يتحرك سفراء مجموعة الدول الخمس، اليوم في اتجاه عين التينة، حيث يلتقون رئيس مجلس النواب نبيه بري في اطار جولة ستشمل المسؤولين والقيادات السياسية تباعاً.
وكتبت سابين عويس في" النهار": رغم التحفظات التي تردد ان السفيرة الاميركية الجديدة ليزا جونسون سجلتها على الاندفاعة السعودية المستجدة بعد فترة من التراجع، أو على الدور الفرنسي، على نحو يضع واشنطن في موقع متراجع، فإن كلَّ مَن في لبنان أو في الخارج يدرك ان لا تسوية ستسير في لبنان أو في المنطقة من دون المظلة الاميركية، وان الوساطة التي يقوم بها الموفد الرئاسي الاميركي لشؤون الأمن والطاقة آموس هوكشتاين تصب في هذا الاتجاه، بحيث لن تكون هناك مبادرات أو حلول لا تحمل توقيعاً أو بصمة أميركية.

حقيقة تدفع الموفد الفرنسي جان - ايف لودريان إلى تحذير القوى اللبنانية من ان المبادرة الفرنسية لن تدوم إلى الأبد، وان على هذه القوى ان تلاقي باريس إلى منتصف الطريق، وإلا ليس مستبعداً ان تكون الزيارة المقبلة للودريان الاخيرة إلى لبنان، ما لم ينجح في إحراز تقدم أو خرق في الملف الرئاسي المأزوم.

الرسائل التي تمت مناقشتها في اجتماع السفراء ستكون تقريباً هي عينها التي سيحملها هؤلاء إلى لقاءاتهم مع المسؤولين والقيادات اللبنانية، وهي تتلخص في خمس نقاط: أولاً التأكيد على وحدة الموقف والتحرك حتى لو في اطار لقاءات ثنائية يتوزعها السفراء، بدلاً من التحرك جماعياً، وفق جدولة المواعيد. ثانياً ان لا مرشح أو اسماً لدى السفراء، كما لدى دولهم، وبالتالي لن يكون هناك تسميات أو اقتراحات، وسيقتصر الكلام على المواصفات التي سبق للجنة الخماسية ان وضعتها في اجتماعها الاخير. ثالث الرسائل ان مهمة الانتخاب والاختيار هي مسؤولية لبنانية بالكامل، وان على اللبنانيين تحمّل مسؤولياتهم في هذا الصدد، وان دور اللجنة رابعاً هو دور مساعد ومسهل ليس اكثر، وليست في موقع الفرض أو الوصاية. أما خامساً واخيراً وربما الاهم في الرسائل التي سيسمعها اللبنانيون، وفي مقدمهم رئيس المجلس اليوم، ان مسألة انتخاب رئيس باتت ملحّة وأولوية ولم يعد هناك ما يبرر تأخير حصولها أو تعطيلها.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الرزيحان : هناك حالة من عدم الرضا علي رئيس النصر الجديد..فيديو

نواف السالم

رأى الناقد الرياضي بندر الرزيحان، أن هناك حالة من عدم الرضا على رئيس النصر الجديد إبراهيم المهيدب .

وقال الرزيحان، عبر بودكاست (ركلة حرة)، “أن قيام الرمز النصراوي بحجب أصواته في الانتخابات يعطي مؤشرًا بعدم الرضا عن ترشح إبراهيم المهيدب لرئاسة المؤسسة غير الربحية، فمن الممكن أن تحجب أصواتك، حال تواجد أكثر من مرشح، أما أن يكون الحجب مع وجود مرشح وحيد وكافة الأعضاء النصراويين متفقون عليه،فهذا مؤشر لعدم الرضا ، على الأقل تعطيه أصواتك، دون إنكار فضل الرمز النصراوي الذي قدم الكثير للنادي، في السنوات الماضية”.

واختلف الإعلامي بندر الدبيخي، مع رأي الرزيحان حول حجب أصوات الأمير خالد بن فهد في انتخابات النصر، قائلًا إن قرار الحجب جاء كرد فعل على الأخطاء الكارثية التي حدثت في النادي، خلال الموسم الماضي، بين الأخطاء التحكيمية التي استفاد منها الهلال، فضلًا عن فشل رحلة بعثة الفريق في الصين.

والجدير بالذكر أن النصر لموسم 2023-2024، بالتتويج بلقب كأس الملك سلمان للأندية العربية، لأول مرة في تاريخه، فيما اختتم الموسم دون ألقاب، حيث اكتفى بوصافة دوري روشن وكأس خادم الحرمين الشريفين.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1719685890012.mp4

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تحذّر من حملة روسية للتأثير على الانتخابات
  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»
  • انتخاب الرئيس معلّق وبري لا يؤيد تسويق باسيل للتشاور بمن حضر
  • الخماسية تتحرّك قريباً وزيارة مُنتظرة للموفد القطري... فرنسا للنواب: إنتخاب الرئيس ضروري جداً
  • الرزيحان : هناك حالة من عدم الرضا علي رئيس النصر الجديد..فيديو
  • “المنفي” يتسلم أوراق اعتماد مجموعة سفراء جدد لدى ليبيا
  • بالصور | المنفي يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجُدد لدى ليبيا
  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف
  • بخاري زار دريان: مساعي الخماسية لم تتوقف في مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس
  • 4 مرشحين في انتخابات الرئاسة الإيرانية اليوم