عقد فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا، لقاءات توعوية للسيدات، بعنوان «احميها من الختان»، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية بتمكين المرأة في شتى المجالات بقرى «حياة كريمة» في مراكز المحافظة.

التوعية بأضرار الختان

وحضر اللقاء الأول 50 سيدة من قرية بني عبيد مركز أبو قرقاص، ودار اللقاء حول التوعية بأضرار الختان النفسية والجسدية للفتاة، وحكم الدين في ذلك، كذلك العقوبة القانونية للختان، بالإضافة إلى الحديث عن العادات والتقاليد الاجتماعية والمعرفية التي تخص القضية.

وأكدت الدكتورة منال أبوسمرة مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا، أن الختان جريمة ضد الإنسانية، ويعد انتهاكًا لحقوق الإنسان، كما أنه يعرض الفتاة للعديد من المخاطر الصحية والنفسية، وقد يؤدي إلى وفاتها.

وأشارت الدكتورة آمال عبد الغني وكيل كلية الآداب وعضو فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا، إلى أن الدين الإسلامي لا يقر الختان، بل يحرمه، كونه يلحق ضررًا بالفتاة، ويحرمها من حقها في التمتع بجسم سليم وصحة جيدة.

الختان مخالف للدين الإسلامي

وأوضح الشيخ الدكتور حسانين عبد الحكيم وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا، أن الختان مخالف للدين الإسلامي، حيث إنه يلحق ضررًا بالفتاة، ويحرمها من حقها في التمتع بجسد سليم وصحة جيدة.

ولفت مصطفى فرغلي المستشار القانوني للمؤسسة المصرية للنهوض بالطفولة، إلى أن ختان الإناث جريمة يعاقب عليها القانون المصري بالحبس لمدة لا تقل عن خمس سنوات، ولا تزيد على سبع سنوات.

وفي ختام اللقاء، تم توزيع مطبوعات توعوية على السيدات المشاركات في اللقاء، تتضمن معلومات عن أضرار الختان وحكم الدين فيه، والعقاب القانوني للختان.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا القومي للمرأة لقاءات توعية ختان الاناث حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو

يتقدم المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه ومقررات وعضوات وأعضاء فروعه بالمحافظات، وأمانته العامة، بخالص التهانى إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وشعب مصر العظيم والمرأة المصرية بمناسبة حلول الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو.
   

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن المرأة المصرية عانت الكثير خلال فترة حكم الإخوان، وكان التهميش..والإقصاء..والتمييز..والظلم..هى السمات التى رسمت تلك المعاناة، حيث تعرضت حقوقها ومكتسباتها إلى ردة.. بعد أن كانت مصر تتحرك إلى الأمام فى ملف تمكين المرأة قبل عام 2011.
  

وأضافت رئيسة المجلس أن طبيعة المرأة المصرية العظيمة الجسورة القوية أبت أن تتنازل عن حق واحد من حقوقها، ودافعت عن وطنها، وثارت فى وجه العدو المغتصب في مشاهد مهيبة في ثورة 30 يونيو.. فى مشاهد لن ينساها تاريخ الوطن، أثبتن خلالها أن النساء هن من يصنعن التاريخ بحق،وهن حارسات الوطن..
   

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن ثورة 30 يونيو هى ثورة تصحيح المسار في ملف تمكين المرأة المصرية.. حيث فتحت لها عصرًا ذهبيًا بدأ مع تولى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، حيث حققت مصر تقدمًا إيجابيًا ملحوظًا في مجال دعم وتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي خلال العقد الأخير، ويرجع ذلك إلى الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة.. وإلى ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.. 
  

وشددت رئيسة المجلس على أن الإرادة السياسية الحقيقة هي المحرك الأساسي والقوة الدافعة لتحقيق النجاح المنشود في ملف تمكين المرأة سواءا باقرار قوانين وتشريعات.. وسياسات داعمة لتعزيز قيمة العدالة والمساواة بين الجنسين في جميع المجالات، باعتبار ذلك ضرورة حتمية لنهوض المجتمعات، موضحة أنه بفضل هذه الإرادة السياسية غير المسبوقة تم صهر جميع الأبواب الحديدية التي كانت موصده أمام أحلام وطموحات المرأة المصرية لسنوات وعقود طويلة.. وأصبحت تفخر أمام العالم بـما تحقق لها من إنجازات غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة محليًا ودوليًا خلال العقد الأخير،حتى أصبحت تجربة مصر في ملف تمكين المرأة مثار اعجاب واشادات عالمية،  وأصبحت المرأة المصرية تحلم دون حواجز.. تعمل دون كلل.. لثقتها التي ليس لها حدود في رئيس يُقدر المرأةَ ويمكنها ويضع قضاياها في قلبه وعقله.. وما زال يحلم لها بالمزيد.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو
  • المرأة الجديدة تعقد ورشة عمل حول التوعية بقانون العنف الموحد لمناهضة العنف ضد النساء
  • سحر السنباطي: إنشاء فروع لـ"قومي الطفولة والأمومة" فى كل المحافظات
  • ننشر توصيات "صحة النواب" حول قيام سوداني بإجراء عمليات ختان الإناث
  • طبيب أجنبي يدعو لختان الإناث فى مصر.. والطفولة والأمومة تبلغ الجهات المختصة
  • تحرك عاجل بشأن طبيب أجنبي في فيصل يدعو لختان الإناث
  • «الطفولة والأمومة» يبلغ الجهات المختصة عن دعوة طبيب «أجنبي» لختان الإناث
  • صحة النواب تهاجم إعلانات الختان على السوشيال ميديا ومطالبات بتفعيل القانون
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»