صرح المفوض الأوروبي لشؤون العدل ديدييه ريندرز، يوم الاثنين، بأن المفوضية لاتنوي ولا تملك السلطة للبدء بشكل مستقل في حرمان هنغاريا من حق التصويت في مجلس الاتحاد الأوروبي.

وردا على سؤال أحد الصحفيين في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الشؤون العامة للاتحاد الأوروبي حول ما إذا كانت المفوضية الأوروبية مستعدة لتفعيل المادة 7 من معاهدة الاتحاد الأوروبي، والتي تنص على إمكانية تعليق حقوق دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك حق التصويت في المجلس الأوروبي، في حالة "الانتهاكات الجسيمة والمنهجية للمبادئ الأساسية للاتحاد الأوروبي"، قال ريندرز: "أنتم تعلمون أن المفوضية الأوروبية لا تتخذ مثل هذه القرارات، فهي تقع بالكامل ضمن اختصاص مجلس الاتحاد الأوروبي (الذي يضم جميع الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي)".

إقرأ المزيد موقع: المفاوضات حول مساعدات جديدة لأوكرانيا تزداد تعقيدا بسبب هنغاريا

وأكد ريندرز أنه لا يمكن اتخاذ مثل هذا القرار إلا من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، دعا البرلمان الأوروبي إلى حرمان هنغاريا من حقوق التصويت في مجلس الاتحاد الأوروبي، منتقدا رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان لعرقلة القرار في قمة الاتحاد الأوروبي في ديسمبر بتخصيص 50 مليار يورو كمساعدات لكييف على مدى السنوات الأربع المقبلة.

المصدر: تاس + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي بودابست كييف المفوضية الأوروبية مجلس الاتحاد الأوروبی التصویت فی

إقرأ أيضاً:

على خطى واشنطن..الاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً جمركية على السيارات الكهربائية الصينية

فرض الاتحاد الأوروبي بشكل تحفظي الخميس رسوماً جمركية قد تصل إلى 38 % على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة، قبل قرار نهائي في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، على ما أعلنت المفوضية الأوروبية، متهمة بكين بأنها دعمت بشكل غير قانوني مصنعي هذه الآليات.

وسيبدأ الجمعة تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10 في المائة مطبقة أصلاً على السيارات الصينية.

وبعد تحقيق واسع النطاق بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية بدأ في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، أعلنت بروكسل عن هذه الرسوم الجديدة في 12 يونيو (حزيران) الماضي، بينما أطلقت مناقشات مع بكين لمحاولة حلّ المشكلات التي تمّ تحديدها ونزع فتيل مخاطر حرب تجارية.

وأمام المفوضية مهلة أربعة أشهر لتقرّر ما إذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، مما يترك الباب مفتوحاً أمام حوار محتمل مع بكين.وستكون هذه الرسوم النهائية صالحة لمدّة خمس سنوات.

وتسير بروكسل على خطى واشنطن التي أعلنت في منتصف مايو (أيار) زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة مائة في المائة، مقارنة بـ25 في المائة سابقاً.

وتخشى صناعة السيارات الأوروبية التي تعدّ رائدة في صناعة محرّكات البنزين والديزل، من تدهور صناعاتها إذا فشلت في وقف الزيادة المعلنة على صعيد السيارات المصنعة في الصين التي تتمتّع بتقدّم واضح في مجال السيارات الكهربائية.

وتمثّل السيارات الآتية من الصين نحو 22 في المائة من السوق الأوروبية، مقارنة بـ3 في المائة قبل ثلاثة أعوام، وفقاً لتقديرات القطاع.

وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8 في المائة من السيارات الكهربائية المباعة في الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • المفوضية الأوروبية: فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية هدفه تغيير الوضع غير العادل
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • أزمة مباراة!!
  • العلاقات البريطانية الأوروبية حاضرة بقوة في برامج انتخابات مجلس العموم
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • على خطى واشنطن..الاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي