المركز يعمل بكامل طاقته من حيث توفير الخدمات الصحية
59% من المراجعين بدون موعد.. و12% يتخلفون عن الحضور 
إضافة عيادة الدعم النفسي وأخرى لـ «الإقلاع عن التدخين»
خطة لإضافة خدمات جديدة كعيادة الصحة النفسية وأخرى للعظام وعيادة للعمليات الجراحية الصغرى البسيطة
8592 فحصاً بمختبر المركز في نوفمبر الماضي

أكدت الدكتورة منى الهيل – مدير مركز السد الصحي أن المركز يعمل بكامل طاقته من حيث توفير الخدمات الصحية، وأن مستوى الاقبال على التسجيل في تزايد واضح، لافتة إلى إضافة عدد من العيادات خلال الفترة الماضية، وخطط لإضافة المزيد من العيادات، وأن 59% من المراجعين للمركز يحضرون بدون موعد، فيما يتخلف 12% عن مواعيدهم.


وكشفت د. منى الهيل في حوار مع «العرب» عن إضافة عيادة الدعم النفسي، وعيادة أخرى للاقلاع عن التدخين، وعيادة الذاكرة للمسنين، إضافة إلى عيادات «بداية جديدة» بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، وتُعنى بمتابعة المرضى المتعافين من الإدمان، مشيرة إلى أن هناك خططا لإضافة خدمات جديدة كعيادة الصحة النفسية وأخرى للعظام وعيادة للعمليات الجراحية الصغرى البسيطة.
ونوهت إلى أنه لا توجد فترات انتظار في المركز، ويمكن للمريض الحصول على موعد في نفس اليوم، وأن المركز يستقبل تحويلات لخدمات العلاج الطبيعي والاقلاع عن التدخين والكشف المبكر عن سرطان الأمعاء من المراكز الأخرى إضافة إلى استقبال موظفي لجنة شؤون الخبراء بوزارة العدل لاستخراج شهادات اللياقة الطبية.. وإلى الحوار.

◆ في البداية.. هل يعمل المركز بكامل طاقته من حيث توفير الخدمات؟ 
■ نعم يعمل المركز بكامل طاقته من حيث توفير الخدمات الصحية.. والمركز مخصص للقطريين فقط، ولكن هناك بعض الحالات المستثناة مثل العمالة المنزلية للقطريين المسجلين في المركز، وكذلك أبناء القطريات، ومن يتجاوز عمرهم الـ 70 عاماً من المقيمين.
بالنسبة لأعداد المراجعين، فإنها تزداد بشكل واضح وتدريجي منذ بدأ افتتاح المركز، حيث يستقبل المركز المراجعين المسجلين بالمركز كما يستقبل المركز المرضى القطريين المسجلين في مراكز أخرى.

◆ كيف تقيمون مستوى الإقبال على التسجيل في مركز السد الصحي؟
■ مستوى الاقبال على التسجيل يزداد بصورة واضحة، وهذا ما يتضح عند مقارنته بما كان عليه المركز عقب افتتاحه.

◆ كم تبلغ نسبة من يحضرون بدون موعد إلى المركز الصحي، ونسبة المتخلفين عن مواعيدهم الصحية؟
■ حسب احصائية شهر نوفمبر 2023، فان نسبة من يحضرون بدون موعد 59% من المراجعين، ونسبة المتخلفين عن مواعيدهم الصحية هي 12%.

◆ ما هي العيادات والخدمات والتخصصات المتوافرة بالمركز؟
■ يوفر مركز السد الصحي كافة الخدمات الأساسية من طب الأسرة، كمتابعة الحمل، وما بعد الولادة، والمرأة السليمة، والطفل السليم، وفحص السمع للمواليد بعمر الشهرين، والتحصينات الدورية، وعيادة الأمراض غير الانتقالية والاقلاع عن التدخين والامراض الانتقالية وتطعيمات السفر وصحة الأم والطفل والفحص الدوري السنوي والفحص الطبي لطلبة المدارس والجامعات وخدمة الكشف المبكر عن سرطان القولون وخدمة الرعاية المنزلية.
كما يوفر المركز العيادات التخصصية المختلفة مثل عيادة العيون والبصريات وخدمة السمعيات وعيادة الجلدية وعيادة الانف والاذن والحنجرة، وكذلك خدمات العلاج الطبيعي وعيادة التغذية والدعم النفسي وعيادات الاسنان العامة والتخصصية. بالإضافة إلى خدمات الصيدلية والمختبر والأشعة والترا ساوند (الموجات فوق الصوتية)، واخيرا يوفر مركز السد خدمة الحالات العاجلة على مدار الـ 24 ساعة 7 ايام بالأسبوع للأطفال والبالغين.

