الرؤية- سارة العبرية

 

رعى أمس صاحب السمو السيد الدكتور كامل بن فهد بن محمود آل سعيد الأمين العام بالأمانة العامة لمجلس الوزراء انطلاق أعمال "قمة عُمان للذكاء الاصطناعي"، والتي تنظمها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة تعزيز وفيوتشر على مدار يومين، بمشاركة أكثر من 200 متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة من مختلف دول العالم وأكثر من 40 متحدثًا.

وتهدف القمة إلى تسهيل إجراءات الاستثمار والتأسيس للشركات الأجنبية لتشجيع الاستثمارات، وتحفيز المستثمرين على الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التنافسية المتاحة بسلطنة عُمان، كما تهدف إلى دعم التطوير والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي وتشجيع المشاركين على تقديم الحلول والابتكارات الجديدة، وعرض أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل أفضل الاستراتيجيات للاستثمار في هذا المجال.

وفي تصريحات لـ"الرؤية"، قال الدكتور سالم بن حميد الشعيلي مدير مشاريع الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة: "تأتي أهمية تنظيم هذه الفعالية استجابةً لأهمية الذكاء الاصطناعي في ظل الظروف الحالية؛ حيث يشارك فيه نخبة من المختصين في تقنيات الذكاء الاصطناعي من مختلف الدول بهدف تبادل الخبرات والمعرفة، ومناقشة قضايا متنوعة". وأضاف الشعيلي أن النقاش في القمة سيتناول مواضيع استراتيجية، بما في ذلك تحسين الأساليب المتبعة في مجال الذكاء الاصطناعي وكيفية تحسين الأداء في مختلف القطاعات، كما سيتم الحديث عن قضايا الأخلاقيات المُتعلقة بالذكاء الاصطناعي والتحديات التي قد تطرأ. وأشار الشعيلي إلى أن النقاش سيسلط أيضًا على كيفية تأهيل وتدريب الأفراد في مجال الذكاء الاصطناعي؛ نظرًا لسرعة التطور في هذا المجال، وسيتم التركيز على كيفية استقبال متخذي القرار لهذه التقنيات وتكامل الذكاء الاصطناعي في حياتهم اليومية. وختم الشعيلي تصريحه بالتأكيد على أهمية إصدار توصيات تسهم في توجيه كيفية التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، سواء على مستوى المؤسسات أو الفرد. وشدد على ضرورة أن تكون هذه التوصيات شاملة، تغطي الجوانب الأخلاقية والتكنولوجية، وتتعامل مع تحديات تبني هذه التقنيات في البنية التحتية وتعزيز قدرات الموظفين داخل المؤسسات.

من جانبه، قال سعادة فيصل بن عبدالله الروّاس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان: إن "قمة عُمان للذكاء الاصطناعي تعدُّ فرصة مُهمة لقطاع الأعمال في السلطنة؛ حيث يشجع على اعتماد التوصيات الناتجة عنها لتعزيز التنمية وتعزيز الابتكار في البيئة الاقتصادية"، مضيفًا أن هناك العديد من الوظائف والقطاعات التي تعتمد على هذه التقنية ونحن فر الغرفة ندعم مثل هذه المبادرات.

وتشهد القمة مشاركة واسعة من أصحاب السعادة والخبراء المختصين من القطاعين العام والخاص في سلطنة عُمان، إضافة إلى خبراء التقنية والذكاء الاصطناعي من مختلف دول العالم؛ كما ستناقش 3 محاور رئيسة هي: "الذكاء الاصطناعي والحكومات" وسيتم فيه مناقشة "دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف "رؤية عُمان 2040"، وتأثيرات الذكاء الاصطناعي على الأمن القومي والأمن السيبراني، ودور الحكومات في دعم وتحفيز الشركات الناشئة في تطوير الذكاء الاصطناعي.

 

أما عن المحور الثاني فينعقد بعنوان "الذكاء الاصطناعي وبيئة الأعمال"؛ وسيتم فيه الحديث عن الذكاء الاصطناعي والتشريعات القانونية، والاستثمار في الذكاء الاصطناعي وأثره على الاقتصاد الرقمي والتنمية، الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير القطاع المالي، وابتكار الأعمال والذكاء الاصطناعي. في حين يتناول المحور الثالث "الذكاء الاصطناعي والاقتصاد" وسيتم تسليط الضوء على الذكاء الاصطناعي والهيدروجين الأخضر، والذكاء الاصطناعي والبيئة المستدامة، إضافة إلى الذكاء الاصطناعي والتحولات في قطاع اللوجستيات.

وتتضمن القمة العديد من العروض التقديمية من قبل خبراء ومختصين في مجال صناعة الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة أبرزها: ثورة الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، وكيفية مساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات مستنيرة وبشكل أفضل من خلال الاستفادة من تحليلات الذكاء الاصطناعي، والمستقبل العالمي للتعليم العالي في عصر الاضطراب والتكنولوجيا وثورة الذكاء الاصطناعي.

ويُصاحب قمة عُمان للذكاء الاصطناعي معرض يشارك فيه مجموعة كبيرة من الخبراء والمهندسين في مجال الذكاء الاصطناعي، يستعرض المشاركون فيه أحدث التقنيات والحلول في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام

المناطق_متابعات

بدأت شركة ميتا اختباراتها بعرض شخصيات الذكاء الاصطناعي التي صنعها المبدعون من خلال استوديو الذكاء الاصطناعي AI studio عبر تطبيق إنستجرام.

وفي ذات الوقت، تطرح شركة روبوتات الدردشة Character.AI قدرة المستخدمين على التحدث مع الصور الرمزية للذكاء الاصطناعي عبر مكالمة.

أخبار قد تهمك ثغرة في “ميتا” تُعَطل “مرشح المحتوى السياسي” في “ثريدز” و”إنستجرام” 27 يونيو 2024 - 12:39 مساءً الذكاء الاصطناعي يعطل أغنية «أم كلثوم» 27 يونيو 2024 - 6:39 صباحًا

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة ميتا أن هذه الروبوتات تميز بوضوح على أنها ذكاء اصطناعي، وتهدف لتوعية المستخدمين بطبيعة هذه الروبوتات.

كما يتيح الاستوديو لمنشئي المحتوى التفاعل مع المعجبين من خلال الذكاء الاصطناعي ويمكن استخدامه أيضًا للتفاعل مع العملاء.

وتسعى ميتا لتحسين منتجاتها بهذا الإصدار من أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما سيتم توسيع الاختبارات لتشمل عددًا أكبر من الأشخاص خلال الشهرين المقبلين، بهدف تمكين الشركات من بناء روبوتات دردشة مخصصة.

مقالات مشابهة

  • هواوي تعلن عن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة ودعم عصر الذكاء الاصطناعي
  • خبراء ومتخصصون يناقشون تحديات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية
  • ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • الصباح يؤكد أهمية تطبيق الهيكل الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكافة مناحي الحياة
  • مدبولى: الحكومة ملتزمة بالاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها ودعم القطاع الخاص وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات
  • العبيدلي يكرم عدداً من شركاء شرطة دبي
  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام