شهد العالم خلال ساعات مساء الاثنين وصباح اليوم الثلاثاء، الثلاثين من يناير الجاري، عدة أحداث سياسية ورياضية وفنية، في تغيرات متسارعة وسط اقتراب انتهاء أول شهر في العام.

اشتباكات في غزة

شهد قطاع غزة، إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنبلة ضوئية فوق مخيّم طولكرم، في الوقت الذي أصدرت الفصائل الفلسطينية بيانًا، توضح فيه بأنّ الفصائل تخوض اشتباكات عنيفة بالرصاص الحي والعبوات المتفجرة، في عدة محاور مختلفة بمخيم طولكرم، فيما قصف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلًا في حي الجنينة، وسط رفح دون إصابات.

استقالة في إسرائيل

نتنياهو يتجاهل الحرب ويأمر بتجديد حمام سباحة منزله لهذا السببhttps://t.co/oYMfyBs18C

— بوابة الوطن (@ElwatanNews) January 30, 2024

وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، استقالة محاسب مكتب نتنياهو من منصبه، في أعقاب مصادقة ديوان رئيس الوزراء، بالموافقة على تجديد حمام السباحة في منزل نتنياهو، في مستوطنة «قيسارية» رغم الأزمة الاقتصادية في إسرائيل.

أمر أمريكي للرد على قتل الجنود

أفصح موقع أمريكي عن أوامر، أصدرها جو بايدن، بعد «الضربة الأخيرة» التي تلقتها الولايات المتحدة، المتمثلة في استهداف قاعدة عسكرية أمريكية «التنف»، بين حدود المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا، قبل أيام، ومقتل 3 جنود أمريكيين، وإصابة 40 آخرين، إذ أمر «بايدن» مستشاريه بتنفيذ الرد الأمريكي، خلال يومين عن طريق حوجات تستهدف ميليشيات مسلحة، وقد تتوسع ضد أفراد إيرانيين في العراق وسوريا، مع إمكانية استهداف أسطول بحري إيراني في الخليج.

كوريا الشمالية تطلق الصواريخ

أكدت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، إطلاق كوريا الشمالية عدة صواريخ كروز مجهولة الهوية، اليوم الثلاثاء، على البحر قبالة ساحلها الغربي، بحسب «القاهرة» الإخبارية.

ثورة فلاحين في أوروبا

سجلت فرنسا مظاهرات احتجاجية للمزارعين، بسبب رفضهم رفع الدعم عن وقود الديزل، ورفض استخدام المبيد الحشري، بحجة تقليل التلوث البيئي، بسبب عدم اتفاق مع الحكومة، وسط مظاهرات بدأت في ألمانيا وبولندا وهولندا وعدة دول أوروبية أخرى، بحسب «فرانس 24».

زلزال في الصين

شهدت الصين زلزالا بقوة  5.8 درجة على مقياس ريختر، في إقليم سنجان، صاحب الحكم الذاتي شمال غرب دولة الصين، في قارة آسيا، بحسب مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، صباح اليوم الثلاثاء.

مطربة أمريكة ستؤثر على الانتخابات الرئاسية

كشف استطلاع رأي جديد، عن تأثير كبير ستقوم المغنية الأمريكية الشهيرة تايلور سويفت، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي ستجرى نهاية 2024، إذ سيصوت 18% من الناخبين للمرشح الذي ستعلن سويفت تأيده.

 كوت ديفوار صاحبة الأرض تطيح بالسنغال حاملة آخر بطولة

أطاح منتخب كوت ديفوار، بمنتخب السنغال في دور الـ 16، في كأس الأمم الإفريقية المقامة في كوت ديفوار، التي أطاحت بحامل اللقب السنغال بضربات الترجيح 5-4، بعد التعادل الإيجابي في وقتي المباراة الأصلي والإضافي 1- 1.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة فلسطين الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

حراك متصاعد بإسرائيل ضد نتنياهو وأيام “مصيرية” تنتظر صفقة التبادل

#سواليف

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم السبت -نقلا عن مصادر مطلعة- إن الأيام المقبلة ستكون “مصيرية” فيما يتعلق بصفقة التبادل مع فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

ويأتي ذلك بينما أعلنت الحركات الاحتجاجية ضد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم وضع “خطة شاملة” لمواصلة الحراك من أجل التغيير والتوجه لانتخابات مبكرة وتوقيع صفقة تبادل.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن الخطة الاحتجاجية تتضمن إعلان إضراب واسع يشمل مرافق اقتصادية، وتنظيم مسيرة في مدينة تل أبيب وأكثر من 80 موقعا إضافيا بمختلف أنحاء إسرائيل.