◆ هل من خدمات تمت إضافتها مؤخراً وهل من خدمات تخططون لإضافتها خلال الفترة المقبلة؟
■ نعم.. مؤخرا تمت إضافة عيادة الدعم النفسي، كما تم افتتاح عيادة الاقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى عيادات «بداية جديدة» بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، وعيادة الذاكرة عند المسنين. 
خلال الفترة المقبلة نعمل على خطة من أجل اضافة خدمات جديدة كعيادة الصحة النفسية وعيادة العظام وفحص قبل الزواج وعيادة للعمليات الجراحية الصغرى البسيطة.

◆ ماذا عن عيادة بداية جديدة، وفيما تختص؟
■ العيادة تم افتتاحها في شهر أكتوبر 2023، وبها يتم متابعة المرضى المتعافين من الإدمان من قبل كادر طبي متخصص من مؤسسة حمد الطبية. 

◆ ما هي أوقات عمل المركز في مختلف الأقسام؟ 
■ كما ذكرت فإن مركز السد يقدم خدمة الحالات العاجلة للأطفال والبالغين على مدار الـ 24 ساعة 7 ايام بالأسبوع، أما بالنسبة للخدمات الأخرى فهي تقدم من 7 صباحا الى 11 مساء من الأحد للخميس.

◆ هل يقدم المركز خدمة استقبال الحالات العاجلة أو تخططون لتوفيرها؟ 
■ نعم يقدم مركز السد خدمة الحالات العاجلة للكبار والاطفال على مدار الـ 24 ساعة خلال جميع ايام الاسبوع وخلال عطلة نهاية الأسبوع.

◆ ما هي المناطق التي تتبع في خدماتها الصحية مركزكم؟ 
■ المناطق السكنية التي يغطيها المركز تشمل: منطقة 22-23 فريج بن محمود
منطقة 36 المسيلة
منطقة 37 فريج بن عمران - الهتمي الجديد - مدينة حمد الطبية
منطقة 38-39 السد
منطقة 39 المرقاب الجديد

◆ كم عدد التحاليل التي يجربها المختبر، وكم من الوقت تظل حتى ظهور النتائج؟ 
■ عدد التحاليل التي اجراها المختبر خلال شهر نوفمبر 2023 بلغت 8592 فحصا، اما بالنسبة للوقت حتى ظهور النتائج فهذا يعتمد على نوعية الفحص أولا، وعلى حالة المريض ثانياً (طارئة أم روتينية) فبعض فحوصات الحالات المستعجلة تظهر خلال 30 دقيقة وبعض الفحوصات يحتاج الى يوم أو أكثر.

◆ كم عدد الحالات التي تستقبلها عيادات الأسنان بالمركز؟
■ عدد الحالات التي استقبلتها عيادات الأسنان بالمركز حسب احصائية شهر نوفمبر 2023 هي 833 زيارة. 

◆ ما هو متوسط فترات الانتظار بين الاتصال على 107 والحصول على موعد بالمركز؟
■ لا توجد فترات انتظار.. ويمكن للمريض الحصول على موعد بنفس اليوم سواء كان موعدا حضوريا او موعد استشارة هاتفية. 

◆ هل من كلمة توجهونها لمن يتخلفون عن الحضور لمواعيدهم الصحية؟
■ ننصح المريض دائما بعدم التخلف عن موعده وفي حال أراد إلغاء الموعد أو تأجيله لأي سبب كان يمكنه أن يتواصل مع 107 وذلك من أجل إعطاء الموعد لمريض آخر بحاجة له.

◆ كم عدد الوصفات الطبية التي يتم صرفها بالصيدلية؟ 
■ عدد الوصفات الطبية التي تم صرفها خلال شهر نوفمبر الماضي 11548 وصفة. 

◆ هل يستقبل المركز تحويلات أو يقوم بالتحويل على مراكز أخرى؟
■ نعم.. يستقبل المركز تحويلات من مراكز أخرى وذلك للخدمات غير المتوافرة في مراكزهم مثل خدمات العلاج الطبيعي، والاقلاع عن التدخين، الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء، وفحص السمع للأطفال بعمر الشهرين وغيرها. 
ويمكن أيضا أن يتم تحويل مرضى السد لمراكز أخرى حسب الخدمة المطلوبة: مثل خدمات المعافاة والصحة النفسية وعيادة القلب وغيرها.

