وظَّفت هوايتي لرصد التحديات البيئية والمناظر الطبيعية الجمالية 
تعاون وتشجيع من الجهات المعنية وسرعة في معالجة المخالفات التي أرصدها 
اكتشفت أشجاراً دائمة الخضرة يمكن زراعتها في بيئة قطر 
الإكسبو أكبر تجمع عالمي بستاني وفرصة للباحثين والطلاب 
التقطت 40 ألف صورة بيئية انتقيت منها 350 فقط   

باحث ومصور بيئي قطري، عمل منذ 2017 على توثيق التنوع الغني للحياة الفطرية في البلاد.

ووجه عدسته لتصويب المخالفات في البيئة البرية والبحرية من خلال مشاركته للجهات المعنية، استطاعت عدسته توثيق التحديات البيئية والتي تم تجاوزها بتعاون الجهات المعنية التي استجابت لصوره وضعت الحلول لتصويب الممارسات وتجاوز التحديات التي تواجه الحياة الفطرية في البلاد. المصور والباحث البيئي حمد الخليفي في حوار موسع مع «العرب» لإلقاء الضوء على مسيرة 7 سنوات من التصوير وإنشاء الأفلام البيئية التي تهدف إلى تعزيز الوعي ومعالجة التحديات ورصد أنواع الحيوانات والطيور في البلاد وتوثيقها. وأطلق الخليفي مجموعة من المبادرات البيئية مثل إطلاق الطيور البيئية ومبادرة توزيع الأعشاش الصناعية وغيرها الكثير من المبادرات.. فيما يلي تفاصيل الحوار: 

◆ في البداية ما سر اهتمامك بالبيئة ومتى بدأ هذا الاهتمام؟ 
■ بدأ اهتمامي البيئي في 2017، حيث كنت أتجول في أماكن البيئة القطرية وألتقط الصور للتنوع الغني للحياة الفطرية، وأن حبي لتصوير الطيور والبيئة بشكل عام جعلني أنظر نظرة مختلفة تماما تجاه البيئة، وأصبحت أهتم أكثر، وتحولت من هواية إلى مسؤولية تجاه الحياة الفطرية والطيور المقيمة والمهاجرة، لأنها مهمة جداً في التوازن البيئي، ومن هنا نما لديَّ الإحساس بوجوب التعاون لحماية البيئة التي تعد أمانة من أجدادنا الأولين، والتي يجب أن نحافظ عليها، وتطورت الأمور معي إلى بعض الملاحظات من ممارسات خاطئة أو نقص في أنواع بعض الطيور المهاجرة وغيرها. وتوسع هذا النشاط إلى البحث بشكل أعمق عن الحياة الفطرية في البلاد وانتهى المطاف بعمل أرشيف خاص للتنوع الحيوي في البيئة القطرية. واستمر هذا العمل حتى الآن حيث أجد نفسي وأنا بين الطبيعة وألتقط الصور للمناظر الجمالية والطيور والحيوانات البرية. 

◆ تحدثت عن تحول الاهتمام إلى الشعور بالمسؤولية البيئية.. لماذا؟ 
■ خلال تجوالي في المناطق البيئية البرية والبحرية لاحظت بعض التحديات التي تواجه الحياة الفطرية والغطاء النباتي في البلاد، مثل الممارسات الخاطئة «المخالفات البيئية» التي تتسبب بالإضرار للغطاء النباتي والمناطق التي تصحرت وأماكن مخلفات الشاحنات وغيرها. ومن هنا وجدت نفسي أمام المسؤولية الشخصية تجاه البيئة التي نعيش بها، وأصبحت عدستي مخصصة للتصوير البيئي مثل مخالفات أو ممارسات تضر بالبيئة من أجل تصويبها عن طريق الجهات المعنية ولرصد جمال الطبيعة في دولة قطر وتنوعها الغني الفطري وما تشمله بيئتنا من حيوانات وطيور مميزة. 
◆ كيف وجدت تعاون الجهات المعنية فيما يتعلق بالمخالفات البيئية؟ 
■ كان هناك تعاون وترحيب كبير بجهودي، بل وتشجيع أيضاً لاستكمال نشاطي البحثي والتصويري، حيث وجدت تعاونا من الجهات المعنية في التجاوب السريع مع المخالفات البيئية التي ترصدها عدستي، إضافة إلى تسهيل إجراءات دخول المحميات من أجل التقاط الصور لتنوع الحياة الفطرية في البلاد. ولقد أطلقت عدة مبادرات لاقت اهتمام الجهات المعنية وحصلت على شهادات شكر وتقدير من تلك الجهات. 

