الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أظهر تصنيف دولي جديد وجود تفاوت كبير بين الدول بنسبة ملكية المنازل، وبحسب التصنيف فإن العراق جاء بالمرتبة 111 عالميا من أصل 196 دولة بنسبة الملكية، حيث إن معدل ملكية المنازل فيه يبلغ نحو 74 بالمئة، أي أن 26 بالمئة أو أكثر من ربع العراقيين يسكنون في الإيجار، وفيما قدمت وتقدم الحكومات السابقة والحالية حلولا لظاهرة أزمة السكن القديمة المتجددة، يرى مراقبون لهذا الشأن أن الحلول ما زالت دون المستوى المطلوب.

  وقال رئيس مؤسسة "أصول" للتطوير الاقتصادي والتنمية المستدامة، خالد الجابري للصحيفة الرسمية وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق يعاني من أزمة سكن حادة، حيث يصل النقص في الوحدات السكنية إلى خمسة ملايين على مستوى البلاد"، مبينا أن "الأسباب تعود إلى سوء توزيع الأراضي وعدم استغلال وحدات السكن الشاغرة لتعويض هذا النقص".   وأضاف، "يعزى هذا العجز إلى استمرار تفاقم مشكلة توزيع الأراضي، وغياب سياسة واستراتيجية منتظمة للسكن، مما يحث على الحاجة إلى نمو من خلال إنشاء مدن جديدة، وهنا يبرز ضعف دور هيئة الاستثمار في السنوات العشرين الماضية وعدم وضوح استراتيجيتها في توفير السكن".   وأوضح، أنه "من جهة أخرى، أعلن وزير الإسكان بنكين ريكاني عن خطة واعدة تستهدف إقامة مدن جديدة، حيث أحرزت الوجبة الأولى منها تقدما ملحوظا بإنشاء 200 ألف وحدة سكنية خلال ثلاثة أشهر بنسبة نمو أكثر من 3 بالمئة".   وبين أن "ذلك يعكس تفوق الوزارة على هيئة الاستثمار التي فشلت في تحقيق مثل هذه الإنجازات خلال 20 عاما"، مشيرا إلى أن "ما يميز تلك المدن الجديدة هو ربطها بمراكز المدن الحالية وتوفير شبكة طرق تكون جزءا من البنية التحتية للمدن الحالية".   ونوه، بأنه "في سعي للتحول نحو مجتمع أكثر استدامة، تعمل المدن الجديدة على استثمار مبدأ كفاءة الطاقة، ويتضمن ذلك استخدام نماذج عزل للجدران والأسطح والجهات، مما يسهم بشكل إيجابي في تقليل استهلاك الطاقة لأغراض التدفئة أو التبريد، وهذه المدن هي: مدينة الجواهري ومدينة علي الوردي في بغداد، وضفاف كربلاء، والجنائن في الحلة، والغزلاني في الموصل وفي الفلوجة أيضا".   وتابع الجابري، أنه "في مسعى لتجاوز وضع أزمة السكن، تسعى (هيئة المدن الجديدة) وهي إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة إلى إطلاق حوالي 20 مدينة جديدة في ضواحي المدن الحالية في جميع المحافظات، مما يتيح للجمهور شراء وحدات سكنية بأسعار معقولة عبر دفع بدلات إيجار منتهية بالتمليك"، متوقعا أن "تخفف هذه المشاريع من الأزمة الحالية في السكن وتعيد توازن العرض والطلب، وتسهم في تقليل أسعار المجمعات السكنية الحالية، وتقليص حالة الإيجار وحتى خفض الأسعار".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء ورفع إشغالات بعدة مدن جديدة

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الإدارات المختصة بأجهزة تنمية مدن: السادات، وبدر، والشيخ زايد، والنوبارية الجديدة، ودمياط الجديدة، والعبور، والشروق، و15 مايو، نفذت حملات مكبرة بالتعاون مع الشرطة، أسفرت عن التصدي وإيقاف وإزالة مخالفات بناء، ورفع إشغالات، وظواهر عشوائية، للحفاظ على المظهر الحضاري للمدن الجديدة، وعدم السماح بالتعدي على حقوق المواطنين أو الدولة.

الإسكان: تكثيف العمل بالمبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بهذه المدن وزير الإسكان: تنفيذ عدة أعمال لصيانة ورفع كفاءة الطرق والمرافق بعدد من المدن

وطالب مسئولو أجهزة تلك المدن، أصحاب قطع الأراضي والمواطنين، بالالتزام بالشروط البنائية وعدم تنفيذ أعمال مخالفة، وتوجيه الاستثمار في البناء طبقاً للتراخيص حفاظاً على المدخرات، وتجنب القيام بأنشطة عشوائية، لعدم الوقوع تحت طائلة القانون، مؤكدين عدم التهاون مع المخالفات والتعامل معها بكل حسم.

وفي هذا الإطار، أكد المهندس ياسر عبد الحليم حسن، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، التصدي للمخالفات والإشغالات بالمدينة، حيث قامت حملة مكبرة من الجهاز وشرطة التعمير بتنفيذ قرارات غلق وتشميع لمخالفة شروط التعاقد والتخصيص بمختلف أنحاء المدينة.

وأوضح رئيس جهاز مدينة السادات، أن الحملة أسفرت عن تنفيذ 38 قرار غلق وتشميع لبدرومات مخالفة بالمناطق السكنية (23 - 24 – 26 – 27 – 28 - 31) ومناطق أخرى، لمخالفة شروط التعاقد والتخصيص.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي يتوقع نهاية الحرب في صورتها الحالية خلال 10 أيام
  • السعودية.. توقيف 155 موظفا في 7 وزارات وهيئة حكومية بسبب جرائم فساد
  • هزة أرضية يشعر بها سكان السليمانية
  • رئيس هيئة الإعلام يؤكد التزام العراق بسد الفجوة الرقمية
  • وكالة الأونروا الأممية: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة ويعيشون أوقات بائسة جدا جراء الحرب
  • الأونروا: سكان غزة يعيشون حياة بائسة للغاية
  • الأونروا بشأن سكان غزة: فقدوا كل مقومات الحياة
  • وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء ورفع إشغالات بعدة مدن جديدة
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة