ترتيب زوجات الرسول محمد وأبنائه وأحفاده.. كم عددهم؟
تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT
اختص الله عز وجل كل نبي من الأنبياء بقصة ورسالة مختلفة، تُلهم البشر حول العالم، وللسيرة النبوية جوانب عدة ومعلومات كثيرة، وجاء سيدنا محمد الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم برسالة لتشمل على كل ما اتفق عليه جميع الأنبياء السابقين من هدى ونور وتعاليم القيم الصالحة للبشر، والصراط المستقيم كان ولا يزال موجودا، وذكر الله في قرآنه الكريم «اِهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيْمَ صِرَاطَ الَّذِيْنَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْـمَغْضُوْبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّيْن».
ونستعرض خلال التقرير التالي من هن زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأبنائه وأحفاده، إذ تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم بـ11 سيدة وأطلق عليهن أمهات المؤمنين، تكريمًا لشأنهن ولإعلاء قدرهن وشرفهن الله عز وجل في قوله تعالي في سورة الأحزاب الآية 6: «النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ»، وله 7 من الأبناء 3 ذكور و4 إناث، و8 أحفاد، وفقًا لدار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي.
أسماء زوجات الرسول حسب ترتيب زواج الرسول منهن1- السيدة خديجة بن خويلد.
2- السيدة سودة بنت زمعة.
3- السيدة عائشة بنت أبي بكر.
4- السيدة حفصة بنت عمر.
5- السيدة زينب بنت خزيمة.
6- السيدة أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية.
7- السيدة أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان.
8- السيدة جويرية بنت الحارث أطلق عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جويرية، التي كان اسمها برة.
9- السيدة ميمونة بنت الحارث الهلالية.
10- السيدة صفية بنت حيي بن أخطب.
11- السيدة زينب بنت جحش.
أسماء وعدد أبناء الرسول.. 3 أبناء ذكور و 4 إناث1- القاسم.. الذي كان الرسول يكنى به، وقد عاش أيامًا قليلة ثم توفاه الله.
2- عبد الله.. الذي ولدته أمنا خديجة بنت خويلد بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقبه «الطيب والطاهر».
3- إبراهيم ولد في المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية، وعاش عامين إلا شهرين.
بنات الرسول صلى الله عليه وسلم1- السيدة زينب وهي أكبر بنات الرسول.
2- السيدة رقية والتي تزوجت من عثمان بن عفان رضي الله عنه.
3- السيدة أم كلثوم التي تزوجت بـ عثمان بن عفان بعد وفاة السيدة رقية، هذا وسمي عثمان بن عفان لهذا السبب بذي النورين.
4- السيدة فاطمة تزوجت بـ علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
عدد أحفاد الرسول 8- علي وأمامة ووالدهم أبو العاص وقد مات «علي» وهو صغير وبقيت أمامة، وهم أحفاد الرسول من ابنته السيدة زينب رضي الله عنها.
- «الحسن والحسين ومحسن وزينب وأم كلثوم»، وهم أحفاد الرسول من ابنته السيدة فاطمة.
- عبد الله الذي توفي في عمر 6 سنوات وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يكنى به، حفيد الرسول من ابنته السيدة رقية.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الإفتاء صلى الله علیه وسلم عثمان بن عفان السیدة زینب الرسول من رضی الله
إقرأ أيضاً:
من أسباب دخول الجنة.. دار الإفتاء توضح فضل إطعام الطعام في الإسلام
أوضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أهمية إطعام الطعام وفضله العظيم في الإسلام، مؤكدة أن هذا العمل يُعتبر من أفضل الأعمال التي يُحبها الله عز وجل ويثيب عليها المسلم ثوابًا عظيمًا.
ولفتت إلى أن هناك العديد من النصوص الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية التي تؤكد على أهمية إطعام الطعام، حتى أن الله سبحانه وتعالى جعل هذا العمل الجليل سببًا من أسباب دخول الجنة ونيل رضاه.
فضل إطعام الطعام في القرآن والسنة
استشهدت دار الإفتاء بآية كريمة من كتاب الله عز وجل، حيث جاء في سورة الإنسان قوله تعالى مادحًا عباده المؤمنين: ﴿ويطعمون الطعام على حبه﴾ [الإنسان: 8].
وقد جاء ذكر هذه العبادة بوضوح في عدة مواضع قرآنية كدلالة على قيمتها عند الله وعلو مكانتها بين سائر العبادات.
كما استدلت الإفتاء بحديث شريف عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أي الإسلام خير؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف» رواه البخاري ومسلم.
ويعكس هذا الحديث الأهمية الكبرى التي أولاها النبي صلى الله عليه وسلم لهذا العمل المبارك، مشيرًا إلى أن من يطعم الطعام فهو من خير المسلمين.
وفي حديث آخر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إن في الجنة غرفًا ترى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها»، فقام أعرابي وسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن لمن تكون هذه الغرف، فقال صلى الله عليه وسلم: «لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى بالليل والناس نيام» رواه أحمد.
ويظهر في هذا الحديث أن إطعام الطعام يُعتبر من الأعمال التي تؤهل المسلم لنيل درجات عالية في الجنة.
أقوال العلماء حول فضل إطعام الطعام
وتطرقت دار الإفتاء إلى ما قاله الإمام ابن رشد المالكي في كتابه "البيان والتحصيل"، حيث قال: [إطعام الطعام من أفعال الأبرار].
وتضيف هذه العبارة على مكانة هذا العمل من منظور الفقهاء والعلماء، إذ يرونه من صفات المؤمنين الأتقياء وأفعال الصالحين.
كما أوردت الإفتاء قول الشيخ الحسن اليوسي في كتابه "المحاضرات في اللغة والأدب"، حيث ذكر الشيخ عن الشيخ أبي محمد عبد الخالق بن ياسين الدغوغي قوله: "طلبنا التوفيق زمانًا فأخطأناه، فإذا هو في إطعام الطعام".
وتبرز هذه العبارة أثر إطعام الطعام في حياة المسلم وتوفيقه في دينه ودنياه.
أهمية إطعام الطعام ودوره الاجتماعي
وأكدت دار الإفتاء أن إطعام الطعام ليس مجرد عبادة ينال المسلم عليها الثواب فقط، بل هي أيضًا وسيلة لتعزيز معاني التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.
وتعد هذه العبادة من أبرز وسائل مساعدة المحتاجين وسد عوزهم، كما أن لها دورًا في ترسيخ أواصر المحبة والتعاون بين الناس.
وأشارت دار الإفتاء إلى أن الإسلام شرع هذه العادة في العديد من المناسبات تعبيرًا عن شكر الله تعالى على النعم، فهناك "الوليمة" التي تقام عند الزواج، و"العقيقة" عند ولادة الطفل، و"الوكيرة" عند الانتقال إلى منزل جديد، وغيرها من المناسبات التي يُستحب فيها إطعام الطعام.
ختامًا، لفتت دار الإفتاء إلى أن إطعام الطعام يجسد أسمى معاني الإحسان للآخرين، وأنه يُعد من أفضل القربات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، مؤكدين على الأثر الإيجابي لهذا العمل النبيل على الفرد والمجتمع بأسره.