أكد مسؤولون أميركيون أن الرئيس الأميركي جو بايدن أعطى أوامر لمستشاريه لبحث خيارات للرد على الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية شمال شرقي الأردن وأسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة نحو 40 آخرين.

ونقل موقع "بوليتيكو" الإخباري عن المسؤولين الأميركيين، دون الإفصاح عن هوياتهم، إن من بين خيارات الردع المطروحة استهداف أفراد إيرانيين في سوريا أو العراق أو الأصول البحرية الإيرانية في الخليج العربي.

وأشار إلى أنه بمجرد أن يعطي الرئيس الضوء الأخضر سيبدأ الرد خلال يومين ويأتي على شكل موجات ضد مجموعة من الأهداف.

وكانت قد قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها لا تعتقد أن إيران تسعى إلى الدخول في حرب مع الولايات المتحدة وإن واشنطن لا تسعى للحرب أيضا. 

وألقت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ باللوم على إيران في مساعدة الجماعات المسلحة على مهاجمة الولايات المتحدة، وقالت إن أحدث هجوم يحمل "بصمات" كتائب حزب الله المدعومة من إيران، مضيفة أن عدد جرحى الهجوم مرجح للارتفاع.

وأضافت "لا نسعى إلى الحرب، لكننا سنتحرك ونرد على الهجمات التي تتعرض لها قواتنا" مؤكدة أن "هجوم الأردن هو تصعيديّ ومأساوي في الوقت ذاته، وسنرد في الوقت المناسب".

وقالت سينغ إن الجنود الأميركيين الذين قضوا في هجوم الأردن هم من سلاح الهندسة في الجيش، مشيرة إلى أن الهجوم مازال قيد التحقيق ولن تكشف عن تفاصيل في هذا الوقت.

بايدن وخيارات الرد مع فريق الأمن القومي

وقالت وسائل إعلام أميركية إن الرئيس جو بايدن اجتمع مع فريق الأمن القومي، لاتخاذ قرار بشأن الخيارات المطروحة للرد على الهجوم الذي استهدف قاعدة أميركية داخل الحدود الأردنية، وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود، وإصابة العشرات بجروح.

وأكّد ناطق باسم البيت الأبيض الاثنين أن الولايات المتحدة تعمل على الردّ "بالطريقة الملائمة" على الهجوم بمسيّرة على قاعدة في الأردن، لكنه قال في نفس الوقت إن واشنطن لا تريد حربا مع طهران التي نفت من جانبها ضلوعها في الهجوم.

من جانبه، تعهد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، بأن الولايات المتحدة ستتخذ "كل الإجراءات الضرورية" للدفاع عن القوات الأميركية، معبرا عن غضبه وأسفه على الهجوم الذي استهدف القاعدة العسكرية شمال شرقي الأردن.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنتاغون سلاح الهندسة شمال شرقي الأردن الأردن أميركا إيران هجوم الأردن البرج 22 الحدود الأردنية البنتاغون سلاح الهندسة شمال شرقي الأردن أخبار أميركا الولایات المتحدة على الهجوم

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله

#سواليف

ووفقا لمقال نشره موقع “أكسيوس” في 28 سبتمبر، أصدر الرئيس #بايدن بيانا في قال فيه إنه طلب من وزير الدفاع “مواصلة تعزيز الموقف الدفاعي للقوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان والحد من مخاطر نشوب حرب إقليمية أوسع”.

وأضاف البيان أن هدف الولايات المتحدة هو “نزع فتيل #الصراعات الجارية في #غزة و #لبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية”، مشيرا إلى #المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس وإقرار وقف إطلاق النار في غزة اتفاق على إعادة الناس إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

#رد_إيراني

مقالات ذات صلة بزشكيان: جرائم إسرائيل لن تبقى دون رد 2024/09/29

وفي رد مقتضب على سؤال أحد الصحفيين، أعلن البيت الأبيض أن “الوقت قد حان لوقف إطلاق النار”.

وبالإضافة إلى ذلك، أجرى جو بايدن مكالمة هاتفية في 28 سبتمبر مع نائبته كامالا هاريس وفريقها للأمن القومي للحصول على تحديث حول الوضع في الشرق الأوسط، ومراجعة وضع القوة العسكرية الأمريكية في المنطقة وقيادة الجهود الدبلوماسية المستمرة لخفض التصعيد.

ويأتي هذا الطلب الإسرائيلي للحماية الأمريكية بعد انقلاب بنيامين نتنياهو الذي رفض في اللحظة الأخيرة الاقتراح الأمريكي الفرنسي لهدنة تمتد 21 يوما في لبنان.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في 26 سبتمبر الماضي أنها تلقت 8.7 مليارات دولار (7.8 مليار يورو) من واشنطن من أجل دعم جهودها العسكرية المستمرة والحفاظ على تفوق عسكري نوعي في المنطقة.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة الإسرائيلية: “إن هذا الاستثمار الكبير سيعزز بشكل كبير الأنظمة الحيوية مثل القبة الحديدية ومقلاع داود، بينما يدعم التطوير المستمر لنظام دفاع ليزري متقدم وعالي الطاقة حاليا في مراحله النهائية من التطوير”.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة التخطيط لعملية برية محدودة بلبنان
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • مسؤولون أميركيون: إسرائيل ستجد صعوبة في تدمير حزب الله
  • "أكسيوس": إسرائيل طلبت من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • الاحتلال يطلب من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • الاحتلال يخشى من هجوم إيران.. ويطلب من الولايات المتحدة التدخل لمنعه
  • بايدن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بالهجوم الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية ولم تشارك فيه
  • بايدن: واشنطن لم تكن على علم ولم تشارك في الهجوم على بيروت
  • عاجل ـ بايدن.. الولايات المتحدة لم تكن على علم بالهجوم على بيروت ولم تشارك فيه
  • البنتاغون: الولايات المتحدة لم تشارك في قصف بيروت