أكدت الدكتورة نهى جبريل – الطبيب المسؤول بمركز السد الصحي – أن أغلب الحالات التي ترد إلى المركز هي حالات بدون موعد، وأغلبها لحالات التهاب الجهاز التنفسي والنزلات المعوية، أما بالنسبة للمراجعين بعد أخذ المواعيد فأغلبها لمرضى الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والربو، وخدمات العيادات التخصصية كالعيون والأنف والاذن والحنجرة.


وأشارت إلى أن المركز يضم عيادة الامراض المزمنة، وهي جزء من خدمات طب الأسرة، ويكون للمريض متابعة كل 3 شهور أو 6 شهور على حسب حالته.
وكشفت د. نهى جبريل عن توفير عيادة للأمراض المزمنة المعقدة، والتي تستقبل المرضى الذين يعانون من أكثر مرض مزمن، كالأشخاص الذين يعانون من السكري والضغط في آن واحد، ويعمل فيها فريق متخصص يتكون من طبيب وممرض واختصاصية التغذية والمثقفة الصحية والعلاج الطبيعي وصيدلاني، لوضع خطة علاج متكاملة للمريض، خاصةً لمن يعانون من أمراض مزمنة غير منتظمة. وأوضحت أن العيادة الجديدة تهدف إلى تحسين وضع المرضى، وأن يشارك المريض في خطة العلاج، وأن تكون الخطة بناءً على رغبة المريض، فمن الممكن أن يهدف الأطباء إلى إنقاص وزن المريض ولكنه في الوقت نفسه يعاني من آلام في الركبة، فيتم تغيير الخطة العلاجية بناءً على حالة المريض، فتكون الخطة على حسب المريض نفسه.
وحثت د. نهى جبريل كافة المواطنين والمقيمين على أخذ لقاحات الانفلونزا، والتي توفرها كافة المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، لافتة إلى أن أهميتها تتزايد مع بعض الفئات ككبار السن والأطفال من عمر 6 شهور وأكثر، والحوامل، ومرضى الأمراض المزمنة، خاصةً وأن المضاعفات في حال اصابتهم بالانفلونزا تكون أكثر من غيرهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التهاب الجهاز التنفسي الأمراض المزمنة

إقرأ أيضاً:

فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"

تمكن فريق الجراحة في مستشفى جنوب القنفذة العام، التابع لتجمع مكة المكرمة الصحي، من إجراء عملية ناجحة لاستئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض يبلغ من العمر 67 عامًا.
وأشار تجمع مكة المكرمة الصحي إلى أن المريض جرى تحويله من مستشفى آخر لإجراء منظار للقولون، حيث جرى اكتشاف ورم.الفحوصات السريريةوبعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية اللازمة، تأكدت إصابة المريض بورم سرطاني في القولون.
أخبار متعلقة شاهد| مغادرة ضيوف الرحمن للمدينة المنورةجامعة نجران تعلن مواعيد القبول للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليهاوأضاف التجمع أن الفريق الطبي نجح في استئصال الجزء الأيمن من القولون باستخدام المنظار الجراحي، وغادر المريض المستشفى وهو في حالة صحية جيدة.

مقالات مشابهة

  • كل ٣ شهور تتزوج رجل جديد ...زواج المتعة في اليمن: خطورة وحقائق صادمة كشفها خبراء رقميين
  • حسبة برما: القصة التي أصبحت مضرب المثل في حل المشكلات المعقدة
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • احذر.. الأظافر المتسخة ناقل خطير للأمراض
  • جبريل ينفي وجود مجاعة ويلتقي بالمبعوث الياباني للقرن الإفريقي
  • بلدية غزة: أزمة صحية وبيئية بسبب تكدس أكثر من 100 طن نفايات
  • رئيس «التأمين الصحي»: استحداث 120 خدمة وزيادة العناية المركزة بنسبة 14%
  • الحليمي: أشكر رئيس الحكومة لأنه أعفانا من تعقيدات المساطر لإنجاح إحصاء السكان
  • وزير التعليم: رؤيتنا ترتكز على مواجهة التحديات المزمنة والتطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية
  • فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"