مقالات ذات صلة حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل.. ويدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة 2024/06/29

كما ستتواصل المظاهرات أمام بيوت الوزراء الإسرائيليين وأعضاء الائتلاف الحكومي من أجل الضغط عليهم للاستقالة.

عدم إفشال الصفقة
وطالبت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة -خلال مؤتمر صحفي اليوم- السياسيين وقادة الأجهزة الأمنية بعدم السماح لنتنياهو بإفشال صفقة التبادل، وفق تعبيرهم.

وأضافت “مواطنونا يتوقعون من وزير الدفاع وقادة الأجهزة الأمنية إعلان المتسبب بإفشال الصفقة” مشيرة إلى أن “نتنياهو يطيل أمد الحرب من أجل البقاء في منصبه”.

وبالتوازي مع هذا الحراك الإسرائيلي، عبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن استعدادها للدخول في “مفاوضات حقيقية” وجادة لتوقيع صفقة تبادل، في حال التزام الاحتلال بالمبادئ التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال خليل الحية، نائب رئيس حماس -في مقابلة سابقة مع الجزيرة- إن قبول نتنياهو علنا بمقترح بايدن بعد أن كان قد تحدث عن “صفقة جزئية” في وقت سابق “يؤكد ما كانت حماس تردده بأن حكومة الاحتلال لا تريد التوصل إلى وقف لإطلاق النار ولا تبادل أسرى حقيقي”.

تغيير اللهجة
وذكر موقع أكسيوس الإخباري اليوم -نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة- أن الإدارة الأميركية غيّرت لهجتها بشأن بعض أجزاء مقترح وقف إطلاق النار بقطاع غزة، في مسعى لسد الفجوات بين حماس وإسرائيل.

وكشف الموقع الأميركي أن الجهود الجديدة التي تبذلها واشنطن مع وسطاء قطريين ومصريين تركز على المادة الثامنة من المقترح.


وذكرت المصادر أن مسؤولين أميركيين صاغوا المادة الثامنة بلغة جديدة، ويدفعون الوسطاء للضغط على حماس لقبول المقترح الجديد.

كما نقل أكسيوس -عن مصدر وصفه بالمطلع- أن واشنطن تعمل بشكل مكثف لإيجاد صيغة تسمح بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأشار المصدر إلى أنه إذا وافقت حماس على الصيغة الجديدة، فسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

رد المقاومة
يُشار إلى أن فصائل المقاومة الفلسطينية سلمت، في 11 يونيو/حزيران الجاري، ردها على المقترح الذي عرضه الرئيس الأميركي للوسطاء، شاملا تعديلات تتعلق بوقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي من كامل قطاع غزة بما فيه معبر رفح ومحور فيلادلفيا، مبدية استعدادها للتعاون.

غير أن واشنطن قالت إن بعض التعديلات “يمكن العمل عليها وبعضها غير مقبولة لإسرائيل” متهمة حركة حماس بعرقلة التوصل لاتفاق، رغم أن إسرائيل لم تبد موافقتها العلنية على الاقتراح حينها.

ويؤكد الوسطاء القطريون والمصريون والأميركيون أن العمل لا يزال جاريا للتوصل إلى صفقة تؤدي لوقف إطلاق النار.

المصدر : الجزيرة

مقالات مشابهة

  • مقتل 3 إرهابيين بينهم قيادي بداعش.. حصيلة الضربة الجوية في ديالى
  • مصدر يكشف لـبغداد اليوم نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم
  • «جاهزون للرد».. مينسك تعلق على نشر قوات أوكرانية على حدودها الجنوبية (تفاصيل)
  • حدث ليلا: تحذير من وباء عالمي فتاك.. ومرض يتسبب في تسريح عشرات الجنود بإسرائيل
  • ذكرى ثورة 30 يونيو.. الشعب أسقط حكم الإخوان بـ«الضربة القاضية»
  • فرنسا تستعد اليوم لانتخابات تشريعية حاسمة
  • حراك متصاعد بإسرائيل ضد نتنياهو وأيام “مصيرية” تنتظر صفقة التبادل
  • حراك متصاعد بإسرائيل ضد نتنياهو وأيام مصيرية تنتظر صفقة التبادل
  • يلا شوت الآن .. بث مباشر مشاهدة مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا اليوم في الدوري المصري الممتاز
  • سيراميكا: «نتمنى ألا يتأثر حكام مباراة اليوم بأزمة الزمالك الأخيرة»