب منتخب «الفراعنة» بذلك «الفصل الأول» من «لعنة البطل» بعدم قدرته أصلاً على التأهل واحتلاله المركزالرابع في مجموعته بالتصفيات.
وفازمنتخب زامبيا ببطولة 2012، وعندما شارك في بطولة 2013، التي أقيمت في جنوب أفريقيا، احتل المركز الثالث في مجموعته ولم يتأهل للدور الثاني، وفاز منتخب نيجيريا باللقب.
وفي البطولة التي أقيمت في 2015 لم يشارك «النسور الخضر» أصلاً في هذه البطولة.
أما منتخب كوت ديفوارحامل لقب بطولة 2015، فلم ينجح في الفوز بأي مباراة في الدور الأول من بطولة 2017، واحتل المركز الثالث في مجموعته بالدورالأول، وحصل منتخب الكاميرون على لقب البطولة.
وبعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخباً في بطولة 2019، التي أقيمت في مصر، وفاز بها منتخب الجزائر، فشل منتخب الكاميرون في مواصلة مغامرة الحفاظ على اللقب، وخرج من دور الـ16 بعد خسارته من منتخب نيجيريا 2-3.
وعندما أقيمت نسخة 2022 في الكاميرون، جاء الدور على منتخب الجزائر بطل نسخة 2019، ليخرج من الدور الأول، بعد أن كان أحد المنتخبات المرشحة بقوة للفوز مجدداً باللقب.
وها هومنتخب السنغال حامل لقب النسخة الماضية، والمرشح الأول للفوز بلقب نسخة 2024، بعد أن أنهى الدورالأول في مجموعته بالعلامة الكاملة 9 نقاط من 3 انتصارات، ليخرج من دورالـ16 للبطولة على يد أصحاب الأرض الإيفواريين بركلات الترجيح، بعد أن انتهت المباراة والشوطان الإضافيان بالتعادل 1-1.
وتساءلت شبكة راديو وتليفزيون «مونت كارلو سبورت» عما إذا كان البطل المنتظر لهذه لبطولة هذا العام قادر على أن يسلم من «المصيرالملعون» الذي يصيب أبطال «الكان» على امتداد 7 نسخ.

أخبار ذات صلة وزير المالية المصري: نبحث إمكانية إصدار سندات بالدرهم الإماراتي والروبية الهندية توافق مصري سعودي على وقف إطلاق النار في غزة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس أمم أفريقيا السنغال كوت ديفوار مصر الجزائر فی مجموعته بعد أن

إقرأ أيضاً:

«نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه

يشعر الشخص عادة بأنه وحيد، ويحتاج إلى من يقف بجواره ويسانده، وكأنه ظل له أو شقيقه التؤام، الأمر الذي يبدو غير منطقي، ما يدفع الشخص إلى التوهم بوجود شخص آخر مشابهاً له تمامًا، له نفس الصفات ويتصرف بنفس الأسلوب، وكأنه ينظر إلى مرآة يرى فيها نفسه.

يمكن الإشارة إلى تلك الحالة التي يمر بها الشخص بما يعرف بـ«متلازمة التضاعف الذاتي» أو التؤام، والتي يشعر فيها المصاب بأنه قام بنسخ توأم له، ودائمًا ما يعتقد أن هذا التؤام هو النسخة الشريرة أو صاحبة الآراء السيئة وفقًا لما ورد في موقع «ncbi».

متلازمة التضاعف الذاتي

يمكن تعريف متلازمة التضاعف الذاتي بكونها حالة وهمية نادرة، تحدث في الغالب نتيجة الإصابة بالفصام الذي يحدث للشخص ويجعله متيقنًا أنه ذو وجهين، فلا يعلم ما يفعله بشخصيته الآخرى، ويمكن تعريفها أيضًا على كونها «متلازمة خطأ تحديد الهوية الوهمية النادرة» أو ما يعرف بالشبيه مع نفس المظهر، ولكن عادة مع سمات شخصية مختلفة والتي يكون لها زمام الأمور والقيادة في حياته وفقًا لاستشاري الصحة النفسية وليد هندي بحسب حديثه لـ«الوطن».

 عادة ما يتم تشخيص هذه المتلازمة في أثناء أو بعد ظهور اضطراب عقلي آخر، على سبيل المثال انفصام الشخصية أو عدد آخر من الاضطرابات التي تنطوي في الأغلب على هلوسات ذهنية.

أعراض متلازمة التضاعف الذاتي

يمكن القول أن أعراض متلازمة التضاعف الذاتي غير محددة بوضوح، خاصة في المطبوعات الطبية إلا أن هناك بعض السمات الأساسية التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بهذه المتلازمة التي لم يتم تطوير علاج لها، وتشتمل طرق علاج هذا المرض في بعض الأحيان على وصف الأدوية المضادة للذهان، وجاءت أعراضها على النحو التالي:

يصر المريض على أن ما يراه حقيقيًا، حتى في حالة تقديم أدلة متناقضة. وجود جنون أو ضعف القدرة على التصور المكاني.

مقالات مشابهة

  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • عقدة بلجيكا مستمرة في البطولات العالمية
  • مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة تركيا والنمسا ببطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024
  • الشجاعية … ميدان الشجاعة
  • البرتغال و سلوفينيا.. كريستيانو رونالدو يهدر ضربة جزاء في الشوط الإضافي الأول
  • يورو 2024.. فرنسا تخطف بطاقة العبور إلى ربع النهائي بهدف عكسي قاتل أمام بلجيكا
  • يورو 2024.. مبابي وجريزمان يقودان تشكيل فرنسا أمام بلجيكا
  • رغم الفوز على لبنان منتخب شباب العراق يغادر بطولة “الديار العربية”
  • نجم منتخب سويسرا السابق: نسخة يورو 2024 مثيرة للغاية.. وهذا المنتخب الأقرب للتتويج بالبطولة
  • «ضربات الصغار» تطارد إيطاليا منذ 20 عاماً!