من جديد عادت الدراسات والأبحاث لهدم العديد من الثوابت التي اعتدناها لسنوات، والسير عكس التيار، وذلك بظهور دراسة جديدة تؤكد أهمية استخدام وتصفح الهاتف أثناء فترات العمل، الأمر الذي قد يكون صادمًا للمديرين والمسؤولين عن عدد كبير من الموظفين.. ما تفاصيل الدراسة؟ 

دراسة تكشف حيلة يمكنك خلالها إنجاز عملك بسهولة 

طوال السنوات المنقضية، تترسخ في أذهاننا فكرة أن الإنتاجية والتركيز في العمل، يتعارضان كليًا مع التركيز مع أشياء أخرى خارج إطار العمل، وذلك قبل أن تأتي دراسة جديدة بمعلومة تهدم تلك الثوابت، حول أهمية استخدام وتصفح الهواتف أثناء المباريات.

 

ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة أكسفورد، والتي أقيمت على 500 موظف من مختلف القطاعات، أن 60% من المشاركين يستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء فترة العمل، ونصف هذا الرقم يعتقد أن هذه العادة تساعد في زيادة إنتاجيتهم للعمل والتركيز والإبداع إلى جانب الإنجاز وتحقيق «التارجت» اليومي.

فوائد بالجملة قد يكتسبها الموظف من استخدام هاتفه أثناء العمل، لعل أبرزها التواصل مع الزملاء والأصدقاء، ومعرفة آخر التحديثات الخاصة بالعمل، البحث عن معلومات أو حلول لمشاكلهم، كما أن ذلك قد يساعدهم على الشعور بالراحة والاستقرار، مما قد يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

ولكن الدراسة حذرت من أن الإفراط في استخدام الهاتف أثناء العمل قد يكون له تأثير سلبي على الإنتاجية والتركيز، لذلك يجب موازنة الأمور، من أجل عدم الوصول إلى مرحلة تشتيت الانتباه ما بدور قد يهدر من الوقت.

نصائح لتفادي سلبيات استخدام الهاتف أثناء العمل   وضع حدود زمنية لاستخدام الهاتف أثناء العمل. تخصيص وقت معين للرد على الرسائل والبريد الإلكتروني. وضع الهاتف في مكان بعيد عن العين أثناء العمل. نصائح للموظفين الذين يستخدمون هواتفهم أثناء العمل ضع حدود زمنية لاستخدام الهاتف أثناء العمل.  ضع الهاتف في مكان بعيد عن العين أثناء العمل.

الدراسة أشارت إلى أن هناك العديد من التطبيقات، التي يمكنها المساعدة على التركيز أثناء العمل، والتي تعتكد على حظر مواقع التواصل الاجتماعي لفترات محددة أثناء العمل، أو التي تسمح بتحديد وقت لاستخدام الهاتف بشكل عام.

كما أشارت إلى ضرورة إبلاغ المدير بأهمية استخدام الهاتف أثناء العمل من أجل تحديد أوقات يمكنك تصفح خلالها هاتفك بشكل طبيعي دون الشعور بالقلق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراسة جديدة دراسة صادمة العمل

إقرأ أيضاً:

تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي

أعلنت النيابة العامة الإسبانية، الخميس، فتح تحقيق بشأن ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، لتحديد ما إذا كان استخدامها البيانات في برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تطورها ينتهك حماية البيانات.

وأعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الوطنية في بيان أنه اتخذ هذا القرار بسبب تلقي مستخدمي فيسبوك وإنستغرام "بصورة مكثفة" رسائل "تحذرهم من أن المعلومات التي تتم مشاركتها في منتجاتهم وخدماتهم (...) ستستخدمها ميتا لتطوير وتحسين برامجها للذكاء الاصطناعي".

وأكدت النيابة العامة حرصها على دور القضاء في "الدفاع عن الحق الأساسي للمواطنين في حماية البيانات الشخصية".

وأضافت في البيان أنها ستطلب من وكالة حماية البيانات الإسبانية تقريراً عن "إجراءات التحقيق الإداري" المحتملة ضد مجموعة ميتا.

وأعلنت شركة ميتا الأميركية العملاقة في منتصف يونيو الماضي أنها ستعلّق استخدام بيانات المستخدمين لتطوير نشاطها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاتحاد الأوروبي، بعد تلقيها شكاوى في إحدى عشرة دولة أوروبية.

كذلك، أثارت سياسة ميتا الجديدة هذه ردود فعل قوية في أجزاء أخرى من العالم.

فقد طالبت هيئة حماية البيانات البرازيلية الثلاثاء شركة ميتا بالتوقف عن استخدام هذه البيانات لتطوير أعمالها في مجال الذكاء الاصطناعي، تحت طائلة فرض عقوبات عليها.

مقالات مشابهة

  • 7 عادات خاطئة تجنبها قبل الذهاب إلى العمل.. «هتتعبك وتقلل إنتاجك»
  • تحقيق قضائي إسباني ضد شركة "ميتا" على خلفية انتهاك الذكاء الاصطناعي حماية البيانات 
  • تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي
  • تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن
  • أضواء الموبايل ليلًا تصيبك بمرض خطير.. دراسة تصدم الجميع
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • عرض مذهل حول "عالم الحيوان" على مسرح "الأوبرا السلطانية".. الخميس
  • عرض مذهل حول "عالم الحيوان" على مسرح "الأوبرا السلطانية"
  • «حماة الوطن»: على الحكومة استشراف المستقبل والاهتمام بالقطاعات الإنتاجية
  • تزيد من الإحساس بالحر.. خطوات فعالة للتخلص من رطوبة المنزل