مسقط- العُمانية

استقبل سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية أمس معالي عثمان مسعود عثمان شریف النائب الأول لرئيس زنجبار والوفد المرافق له.

وشهدت المقابلة استعراض أوجه التعاون الثنائي بين سلطنة عُمان وحكومة زنجبار، وبحث فرص تعزيزها في العديد من المجالات خاصة المجالات الاقتصادية والثقافية.

حضر المقابلة سعادة السفير صالح بن محمد الصقري رئيس دائرة أفريقيا، وسعادة فاطمة محمد رجب، سفيرة جمهورية تنزانيا المتحدة المعتمدة لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري

العُمانية- "عمان": استقبل معالي قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم بمكتبه، معالي دوجلاس ألكسندر وزير الدولة لسياسة التجارة والأمن الاقتصادي بالمملكة المتحدة؛ لبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين الصديقين في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية.

واستعرض الجانبان مؤشرات نمو التجارة البينية وسبل تعزيزها وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات، والتأكيد على المضي قدمًا في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتم خلال المقابلة تقديم عرض مرئي عن عمق العلاقات العُمانية البريطانية وأهمية تعزيزها في مجالات الاستثمار والتجارة ونقل التكنولوجيا، وعرض عن «رؤية عُمان 2040» ومحاورها وأهدافها، إضافة إلى إبراز مقومات البيئة الاستثمارية في سلطنة عُمان والتعريف بالمستجدات الاقتصادية وقوانين الاستثمار والتسهيلات التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للمستثمرين في مختلف القطاعات.

حضر المقابلة من الجانب العُماني سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل الوزارة للتجارة والصناعة، وسعادة بانكج كيمجي مستشار الوزارة للتعاون الدولي والتجارة الخارجية، فيما حضرها من المملكة المتحدة المفوض التجاري لجلالة الملك في منطقة الشرق الأوسط، ورئيس الفريق التفاوضي للمملكة المتحدة لاتفاقيات التجارة الحرة، وسعادة الدكتورة سفيرة المملكة المتحدة المعتمدة لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

بحث علاقات الاستثمار والتعاون العماني الأمريكي

من جانب اخر اختتم الوفد العماني برئاسة معالي قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار زيارته إلى الولايات المتحدة الامريكية، بعد عقد لقاءات ثنائية مع عدد من المسؤولين الأمريكان وممثلي الشركات الأمريكية المتخصصة في قطاع الصناعات التحويلية وقطاعات الطاقة والصحة وتقنية المعلومات والسياحة والخدمات المالية، جاءت الزيارة في إطار سعي وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار المتواصل لتعزيز العلاقات التجارية لسلطنة عُمان بالتعاون مع شركائها، والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في تطوير المنظومة التجارية والصناعية والاستثمارية، واستكمالاً لجهود البلدين الصديقين نحو تنمية الشراكات الاستثمارية والتجارية بين الجانبين واستعراض الفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040، والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين والتي أكملت 15 عاماً منذ البدء فيها في العام 2009م.

حيث بدأت الزيارة في ولاية نيويورك والتقى معالي قيس بن محمد اليوسف والوفد المرافق له بعدد من الشركاء العاملين في قطاع الخدمات المالية والشركات المتخصصة في الاستثمار وبعض الشركات في القطاعات المستهدفة، كما تبعها اللقاء بعدد من الطلبة العمانيين المبتعثين في ولايتي نيويورك وماساتشوستس.

وتوجه الوفد بعد ذلك إلى ولاية واشنطن العاصمة حيث التقى خلال الزيارة مع المسؤولين الأمريكان من وزاة الخارجية و مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة التجارة الأمريكية وأعضاء من الكونجرس الأمريكي وركزت المناقشات على آلية تعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين وتفعيلها وبعض البرامج العامة. كما زار الوفد العماني برئاسة معالي قيس بن محمد اليوسف إلى البنك الدولي وأطلع على المشاريع المشتركة بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والبنك الدولي وخاصة فيما يتعلق بمؤشر جاهزية الأعمال والذي يطلقه البنك الدولي حيث ستكون سلطنة عُمان من ضمن الدول التي سيتم تقييمها ضمن مؤشر جاهزية الأعمال في مؤشرات البنك الدولي في العام 2025، وسيقوم البرنامج الوطني لتنمية القطاع الخاص والتجارة الخارجية ( نزدهر) بمتابعة هذا المؤشر بإشراف من المكتب الوطني للتنافسية، كما ناقش الاجتماع التعاون مع البنك الدولي فيما يتعلق بتعيين خبراء في تحسين بيئة الأعمال في سلطنة عُمان و تعزيز الصادرات العُمانية.

وقد قامت السفارة العمانية في واشنطن بإقامة حفل استقبال في مركز السلطان قابوس الثقافي في واشنطن خلال الزيارة بحضور ممثلي الجهات الحكومية الأمريكية وبعض الجهات الصديقة وعدد من المستثمرين، وبمشاركة الطلبة العمانين المبتعثين في الولايات القريبة من العاصمة واشنطن. حيث القى الدكتور ماجد الخليلي مدير مركز السلطان قابوس الثقافي كلمة رحب فيها بالحضور وأشار إلى الجهود المختلفة التي تبذلها سلطنة عمان في تعزيز علاقاتها مع مختلف دول العالم ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.

الفرص الاستثمارية

كذلك زار الوفد ولاية اريزونا وتم خلال الزيارة اللقاء بهيئة التجارة في الولاية والاطلاع على الفرص الاستثمارية وكيف يمكن تشجيع التجارة البينية والاستثمارات بين ولاية اويزونا و سلطنة عمان ، كم قام الوفد بزيارات ميدانية لعدد من الشركات التي أبدت استعدادها للاستثمار في سلطنة عُمان والاستفادة من المقومات الاستثمارية وخاصة في قطاعات الطاقة والهيدروجين والصناعات الطبية والصناعات المتقدمة وفي قطاع تقنية المعلومات.

وقام الوفد بزيارة جامعة اريزونا تم خلال اللقاء ببعض الطلبة المبتعثين للجامعة والاطلاع على دور الجامعة في الشراكة مع الحكومة والقطاع الخاص في مشاريع التنمية الاقتصادية.

واختتم الوفد زيارته في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تعرف خلالها على تجربة إحدى الشركات العُمانية الرائدة في مجال تقنية المعلومات والتي توسعت أعمالها لتشمل عدد من الولايات الأمريكية، وناقش الوفد آلية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الامريكية والاستفادة من جلب الاستثمارات المتنوعة إلى سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • تأجيل 10 دعاوى سب وقذف ضد مرتضى منصور
  • أبرزهم الخطيب وعثمان، قرار قضائي بشأن 10 دعاوى سب وقذف ضد مرتضى منصور
  • سلطنة عمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري
  • جلالة السلطان ورئيس الوزراء الكندي يبحثان جوانب التعاون الثنائي بين البلدين
  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • مدبولي: نعمل على تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسعودية في مختلف المجالات
  • تعزيز التعاون والاستثمار بين المملكة والأوروغواي
  • السعودية والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية
  • وزير الثقافة يختتم زيارته الرسمية إلى "روسيا" بلقاء نظيرته الروسية لوضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • جواهر القاسمي تلتقي سيدة زنجبار الأولى وتبحث آفاق التعاون بين "القلب الكبير" ومنظمة "مايشا بورا" الإنسانية التنموية