◆ ما هي المبادرات البيئية التي أطلقتها ؟
■ لدي ما يقارب 4 مبادرات بيئية هي: مبادرة إطلاق الطيور في البيئة القطرية. وحملة توزيع خزانات الماء في بعض الأماكن البرية. ومبادرة عدسة البيئة القطرية. ومبادرة توزيع الأعشاش الصناعية، من أجل المساعدة في تكاثر طيور البيئة القطرية. وحظينا بتكريم من وزارة البيئة والتغيّر المناخي على المبادرات حيث شملت المبادرة إطلاق أكثر من ألف طائر من حمام اللفو، والقطا، وحمام كريم، وعصافير الزيبرا، والحمام الزاجل، وعصافير الفنش، بالإضافة إلى المشاركة في إطلاق مسابقة للأطفال للتوعية بالحيوانات البرية بدولة قطر، والتعريف بدورها في حفظ التنوع الحيوي والبيئي ومنها القنفذ البري، والورل، وثعبان الصحراء، واليربوع البري، والجرذي البري.

◆ كم عدد الصور البيئية التي التقطها منذ بداية هذه الهواية ؟ 
■ إجمالي الصور يصل إلى 40 ألف صورة تقريبا، ، حيث أنني التقط في الرحلة الواحدة مئات الصور، ومن ثم اختار الأدق والأجمل من بينها لإعتمادها كتوثيق لرحلة التصوير ولطبيعة المكان البيئي الذي ازوره، لذا أستطيع القول أنني اخترت 350 صورة فقط  ،هي  حصيلة السنوات الماضية وقد اختيرت من بين عشرات الوف  الصور التي التقطتها. لأنني اهتم جداً بجودة الصور وزاوية التقاطها ووضوح الرسالة التي تحملها. لذا فإنني امضي ساعات في الرحلة الواحدة لكي اختار بضع صور. 

◆ هل دفعك شغفك البيئي إلى انتاج او عمل مؤلفات بيئية ؟ 
■ صحيح. لقد أنجزت العديد من الأفلام الوثائقية لطبيعة البيئة والحياة الفطرية في دولة قطر. ولقد كان لدي تعاون مع احدى القنوات الألمانية قبيل انطلاق بطولة كأس العالم، وكذلك تعاون مع قناة الريان الفضائية، حيث قمنا بوثائقي عن الحيوانات والطيور في البيئة القطرية، وحاليا انا بصدد انتاج عمل وثائقي ضخم عن الحياة الفطرية في البلاد. 

◆ ما هي الجهود التوعوية التي قمت بها للحد من المخالفات البيئية ؟ 
■ لقد شاركت بالعديد من المناسبات البيئية والقيت محاضرات عن التنوع الحيوي في بيئتنا مثل مشاركتي في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة في محاضرة لتعريف النشء بالحياة الفطرية في دولة قطر، وكذلك لدي تعاون مع المدارس في البلاد للتوعية وترسيخ الاهتمام البيئي لدى الطلاب. 

◆ ما هي طبيعة مشاركتك في معرض إكسبو الدوحة ؟ 
■ في معرض إكسبو الدوحة كانت لي عدة مشاركات منها محاضرة لتعريف الزوار والنشء بالحياة الفطرية بدولة قطر، فضلا عن مبادرة اطلاق طيور السلام التي شملت أنواعا عديدها من الطيور ذكرتها سابقاً، ولقد كانت مشاركة مميزة بالنسبة لي وأضافت لي الكثير، لحجم التفاعل مع المحاضرات والمبادرات التي يستضيفها المعرض. 

◆ ماذا استفدت من معرض إكسبو الدوحة ؟ 
■ الحقيقة انه معرض غني بالمعلومات والمعرفة ومميز جداً، واكثر ما اعجبني هناك حجم المشاركة الكبيرة من مختلف دول العالم، والتي اتاحت لي فرصة الاستفادة من خلال تبادل الخبرات مع النشطاء والخبراء البيئيين من مختلف الدول العربية والأجنبية، ولقد كان المعرض وجهة مميزة بالنسبة لي لما وجدته من خبرات ومعلومات استفيد انا شخصياً في عملي كناشط بيئي وتسهم في تطوير قدراتي، بالإضافة إلى اني شاركت خبراتي ومعلوماتي عن البيئة والحياة الفطرية في البلاد من خلال المحاضرة التي قدمتها والتي شملت معلومات كثيرة عن الحياة الفطرية وأنواع الطيور والحيوانات في البلاد. 