◆ بعد نقل خدمات القومسيون إلى المراكز.. كم عدد المستفيدين منها.. وهل من خدمات أخرى يخطط لنقلها للمركز؟ 
■ عدد المرضى المستفيدين من خدمات القومسيون الطبي في مركز السد هو 30 شخصا حسب إحصاءات شهر نوفمبر الماضي، كما أن مركز السد حاليا يستقبل موظفي لجنة شؤون الخبراء بوزارة العدل لاستخراج شهادات اللياقة الطبية.

◆ حدثينا عن خططكم المستقبلية، وما هو الجديد الذي ينتظر مركزكم؟ 
■ نسعى من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية وتطويرها باستمرار من خلال جودة وتنوع وتكامل الخدمات العلاجية المقدمة من أجل تحقيق رؤية ورسالة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

◆ حدثينا عن مشاركة المركز في برامج التوعية الصحية المختلفة؟
■ نحن حريصون في مركز السد الصحي على نشر الوعي الصحي بشكل أكبر، والتعريف بسبل الوقاية من مختلف الأمراض، ويعمل على برامج التوعية كافة كوادر المركز.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الاقلاع عن التدخين بداية جديدة الخدمات الصحیة یستقبل المرکز بدایة جدیدة حمد الطبیة عن التدخین شهر نوفمبر بدون موعد إضافة إلى المرکز فی من خدمات من أجل کم عدد

إقرأ أيضاً:

مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي «2023 - 2024 »

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، عن تحقيقها المركز الأول في تقييم أداء الشركات في مجال مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023، وذلك وفقاً للتقييم الذي أجرته الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد المهندس علي عبد الرحمن الشرقاوي رئيس مجلس إدارة الشركة، أن هذا الإنجاز يأتي تتويجاً للجهود المبذولة لتحسين كفاءة شبكات الصرف الصحي وتطوير محطات المعالجة، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

موضحاً بأن سلامة وأمن المواطنين هي الأولوية القصوى للشركة، وأن الشركة تعمل جاهدة لتحقيق رؤية طموحة تتمثل في جعل أسيوط نموذجًا في مجال إدارة المياه والصرف الصحي على مستوى الجمهورية، وأنها ملتزمة بتنفيذ الخطط الاستراتيجية التي وضعتها لتحقيق هذا الهدف، والتي تشمل تطوير البنية التحتية وتحديث أنظمة التشغيل.

وأوضح الشرقاوى إن منهجية تقييم مأمونية تداول الصرف الصحي التي نتبعها هي بمثابة خارطة طريق تضمن لنا تحقيق أعلى مستويات الأداء في هذا المجال، من خلال هذه المنهجية نستطيع تحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة، وبالتالي ضمان سلامة البيئة وصحة المجتمع.

وأكد على التزام الشركة بتنفيذ الخطط الطموحة التي أعلنت عنها سابقًا بنهاية 2027، والتي تهدف إلى تحقيق 100% من سلامة ومأمونية المياه في أسيوط.

موضحاً أن الشركة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق هذا الهدف، من خلال تطبيق أحدث التقنيات والمعايير العالمية في مجال إدارة المياه والصرف الصحي، والتي تشمل تطوير البنية التحتية وتحديث أنظمة التشغيل، وذلك لضمان حصول المواطنين على خدمة مياه آمنة ونظيفة. لتحقيق الامتثال للمعايير البيئية العالمية، نعتمد على منهجية تقييم المخاطر المبنية على مبادئ إدارة الجودة. هذه المنهجية تتضمن تحديد المخاطر المحتملة في دورة حياة تداول الصرف الصحي، ووضع إجراءات وقائية، وتقييم أداء هذه الإجراءات بشكل دوري. هذا النهج يضمن استدامة العمليات التشغيلية وتحسين الكفاءة.

مقالات مشابهة

  • مدير صحة بورسعيد يفاجئ مستشفى الصدر لمتابعة سير العمل
  • «مياه أسيوط» تواصل فعاليات مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» بين طلاب مدارس مركز الفتح
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023 م
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول في مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023   
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي «2023 - 2024 »
  • «التضامن» تفتتح دار مسنين في الإسكندرية ضمن مبادرة بداية جديدة
  • محافظ بني سويف: 51 ألف مواطن استفادوا من مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • إنطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بدمياط
  • شباب ورياضة الإسماعيلية تواصل خطة أنشطة مبادرة “بداية”