تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة فردوس محمد، والتي تعد واحدة من أشهر الفنانات المصريات اللاتي قمن بأداء دور الأم في تاريخ السينما المصرية إن لم تكن أشهرهن بالفعل، بل إنها لقبت بلقب "أم السينما المصرية".

وقامت فردوس محمد بدور الأم لأغلب نجوم ونجمات السينما المصرية على مدى سنوات طويلة، وكانت كثيرا ما تؤدي دور الأم لفنانين يقاربونها في العمر، ولكن المثير للدهشة أنها أحيانا كانت تؤدي دور الأم لمن هم يكبرونها في العمر.

 

زواج صوري غلبه الحب

ارتبطت الفنانة الراحلة فردوس محمد، وزوجها المونولوجست محمد إدريس بطريقة غريبة، حيث كان زواجهما في البداية تمثيلا ولكنه تحول إلى زواج رسمي، فتم الزواج عندما تلقت فرقة فوزي منيب الفكاهية، التي كانت فردوس تعمل بها، دعوة لتقديم عروضها في فلسطين، لكن القوانين في مصر وقتها، لم تكن تسمح بسفر الفنانات غير المتزوجات ووقعت الفرقة في ورطة لأن الفنانة الراحلة كانت تقوم بدور رئيسي في المسرحية، ولا يمكن الغاؤها أو استبدالها بأخرى متزوجة.‏

 

فلجأت الفرقة إلى زواجها من أحد أعضائها على الورق فقط لإتمام السفر فكان من نصيبها المونولوجست محمد إدريس، ولكن كان لهما نصيبًا خفيًا من الحب ظهر بعد هذة الواقعة فاعترف إدريس بحبه لها وتحول الزواج الصوري إلى زواج حقيقي.

 

أمومة سرية لـ ١٧عامًا

للفنانة فردوس محمد أيضًا قصة غريبة مثيرة للدهشة حقا، فقيل عن الفنانة "فردوس محمد" أنها أخفت خبر أمومتها لفتاة جميلة عمن حولها لمدة 17 عامًا حيث أن الشائع أنها لم تنجب، وكثيرا ما كانت تتكاثر التساؤلات عن كيفية قيام هذه الفنانة المبدعة بأداء دور الأم ولم تنجب أبدا.

 

ولكن تببن فيما بعد أن الفنانة أخفت خبر إنجابها عن المحيطين بها خشية الحسد بعد أن مات لها 3 أبناء قبل أن تنجب ابنتها الأخيرة، فقد قيل إن إحدى جاراتها قد نصحتها بهذا حتى لا يموت مولودها مثل كل مرة.

 

وبالفعل أنجبت الفنانة فردوس محمد بنت وأخفتها لمدة 3 أسابيع ثم ادعت أنها تبنت بنتا من الملجأ، واستمرت الفنانة فردوس محمد على هذا الحال لمدة 17 عاما، ولم تعلن حقيقة الأمر إلا ليلة زواج ابنتها من المصور السينمائي محسن نصر وسط بكائها وانهمار دموعهما.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فردوس محمد السینما المصریة دور الأم

إقرأ أيضاً:

3 أفلام تسجيلية وروائي قصير بنادي السينما بأوبرا الإسكندرية

تقدم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، فى اطار نشاطها الثقافى والفكرى وبالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، امسية لنادى السينما فى الثامنة مساء السبت 29 يونيو على مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية"، وذلك ضمن خطط وزارة الثقافة الهادفة إلى الارتقاء بالوجدان الجمعى من خلال نشر مختلف الوان الابداع.

 

تتضمن الأمسية 3 افلام تسجيلية هى : " ماما ، على واحدة ونص ، The Box وآخر روائي قصير  بعنوان حياة، ويعقبهم ندوة للمناقشة يديرها الناقد السينمائى أحمد النبوى 
بمشاركة المخرجين إسلام كمال - محمد الكفراوى - سلمى اسامة ونورين الخولى.

 يذكر أن نادي سينما الأوبرا  يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام السينمائية التي تتميز بالقيمة الفنية والفكرية.  وتشمل عروضًا لأفلام متنوعة  الكلاسيكية والحديثة، المصرية والعالمية. 


يعقبها مناقشات وحوارات بحيث يمكن للجمهور التفاعل مع صناع الأفلام والنقاد السينمائيين، مما يثري التجربة السينمائية ويعزز الفهم العميق للأعمال الفنية .

مقالات مشابهة

  • محمد البهواشي: سيناء كانت "خارج الخدمة" قبل 2013 وبعيدة عن التنمية والعمران
  • مصر.. فيديو صادم لخطف طفل بمحل تجاري وردة فعل الأم يشعل تفاعلا والداخلية ترد
  • أبو الغيط: مبارك رفض التصدي للاتصالات الأمريكية مع الإخوان لهذا السبب
  • الفنانة بلقيس فتحي في واجهة الترند خليجيا ويمنيا بين مسيرتها وهويتها
  • صراع السينما المصرية على شباك التذاكر.. "أولاد رزق وبيت الروبي وصعيدي في الجامعة الأمريكية" أفلام حققت أرقامًا قياسية بالإيرادات.. والشناوي: السيناريو ونجم العمل من أهم أسباب النجاح
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية
  • كانت تعلم بالتفاصيل.. الشركة المتعاقدة ترد على تصريحات شيرين عبد الوهاب
  • 3 أفلام تسجيلية وروائي قصير بنادي السينما بأوبرا الإسكندرية
  • مدرسة صلاح أبوسيف العالمية