◆ كيف تقيم معرض إكسبو الدوحة ؟ 
■ المعرض يعد فرصة ثمينة لطلاب المعرفة والعلم البيئي والبستاني، لأنه من النادر جداً ان يجتمع هذا العدد الكبير من الخبرات العالمية في مجال البيئة والتنمية المستدامة، فضلا عن الفعاليات وورش العمل والمحاضرات المتنوعة والعديدة والتي تكسب الناشط والباحث البيئي او الطالب معلومات كثيرة يمكن الاستفادة منها في اجراء الأبحاث والدراسات البيئية في حال تطبيقها، لا سيما وان المعرض يقام لمدة 6 اشهر، فمنذ انطلاقه وحتى ما تبقى له من وقت في بلادنا، يبقى هناك وقت كاف لتعلم المزيد من الخبرات وتطوير المهارات واكتشاف طرق حديثه لرعاية الأشجار والنباتات بمختلف أنواعها. 

تحدثت عن استفادة بيئية من الإكسبو.. ما هي ؟ 
■ من خلال مشاركتي في المعرض وزيارتي للأجنحة المختلفة اكتشفت عدداً من أنواع الأشجار دائمة الخضرة والتي يمكن زراعتها في البيئة القطرية، وهذه احدى الفوائد التي يمكن ان يجنيها الفرد او المؤسسة المهتمة بالشأن البيئي، وهو ايضاً يعد كإرث بيئي يتركه المعرض ويمكن الاستفادة منه وتطبيقه من خلال زراعة هذه الأشجار لزيادة عمليات التشجير وتوسعة الرقعة الخضراء في البلاد. 

◆ ما هي أهمية استضافة المعرض؟ 
■ معرض إكسبو الدوحة هو واحد من أهم المعارض والاحداث العالمية التي يتم تنظيمها، وهو ايضاً اكبر تجمع عالمي لمجتمع البستنة، لذا فهو مهم للجميع للدول والمجتمعات والمختصين وغيرهم كونه يقدم حلولا ويستعرض احدث الابتكارات والتقنيات في مجال الاستدامة وحماية البيئة، وتكتسب هذه النسخة أهميتها من الشعار «صحراء خضراء، بيئة أفضل» كونه يرمي إلى مستقبل اخضر في البلاد والمنطقة، كما انه خطوة مهمة نحو تحقيق الاستدامة وتعزيز الوعي البيئي على نطاق واسع. ويركز المعرض على الزراعة الحديثة، بما في ذلك البستنة، كجزء من رسالته وأهدافه الرئيسية، كما أنه ليس فقط معرضا عالميا، بل هو منصة للابتكار والاكتشاف، وفرصة للتواصل والتعاون والتعلم المشترك.

◆ كيف ترى استضافة المعرض كون قطر أول دولة تستضيفه بالشرق الأوسط ؟ 
■ استضافة دولة قطر لهذا المعرض تمثل أهمية كبيرة، فهو يسهم في توسيع نطاق الحوار العالمي، وعرض حلول لمشاكل التصحر، وكون البيئة في المنطقة صحراوية فهو معرض مثالي لاستعراض المبادرات والمشاريع وافضل الممارسات في تخضير الصحراء، وللمعرض ايضاً تأثير كبير لتعزيز الوعي والثقافة البيئية والاستدامة لاسيما وأن فعالياته تشكل نقطة جذب رئيسية للزوار من جميع أنحاء العالم والمنطقة، كونه أول حدث من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فهو بلا شك حدث فريد، يحقق نجاحا مبهرا حيث ارتبط اسم قطر بالريادة في تنظيم الفعاليات والأحداث العالمية، وهناك نجاحات يؤكدها تاريخ الدولة في هذا المجال، ونرحّب بالجميع من كافة أنحاء العالم، لزيارة قطر وزيارة المعرض كونها تشكل رحلة في عالم البستنة تثري معرفة الزوار.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الحياة الفطرية البيئة البرية المخالفات البیئیة فی البیئة القطریة معرض إکسبو الدوحة الجهات المعنیة البیئیة التی دولة قطر من خلال

إقرأ أيضاً:

معرض الرياض تقرأ بكل لغات العالم

يجمع معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، لغات العالم تحت سقف واحد، لتلتقي اللغات، وتتقارب الثقافات أمام زوار المعرض، ويتحقق شعار المعرض لهذا العام "الرياض تقرأ".

وأكد عدد من مشرفي أجنحة دور النشر العربية المشاركة في المعرض، أن المعرض ينتظره المثقفون كل عام ومن سائر أقطار الوطن العربي، حيث يعد من أهم المعارض المتميزة إذ يحرص كل الناشرين والكتاب العرب على المشاركة في المعرض.

وقال رئيس جناح الاتحاد العام للأدباء والكتاب بالعراق، الدكتور حازم الشمري، إن "معرض الرياض يعد نقلة نوعية في إثراء الحراك الثقافي العربي، بما يضمه من دور نشر تتجاوز ألفي دار نشر ومن مختلف أقطار العالم، وكذلك بما يوفره من خدمات ووسائل تقنية عالية، من حيث الإمكانات وطرق عرض حديثة تسهّل على مرتادي المعرض الوصول إلى عناوين الكتب المطلوبة، ودور النشر بكل يسر وسهولة".

كتب اللغة

ومن جانبه أشار مشرف جناح دار القبلتين المصرية بالمعرض، محمد صميدة، إلى أن رواد معرض الرياض تختلف مشاربهم، حيث يقبلون على الكتب العلمية والأدبية والروايات والتراث واللغة، وكذلك كتب الطفل والوسائل التعليمية للصغار.

كما تقدم دور النشر الأوروبية المشاركة في معرض الرياض، محتوى أدبيا ثريا، وتتضمن أروقة المعرض مجموعات أدبية وفلسفية وتاريخية للنهضة الثقافية التي عاشتها القارة قبل قرون برموزها من المبدع ين والمثقفين والمفكرين الذين يتصدرون المشهد العالمي الحالي.

حيث تعرض دار "ألكا" البلجيكية مجموعة من الكتب التي تنقل المعرفة الثقافية عبر الأمم منها رواية "هكذا تكلم زرادشت" للفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه، وكتاب "صعود الإمبراطورية.. مقابلات أوليفرستون التاريخية مع فلاديمير بوتين"، التي تعكس الولع والتعلق بالتاريخ واستحضاره الدائم، إضافة إلى مجموعة دراسات وأبحاث بعنوان "أسطورة لاس فيغاس.. القمار والانتحار في كازينوهات أميركا" للكاتب البلجيكي من أصل عراقي كاظم الحلاق.

الأدب الفرنسي

وفي الجناح الفرنسي، يعرض أكثر من 25 ألف كتاب أهمها مجموعة من الروايات الكلاسيكية التي شكلت عصر النهضة الأدبية في فرنسا وفي الأدب العالمي، ومنها "البؤساء" و"أحدب نوتردام" لفيكتور هوجو، وقصة "الكونتة دي مونتي" لألكسندر دوما، وكذلك مجموعة من مؤلفات سولي برودوم وهو أول من فاز بجائزة نوبل، إضافة إلى تشكيلة من روايات الحداثة منها مؤلفات الكاتبة البلجيكية التي تكتب بالفرنسية إميلي نوتومب.

وتستعرض دار ألمانية جزءا من مصحف مكتوب بالخط الكوفي تم العثور عليه في قرية صغيرة بأوزباكستان، ويعود عمره إلى الحقبة ما بين القرنين الثاني والثالث الهجري، وكذلك مخطوطة فرنسية تعود إلى القرن الـ15 الميلادي، وتحكي قصة الملك الإنجليزي آرثر والفرسان الاثني عشر للطاولة المستديرة، حيث يعد الملك آرثر أهم الرموز الميثولوجية في بريطانيا العظمى لكونه يمثل الملكية العادلة في الحرب والسلم.

تبادل فكري

ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب منصة رئيسة للناشرين وللتبادل الفكري والثقافي، وملتقى للأدباء والمفكرين وصناع الثقافة والمعرفة وعشاق الكتاب من داخل المملكة وخارجها.

ويقام معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 في جامعة الملك سعود في المدة من 26 سبتمبر/أيلول إلى الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تحت شعار "الرياض تقرأ"، بمشاركة أكثر من ألفي دار نشر من 30 دولة، منها 118 دارا من فرنسا فقط.

ويقدم المعرض في نسخته الجديدة برنامجا ثقافيا ثريا يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية، وعدد من دول العالم، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات وتتضمن الباحة الخارجية للمعرض العديد من العروض التفاعلية والفعاليات الثقافية والفنية والمسرحية المميزة التي يقدمها العديد من الفنانين والمسرحيين.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة البيئية
  • وزيرة البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي
  • البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي والمناخي
  • معرض الرياض تقرأ بكل لغات العالم
  • وزيرة البيئة تبحث دعم التنمية السياحية البيئية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • “الالتزام البيئي”: عالجنا أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • وزير البيئة اللبناني: فعلنا خطط الطوارئ ونحتاج إلى نصف مليار دولار لمواكبة الأزمة